أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمقالات

الدكتور على عبد الرحمن يكتب : التجارة البيولوجية لحماية التنوع البيولوجي

توجد 5 طرق لاستخدام القوة الشرائية لحماية التنوع البيولوجي .
• فالتنوع البيولوجي: هو عالمنا. كل شيء من حولنا. إنه الهواء الذي نتنفسه والطعام الذي نتناوله. يساعد التنوع البيولوجي الغني في مكافحة أزمة المناخ.
• والنظم الإيكولوجية التي تدعم التنوع البيولوجي الغني تنهار. يحدق العالم بأزمة التنوع البيولوجي، مع تهديد أكثر من مليون نوع بالانقراض خلال عقود.
• وسوف تمس التأثيرات الضاربة كل جزء من الحياة كما نعرفها اليوم. من الأهمية بمكان، بالنسبة للبلدان النامية، أن آمال التنمية من خلال النمو الاقتصادي سوف تتلاشى.
• ومع ذلك، هناك حلول مطروحة على الطاولة – والعديد من الممارسات القديمة والتقليدية والمحلية – يمكنها دعم الجهود للعيش ضمن الحدود التي توفرها الأرض.
• يمكننا جميعًا فعل شيء حيال ذلك، من أصغر المستهلكين إلى أكبر شركة. إنها مسؤولية لا يمكننا تجاهلها. “إذا لم يكن لدينا تنوع بيولوجي، فليس لدينا أعمال”.
• التجارة الحيوية (البيولوجية) BioTrade هو حل واحد.
• فكيف يمكن للمستهلكين إحداث تغيير من خلال “الشراء من أجل التنوع البيولوجي”:
1. من العلامات الملائمة للتنوع البيولوجي:تسميات يهم. إنها مؤشرات على شهادات كل شيء من التجارة العضوية إلى التجارة العادلة إلى صديقة للبيئة وإشارة إلى أن الشركات تدرس الممارسات الأخلاقية والمستدامة للناس وكوكب الأرض. ابحث عن علامات مثل شعار Union for Ethical BioTrade – وهو عرض منفصل من مبادرة UNCTAD BioTrade – عند شراء المنتجات.
2. تجنب المنتجات المصنوعة من الأنواع المهددة بالانقراض: بعض الأنواع تحت تهديد خطير بالانقراض. في حين أن الآلاف من الأنواع يمكن الاتجار بها بشكل قانوني، إلا أن بعض الأنواع عرضة للتجارة غير المشروعة في أسواق الأسود والرمادي والاستغلال المفرط. قم بعمل اختيارات مستنيرة عن طريق التأكد من أن المنتجات التي تشتريها ليست مصنوعة من حيوانات أو نباتات محمية أو مهددة بالانقراض. قد تتطلب المنتجات الأخرى تصاريح، لذا ساعد في حماية مستقبل الأنواع المحمية ، وذلك بالتأكد من الحصول على تصريح CITES والتصاريح الأخرى ذات الصلة.
3. تعرف على شرعية ومصدر المكونات في منتجاتك ذات التنوع البيولوجي: تتمتع البلدان بحقوق سيادية على تنوعها البيولوجي، بما في ذلك مواردها الوراثية. لذلك، عند تطوير أو إجراء بحث حول المكونات الجديدة ذات التنوع البيولوجي، يجب الالتزام بقوانين الحصول وتقاسم المنافع (ABS) الخاصة بالأماكن التي يتم الحصول عليها منها. يساعد الالتزام بالحصول وتقاسم المنافع في الحفاظ على التنوع البيولوجي ويوفر حافزًا قويًا لاستخدام الموارد بشكل مستدام.
4. نقدر ما لا نستطيع العيش بدونه: التنوع البيولوجي هو من حولنا. إنه الهواء الذي نتنفسه والطعام الذي نتناوله. يمنع التنوع البيولوجي الغني تغير المناخ، ويساعدنا على اكتشاف علاجات طبية جديدة للأمراض، ويوفر لنا طعامًا لذيذًا. كما يوفر لنا المأوى.
5. إن فهم أهمية التنوع البيولوجي والمساعدة في حمايته يعزز نمط الحياة الواعي للطبيعة.
6. كما يجبرنا على النظر في التكلفة الحقيقية للتجارة في التنوع البيولوجي وتحديد أولويات ودعم الإنتاج والاستهلاك الأخلاقيين والمستدامين.
7. تناول كميات أقل من اللحوم والألبان:وفقًا لتقرير حديث، سيتم تطهير 90% من أراضي العالم الغنية بالتنوع البيولوجي للأغراض الزراعية بسبب زيادة الطلب على اللحوم ومنتجات الألبان.
8. من شأن استهلاك كميات أقل من اللحوم ومنتجات الألبان أن يساعد في تقليل انبعاثات الكربون. على سبيل المثال، إذا استبدل الأمريكي العادي ثلث اللحم البقري الذي يأكله من لحم الخنزير أو الدواجن أو البقوليات، فستنخفض الانبعاثات المتعلقة بالغذاء بحوالي 13%.
• إن اتخاذ خيارات صعبة للمستهلكين يعني تغيير نمط الحياة، لكنه ثمن ضئيل لرعاية الاستدامة وتعلم العيش ضمن حدود. “يمكنها أيضًا ممارسة الضغط على المنتجين لاحترام التنوع البيولوجي والاستدامة من التربة إلى الرف”.


أ.د/علي عبدالرحمن علي
رئيس الاتحاد الدولي للاستثمار والتنمية والبيئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى