أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : البطيخ المسمم بالنترات والرأي العلمي فيه.. صور

انتشرت في معظم انحاء العالم العربي اشاعات حول البطيخ المسم بالنترات فما هي القصة وما هي الجوانب الحقيقية او الزائفة فيها.

البطيخ نبات يحتاج التسميد النيتروجيني في الحقل مثل اي محصول ولكن بعض المزارعين يبالغون في اضافة النترات كمصدر سماد نيتروجيني. نتيجة ذلك ترتفع نسبة النترات في ثمار البطيخ بدرجة تختلف من مزرعة الى اخري.

النترات مكون طبيعي من ثمار البطيخ ولكن بحدود لا تتعدي ٩٥ ملجم لكل كيلوجرام. اذا زادت النسبة عن ذلك يصبح البطيخ ضار للصحة بقدر ارتفاع نسبة النترات.

ماذا تفعل النترات في جسم الإنسان؟

تتحول النترات Netrate الى نتريت Nitrite وهو عنصر سام عموما يسبب نقص الاكسجين في الدم والتأثير السلبي على كرات الدم الحمراء في الدم ويسبب اضطرابات في الجهاز البولي والكلي والمعدة، ولكن هناك اضرار اخري للجسم يسببها البطيخ كالإسهال وهذا ناتج من بكتيريا وليس النترات.

كيف تقلل من اثر النترات في جسمك ؟
ان تاكل كل الفاكهة واخضر التى تختزل الجذور الحرة وفيتامين سي

كيف تكتشف خطر النترات في البطيخ قبل أكله ؟

١-انظر الى قشر البطيخ بعد قطعة اذا كان لونها اصفر فهو غني بالنترات فوق العادة

٢- خذ قطعة بطيخ وضعها في ماء نقي في اناء ، اذا تلون الماء باللون الاحمر الوردي بالبطيخ غني بالنترات وخاصة اذا غاصت قطعة البطيخ في الماء.

٣- لا تاكل البطيخة ذات القلب الاجوف

٤- افحص البطيخة من الخارج ولو وجدت بها ثقب او ثقوب لا تشتريها
البطيخ الذي به ثقوب سيصاب بالحموضة سريعا

اعراض التسمم من البطيخ

الدوخة
فقد التوازن
تقلصات وآلام في المعدة

الخلاصة هي ان البطيخ غالبا آمن ما عدي بعض الحالات الشاذة التى قد لا تكون مقصودة من المزارع ولكنه جهل وعدم ادراك لما قد يسببه الإسهاب في التسميد النيتروجيني. الاسمدة مرتفعة الثمن وغالبا ما يحاول المزارع الأقتصاد فيها.
قضية حقن البطيخ بالماء او بالنترات غير واردة ولا توجد فائدة منها للمزارع او التاجر. عمل ثقب في البطيخة يعني الحكم عليها بالإعدام وتلفها سريعا.


زر الذهاب إلى الأعلى