أخبارالزراعة خطوة بخطوةخدماتدرسات وابحاثرئيسيمقالات

الدكتور محمد المليجى يكتب : الأضرار الخمسة لإرتفاع عنصر الصوديوم في التربة.. ” صور”

تؤثر مستويات الصوديوم العالية في التربة سلباً على امتصاص المعادن الأساسية الأخرى من قبل النباتات بعدة طرق:

1. **التثبيط التنافسي**: Competitive inhibition

يتنافس الصوديوم مع المعادن الأساسية الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم على امتصاصها من قبل جذور النبات. عندما تكون مستويات الصوديوم عالية، يمكن أن يتفوق على هذه المعادن، في المرور إلى خلايا الجذر مما يؤدي إلى تقليل امتصاص البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

2. **اضطراب التوازن الأيوني**: Ions imbalance

يمكن أن تؤدي مستويات الصوديوم العالية في التربة إلى اضطراب التوازن الأيوني داخل خلايا النبات. يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى تداخل في امتصاص ونقل المعادن الأساسية الأخرى، مما يعيق توافرها للنباتات.

3. **تدهور هيكل التربة**: Soil structure deteriorations
يمكن أن يؤدي الصوديوم الزائد إلى تدهور هيكل التربة، بشكل خاص في التربة الطينية، من خلال عملية تعرف باسم التفتت التربي. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكتل التربة، وتقليل نفاذية المياه وتصريفها، وزيادة ملوحة التربة، كل ذلك يمكن أن يعيق نمو الجذور وامتصاص المواد الغذائية.

4. **الضغط الاسموزي**: يمكن أن تخلق مستويات الصوديوم العالية في التربة ضغطاً اسموزيا مرتفعا على جذور النبات. يحدث هذا عندما يكون هناك توازن غير مناسب بين الماء والعناصر الذائبة خارج وداخل خلايا الجذر، مما يجعل من الأصعب على النباتات امتصاص الماء والعناصر الغذائية الأساسية. ارتفاع تركيز الصوديوم حول الشعيرات الجذرية يجعلها تفقد الماء او تمتصه بصعوبة بالغة إذا لم تذبل وتموت.

5. **تأثيرات السمية**: Toxicity بالإضافة إلى التدخل في امتصاص المعادن الأساسية، يمكن أن تعمل مستويات الصوديوم العالية أيضاً على تثبيط نمو وتطور النبات، مما يؤدي إلى أعراض السمية مثل حرق الأوراق والذبول وتقزم النمو.

بشكل عام، يمكن أن تؤثر مستويات الصوديوم العالية في التربة سلباً على قدرة النباتات على امتصاص المعادن الأساسية الأخرى، مما يعرض نموها وتطورها وإنتاجيتها للخطر. يمكن أن تساعد الممارسات السليمة لإدارة التربة،





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى