أخباراقتصاد أخضرمقالات

الدكتور عبد العليم سعد يكتب : طرق حماية بيئتنا من التلوث

يُشير مصطلح حماية البيئة (Environmental Protection) إلى جميع الأنشطة التي تهدف إلى الحفاظ على جودة البيئة وتحسينها، وذلك من خلال منع انبعاث الملوِّثات، أو تقليل وجود المواد الملوِّثة في البيئة، قد تشمل هذه الأنشطة: تغيّرات في خصائص السلع والخدمات من قِبَل أصحاب الشركات، وتغيّرات في أنماط الاستهلاك للأفراد، وتغيير تقنيات الإنتاج، ومعالجة المخلفات أو التخلص منها في منشآت منفصلة لحماية البيئة، أو إعادة تدوير النفايات أو المواد، بهدف منع تدهور المناظر الطبيعية والنظم البيئية

 

  • نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع وطبقاتهم 

الوعي البيئي هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والمخاطر التي يمكن أن يواجهها الناس إذا لم يحافظو على البيئة وتحمل المسؤولية على عاتق كل فرد بأن الحفاظ على البيئة تعتبر واجب وفرض على كل شخص موجود في المنطقة التي يعيش فيها فهي من أهم النقاط التي تساعد على الحفاظ على البيئة بشكل كبير , فالثقافة هي أساس قوام أي أمّة في العالم فمن غيرها تكون دولة لا معالمَ لها على الخريطة وتكون دولة مهملة , فجميع الدول العالم التي ينتشر فيها النظافة والإزدهار إنّما ناتجة عن شعور مسؤولية أفرادها بعدم التخريب في بلادهم والتي تكون بعدم ضرر الآخرين , وهذه المسؤولية تقع على عاتق الأسرة التي بدورها تعمل على نشر هذا الوعي وتربية أبنائهم على النظافة وتحمل المسؤولية تجاه بلادهم .

 

  • تقليل حجم النفايات

هو مجموعة من العمليات والممارسات التي تهدف إلى تقليل كمية النفايات المنتَجة. يدعم تقليص النفايات الجهود المبذولة لبناء مجتمع أكثر استدامة، عن طريق الحد من توليد النفايات الضارة والنفايات المتولدة باستمرار، أو التخلص منها. يتضمن تقليص النفايات إلى الحد الأدنى إعادة تصميم المنتجات والعمليات أو تغيير الأنماط المجتمعية للاستهلاك والإنتاج.

يُعتبر عدم حدوث المشكلة أساسًا في كثير من الأحيان الطريقةَ الأفضل من الناحية البيئية، والكفاءة الاقتصادية، وتحليل فعالية التكلفة، لإدارة النفايات. يرى مسؤولو البيئة أن تقليص إنتاج النفايات إلى الحد الأدنى هو محور اهتمام معظم استراتيجيات إدارة النفايات. قد يتطلب كل من المعالجة والتخلص السليمان من النفايات، كميةً كبيرة من الوقت والموارد؛ لذلك، يمكن أن تكون فوائد تقليص إنتاج النفايات كبيرة إذا نُفذت بطريقة فعالة وآمنة ومُستدامة.

  • إعادة التدوير

توفر عمليات إعادة التدوير الفرصة للحفاظ على المواد الطبيعية وتوفير الطاقة الإضافية التي تستهلكها المصانع لبدء عمليات الإنتاج من الصفر مرة أخرى. تلعب إعادة التدوير دورًا بالغ الأثر كذلك في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل كميات المواد المُلقى بها في مقالب القمامة، والتي إن قد يسبب إهمالها معاناة الكثير من الدول من عدم وجود مساحة لإلقاء المخلفات والقمامة، ما بالك عن الآثار السلبية الناتجة عن تفاعل هذه المواد!؟ بعملية التدوير أنت تتجنب الكثير من السلبيات البيئية وفي الوقت نفسه تمنح نفسك فرصة الاستفادة من المواد المستهلكة في مواد جديدة مفيدة لحياة الإنسان من جديد. الأكثر ورعة أن عمليات جمع القمامة وتجهيزها لإعادة التدوير وإرسالها للمراكز المتخصصة أمر بالغ البساطة، ويمكن أن تجعله جزءًا من أسلوب حياتك اليومي.لا تقتصر إعادة التدوير على النفايات كالورق والبلاستيك، تشير التقديرات إلى أن ثلث الأطعمة التي يتم إنتاجها في العالم يتمّ إهدارها، لذا، يجب على الفرد تناول بقايا الطعام الخاص به، وعدم رميه، ويجب التقليل من إهدار أكبر قدر ممكن من الطعام، والعمل على تحويل النفايات العضوية إلى سماد للنباتات.

  • زراعة الأشجار

توفر الأشجار الغذاء والأكسجين، كما تساعد على توفير الطاقة وتنقية الهواء ومكافحة تغيّر المناخ

حيث اثبتت دراسة أجراها فريق من علماء إدارة الغابات بوزارة الزراعة الأمريكية أهمية زراعة الأشجار في تحقيق التوازن مع انبعاثات الكربون المتزايدة ، من خلال زيادة قدرة الغابات على عزل كميات أكبر من تلك الانبعاثات.

  • استخدام مصادر الطاقة المتجددة

يطلق عليها الطاقة النظيفة، وهي الطاقة التي يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية أو عمليات تتجدد بصورة مستمرة، ولقد تم استخدام هذه الطاقة منذ القدم لتوفير التدفئة والنقل والإضاءة وتشغيل القوارب وطواحين الهواء وإشعال الحرائق وغيرها، وهنالك عدة مصادر أساسية للطاقة المتجددة وهي؛ طاقة الشمس، طاقة الرياح، طاقة المياه، طاقة المد والجزر، طاقة الحرارة الأرضية وطاقة الكتلة الحيوية، بما يضمن تخفيض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري

وضع قوانين لحماية البيئة 

تعتبر القوانين التي تسنها الدولة هي من الأمور التي لا غنى عنها لمنع المرتدين والمتجاوزين عن القانون وإلزامهم بفعل ما هو صحيح , فالدولة مسؤولة عن وضع هذه القوانين حسب سياسة الدولة في إتخاذ الإجراء أن لا تنسى قوانين المحافظة على البيئة والتشديد عليها , فبهذه الطريقة ترغم الأفراد الموجودين والمتجاوزين والمهملين عن منع التخريب في البيئة كرمي الأوراق من الناحية الفردية , والتي ترغم المصانع والمؤسسات على الإلتزام بقوانين تضعها الدولة والتي بدورها تحافظ على البيئة .

  • وضع أناس أكفاء لحماية البيئة 

أيضا من الأمور المهمة للحفاظ على البيئة أناس يخافون على بيئتهم ويحبون الحفاظ على دولتهم وناس يفعلون المستحيل ويطبقون القوانين للحفاظ على البيئة , فالشخص المناسب إن وضعتهُ في مكان مناسب قد تجد الكثير مما يقدمهُ وبالتالي لا غنى عن البيئة فهي كأي وظيفة من الوظائف المهمة بل من أهم الوظائف والذين بدورهم يسعون إلى الحفاظ على البيئة وتنظيفها من الفضلات والتي تبدأ من عامل النظافة إلى وزير البيئة .

………………………………………………………………………………………………………………

ا.د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

كلية الزراعة- جامعة سوهاج- مصر

رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى