أخباررئيسيمقالاتمنوعات

الدكتور محمد المليجى يكتب : الحب لدي الغزلان.. صور

لاحظت هذه الأيام حركة غير عادية للغزلان على الطرق ويظهر هذا جليا من عدد الغزلان التى تصدمها السيارات فلا يمر يوم الا وشاهدت غزال او اكثر صدمته سيارة ويرقد جسده على جانب الطريق.

قررت ان اعرف السبب من مصادره الرئيسية فوقفت بالقرب من غزال الفجر التى ارها غالبا ترعي على جانب الطريق في ذهابي وإيابي الى المسجد في الفجر وأصبحنا اصدقاء منذ سنوات. اوقفت سيارتي بجوارها وسألتها عن سبب حركة الغزلان الكثيفة على الطرق هذه الايام.

ابتسمت الغزالة الوقورة ذات الذيل الابيض ابتسامة كلها خجل ثم قالت:

الا تعرف السبب حتى الآن لحركة الغزلان هذه الايام وانت في هذا العمر ؟

قلت لها نعم لا أعرف لأن الغزلان ليسوا من الحيوانات التى اعرفها من الصغر وليسوا معروفين في بيئتنا المصرية . انا قد احدثك عن الخيل والحمير والابقار والجاموس مثلا ولكن الغزلان معلوماتي عنها محدودة. كما اني لا اعرف لماذا يحمل الذكر لديكم كل هذه القرون فوق رأسه ذهابا وإيابا ؟

قالت ذكور الغزلان لها قرون لغرض رئيسي هو محاربة الفحول الأخرى خلال موسم التكاثر. فالذكر القوي هو الذي ينتج النسل الافضل. كما أنهم يستخدمون قرونهم لتحديد أراضيهم عن طريق حكها بالأشجار ؛ تُعرف هذه العلامات على الاشجار باسم “حكة الفحل”. هناك أيضًا غدد ذات رائحة في عيون الغزلان تُعلم بها الفحول مناطقها لتعلم الفحول الاخري بوجودها وملكيتها الخاصة للمكان.

اما عن سبب حركة الغزلان الكثيفة هذه الايام لأن موسم التكاثر يبدأ في نوفمبر ويسمى موسم الشبق. عادة ما تبدأ فترة شبق الظبية (الإناث الشابة )في نوفمبر ، والتي تبدأ في جذب انتباه الذكور. ستكون الظبية في حالة حرارة لمدة 30 ساعة تقريبًا ، وإذا لم يكن هناك حمل أو جماع ، فستبدأ الظبية في دورتها الحرارية في غضون 28 إلى 30 يومًا.

هناك أربع فترات إذا لم تحمل الأنثى في الفترات الأولى من الاحتمالات ، فهل ستحملها في إحدى الفترتين الأخيرتين. يختلف مستوى شدة الشبق في أجزاء مختلفة من البلاد. تحدد المعارك بين الفحول من سيتزاوج مع ظبية معينة. تعرف الغزلان ذات الذيل الأبيض بتعدد الزوجات وسوف يتزاوج فحل كبير مع العديد من الظباء ، لكن الظبية ستغازل ذكر واحد فقط ، وأحيانًا يكون للانثي أكثر من رفيق واحد. ولذلك ستجد صغار الذكور والإناث يهربون احيانا من البيت ليلتقوا بعيدا عن عيون الفحل الكبير ، طيش شباب كما لدي البشر ولذلك يتعرضون احيان للصدم بالسيارات ويموتون بسبب الحب خارج نطاق القطيع.

تتراوح فترة حمل الغزال من 200 إلى 205 يومًا ، ويولد معظم الأيائل في الجزء الأخير من شهر مايو أو الجزء الأول من شهر يونيو. الظبية التي تلد للمرة الأولى ستحصل على مولود واحد ، وبعد ذلك سيكون لديها توأمان. تلعب التغذية دورًا رئيسيًا في الرضاعة بعد الحمل وأثناء الحمل أثناء نمو الجنين. عند الولادة ، يزن طفل الغزلان حوالي ١.٥ إلى ٢ كجم. ستترك الأم الأم مولودها (مواليدها) لساعات عديدة أثناء بحثها عن الطعام.

سألتها هل تعرف الغزلان الحب قبل الزواج؟

قالت كل المخلوقات تعرف الحب ولكن هناك فرق بين الحب والزواج فلا يرتبط لدينا الحب بالزواج فالحب علاقة راقية وشعور تكنه للآخر لا علاقة له بالزواج غالبا وإن كان مرتبط لديكم غالبا بالزواج.

قلت لغزالي شكرا لمعلوماتك الجميلة الوافية وآسف اني أخذت من وقتك في موسم التكاثر

ضحكت الغزال بصوت مسموع وقالت لا تأسف على وقتي فقد كبرت ولدي الكثير من الوقت ولا ابحث عن الحب بطريقتكم ايها البشر فأنا الآن من القواعد.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى