أخبارمقالاتمنوعات

الدكتور عمرو محمود يكتب: ” البشملة” شجرة تعالج ضغط الدم والإنفلونزا والنقرس

شجرة البشملة

(المشمش الهندى ، الأكيدنيا ، برقوق ياباني)

الاسم العلمي: Eriobotrya japonica
العائلة: Rosaceae

🔴 هي شجرة آسيوية دائمة الخضرة موطنها الصين ، تنتج فاكهة لذيذة تتميز بلونها الأصفر البراق، ونكهتها اللذيذة المنعشة، وكانت تستخدم كعلاج تقليدي في الطب الشعبي الياباني، وكانت أوراقها المسحوقة تستخدم في عمل الكمادات والمراهم والعلاجات الموضعية للجروح والأوجاع.

🔴 تحتوي ثمرة “البشملة” الناضجة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة مثل البكتين والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A ، C وإضافة إلى الألياف المفيدة للجهاز الهضمي وقليلة الدهون المشبعة والصوديوم.

💮 يتم إكثار البشملة بالبذور و بالتطعيم.

 

فوائد البشملة: هى واحدة من الفواكه الصيفية اللذيذة، التي تتمتع بفوائد صحية مهمة جدا للإنسان من بينها:
💮 تنظيم ضغط الدم حيث تحتوي البشملة على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل بمثابة واقي للقلب والأوعية الدموية، ويقيه من الإجهاد والضغط على الأوعية الدموية والشرايين وكما أن البوتاسيوم يلعب دورا في خفض ضغط الدم المرتفع ويقي من السكتات الدماغية  ويعمل على زيادة تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية ما يساهم في تحسن الإدراك.

💮 تعمل البشملة على الوقاية وعلاج مرض السكر من خلال  المركبات العضوية الفريدة الموجودة فيها ولها القدرة على تنظيم الأنسولين  ومستويات السكر، ما يساعد على حماية الجسم من المرض ومضاعفاته.

💮 خفض مخاطر السرطان حيث تحتوى البشملة على العديد من  مضادات الأكسدة، القادرة على محاربة نمو الأورام والخلايا السرطانية وقتلها، قبل أن تدمر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تحورها إلى خلايا سرطانية.

💮 تستخدم البشملة أيضا لعالج إلتهابات البروستاتا والرحم المسالك البولية، وعلاج الرشح والإنفلونزا وفقر الدم والنقرس، وأعراض البواسير وكما تساهم في تخفيف السعال والكحة والتهابات الحلق واللثة وتعمل على تطهير الفم من البكتيريا.

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى