أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمقالاتمنوعات

الدكتور محمد المليجى يكتب : أخطار استخدام اللوفة في الإستحمام

سيقول البعض هل وصلت الى الليفة المصنوعة من الليف لتشككونا فيها ؟ لقد كان اجدادنا يستخدموها ولم يحدث لهم او لنا شيء.

ولكن اقول ان العلم يتقدم كل يوم ويكشف لنا ما لا نعرفه ولا كان يعرفه اجدادنا.

لقد اقلقني منظر عابر شاهدته صدفه لتخزين الليف اللذي هو من نبات اللوف كما في الصورة ومن الواضح لي ان هذا الليف مليان بلاوي والتلون الميكروبي واضح عليه. قد لا تراه عيون غير المختصين ولكن هذا اللوف مليء بالفطريات والبكتيريا حتى قبل ان يستخدم.

الليف الذي في الصورة يا حضرات عبارة عن الياف نباتية من ثمرة اللوف. هذه الالياف عبارة سليلوز ومعه بروتين وسكريات ودهون من الثمرة المجففة. اي انها بيئة صالحة لنمو الميكروبات مع وجود الرطوبة. في الواقع انت
تستحم بملايين الميكروبات التى منها ما يسبب امراض جلدية احيانا. خاصة اذا لم تكن الليفة عوملت بمعقمات قوية قبل استخدامها.

اثناء الاستحمام تستخدم الليفة في مناطق الجسم الحساسة وتستخدم احيانا لأكثر من واحد. بكتيريا الدمامل وفطريات عديدة وبكتيريا البراز ممكن ان تعيش فيها. احيانا تشاهدها وهي تسود او تظهر بها بقع العفن وهذا معناه انها اصبحت مصيبة.

من اكثر الكائنات الدقيقة التى توجد مع الليف فطريات عامة مثل Rhizopus , Fusarium , Trichophyton rubrum and Candida albicans, and bacteria Staphlylococcus aureus.

اذا ماذا نفعل مع الليف الذي يخزن بطريقة خطأ ويباع بطريقة خطأ ويستعمل بطريقة خطأ في بلادنا.
يقدم موقع طبي جيد في امريكا من خلال الدكتور Piliang خمس نصائح للعناية بالليفة اللوف:

١- جففه يوميا. اشطفي اللوفة جيدًا بعد كل استخدام. انفضه من الماء جيدًا وعلقها في مكان بارد – ربما ليس في الحمام – حيث يكون لديه أفضل فرصة للجفاف.

٢-تجنب استخدامه لبضعة أيام بعد الحلاقة. يمكن للبكتيريا أن تدخل إلى جلدك من خلال أي نوع من الجروح أو القطع ، لذلك يجب ألا تستخدم اللوف لبضعة أيام بعد الحلاقة. لا يوجد سبب لاستخدام لوفة أكثر من مرتين في الأسبوع ، على أي حال ، كما تقول.

٣- لا تستخدمه أبدًا على وجهك أو في منطقتك التناسلية. تلك الأجزاء من الجسم حساسة.

٤-نظفه أسبوعيا. “بغض النظر عن اللوف الذي تستخدمه ، يجب عليك تنظيفه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع” ، كما تقول. للقيام بذلك ، انقعه في محلول مبيض كلوراكس مخفف لمدة 5 دقائق ثم اشطفه جيدًا. أو ضعه في غسالة الأطباق.

٥-استبدله بانتظام: “إذا كان لديك ليفة طبيعية ، يجب استبدالها كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع”. “إذا كان لديك واحدة من البلاستيك ، يمكن أن تستمر لمدة شهرين.” عادة ، ولكن ليس دائمًا: “إذا لاحظت أي عفن ينمو على اللوف ، يجب عليك التخلص منه والحصول على قالب جديد “أو إذا ظهرت عليها رائحة العفن أو العفن – فهذه علامة على أنه يجب عليك التخلص من اللوفة.”

قد ترغب أيضًا في التفكير في استخدام المناشف ( الفوط) كبديل جيد للليفة. إنهم لا يمثلون نفس الدرجة من المشاكل. إن هيكلها المادي يجعلها أقل عرضة لأي شيء يسكنها – كما أنها تجعلها أسهل في التنظيف والتجفيف . بالإضافة إلى ذلك ، يميل الناس إلى غسلها في الغسيل واستبدالها في كثير من الأحيان أكثر من اللوفة التقليدية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى