أخبارمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتور عبد العليم سعد يكتب : أهم الآفات الفقارية التي تصيب أشجار الفاكهة

مقدمة :

تعتبر الآفات الفقارية بأنواعها سواء كانت القوارض او الخفاش وخاصة خفاش الفاكهة وكذلك الطيور البرية سواء كانت العصافير او اليمام والحمام البرى والغراب . من اهم الآفات بل من الآفات الرئيسية لاشجار الفاكهة، ولقد وجد ان القوارض تصيب الاشجار وثمار الفاكهة حيث انها تقوم بقرض قلف الافرع الصغيرة الذى يمثل اللحاء والذى يعتبر من اهم اماكن نقل العصارة النباتية الذى يؤثر بدوره على قوة الاشجار التى تعطى ثمار قليلة الجودة ذات قيمة تسويقية منخفضة . كذلك يقوم بإتلاف الثمار الناضجة قبل عملية القطف . وقد وجد ان القوارض فى اشجار النخيل تقوم بإتلاف عراجين السوباطات وبالتالي تسبب شلل قد يصل الى كل السوباطة بحيث تعطى ثمار بلح جاف غير ناضج لا يصلح لاستخدام الآدمي .ولقد ايضا الطيور تقوم بإتلاف الثمار وخاصة الثمار الناضجة مما يقلل القيمة التسويقية لها. وكذلك الحال بالنسبة لخفاش اشجار الفاكهة .

وسوف نتعرض هنا الى عدة نقاط منها :

 انواع القوارض التي تصيب اشجار الفاكهة .
 انواع الاشجار التي تتعرض للإصابة .
 حجم الضرر الناتج عن الاصابة فى اشجار النخيل والرمان .
 انواع الطيور التي تصيب اشجار الفاكهة .
 التفضيل الغذائي للخفاش على انواع الفاكهة ووقت تكاثره.
 وسائل المكافحة للآفات الفقارية :
أ‌. المكافحة الميكانيكية والزراعية .
ب‌. المكافحة الحيوية .
ج. المكافحة الكيميائية .

القوارض

1- انواع القوارض التي تصيب اشجار الفاكهة :
من الدراسات التي اجريت على انواع القوارض التي تصيب اشجار الفاكهة سواء فى محافظات اسيوط و سوهاج وقنا سواء في الأراضي القديمة او الأراضي حديثة الاستصلاح وجد ان النوع الذى يعمل جحور على شكل مستعمرات اسفل اشجار النخيل وخاصة اشجار النخيل المجاورة للجسور حيث يتسبب ذلك في تقطيع الجذور والذى يؤدى بدوره الى ضعف نمو الشجرة والتأثير على ثمارها هو جرذ الحقل النيلى(جرذ الغيط) Arvicanthus niloticus.
كذلك وجد ان المتسلق ذات البطن البيضاء ( جرذ النخيل )Rattus rattus frugivorus هو المسئول عن بناء العشوش اعلى اشجار النخيل وخاصة فى منطقة ابط الجريد عند اتصال الجريدة بالساق وهو يقوم بالتغذية على السوباطات ويسبب لها شلل تام او جزئي للثمار بجانب سقوط السوباطة في حالة الاصابة الشديدة .
كذلك وجد ان هذا النوع من القوارض هو المسئول عن اصابة القلف في الافرع الحديثة لأشجار المانجو وأشجار الرمان والذى يسبب الانخفاض في محصول الأشجار . وقد يوجد المتسلق الرمادي في حالة غياب المتسلق ذو البطن البيضاء ويقوم بنفس الدور .
2- العوائل :
جميع اشجار الفاكهة وخاصة الاشجار التي تثمر في فترة يكون فيها الغذاء غير متوافر فى الحقول .
3- حجم الضرر الناتج عن الاصابة :
من الدراسة التي اجريت على 9 اصناف محلية من نخيل البلح في محافظة قنا وجد ان السيوى والحلاوى والخضراوى ( البذرة ) هى من اكثر الاصناف المعرضة للإصابة بالقوارض وربما يرجع ذلك الى طبيعية النو والتركيب المورفولوجى لهذه الاشجار وكذلك الى الاهمال في العمليات الزراعية مثل عمليات التقليم والتخلص من المخلفات ومكافحة القوارض اسفل الاشجار .
وقد وجد ان الضرر الناتج عن الاصابات في منطقة الدراسة بمحافظة قنا تتراوح بين 17.33 % ، 21.62 % بمتوسط 20.14% من حجم المحصول.
كذلك ادت اصابة العراجين الى حدوث شلل فى السوباطات ادى الى انخفاض المحصول بنسبة 30.76% وكذلك وجد ان نسبة العراجين المصابة وصلت الى 10.14% من عدد العراجين السليمة.
ومن الدراسة في المناطق حديثة الاستصلاح نظرا لان الأشجار قصيرة فان المسئول عن اصابة الاشجار هو جرذ الحقل النيلى حيث انها تحفر الجحور اسفل اشجار النخيل وتتسلق الاشجار في موسم ظهور السوباطات ونضج البلح وهنا تكون الاصابة اعلى من الاصابة في محافظة قنا وذلك نظرا لصغر حجم الاشجار الى جانب قلة المتاح من الغذاء من الحاصلات الاخرى .
حيث وصل عدد الاشجار المصابة الى 15% وعدد السوباطات المصابة في الشجرة الواحدة 12.5% ونسبة الخفض فى المحصول وصلت الى 25% في الاشجار المصابة مقارنة بالأشجار السليمة واجرى هذا البحث في الأراضي الحديثة.
كذلك وجد ان الاصابة في اشجار الرمان وخاصة المجاورة للطرق وحواف المزارع وصلت الى 5% من عدد الثمار على الشجرة ووصلت الى 25 % من عدد الاشجار المجاورة للمراوى .

الطيور

انواع الطيور التى تصيب اشجار الفاكهة :
تصاب اشجار الفاكهة بجميع انواع الطيور البرية التي تطير مثل العصفور واليمام والحمام البرى والغراب واكثر انواع الاشجار تعرضا للإصابة بالطيور هي ذات النواة الحجرية عند نضجها كذلك فانها تصيب التين والعنب وخاصة الاشجار التي تربى على تكعيبة نظرا لتمكن الطائر من الوقوف عليها كما ان ثمارها تكون مكشوفة للطيور عكس انواع التربية الاخرى .
وقد وجد ان الاشجار تتعرض للإصابة اكثر في الفترة التي يقل فيها الغذاء بالحقول الى بعد جمع المحاصيل الحقلية سواء من الحقول او من الاجران.

الخفاش:
خفاش الفاكهة Rousettus aegyptiacus

حيوان ثدى طائر الزوج الأمامي من الاطراف يتحور الى زوج من الاجنحة الغشائية . يوجد فى كهوف الجبال والمغارات وفى الاماكن الاثرية كالمعابد ،ينتشر فى الواحات والوجه البحري واسوان يتغذى على كل ما يقابله من ثمار اشجار الفاكهة وكذلك ثمار الخضر سواء الورقية او الثمرية . ويسبب لهذه الاشجار خسائر فادحة ويفضل الثمار السكرية وخاصة الثمار الناضجة.
ومن دراسة الكثافة العددية لخفاش الفاكهة وجد ان اعلى كثافة له خلال فصل الصيف واقلها خلال فصل الشتاء وهذا يبين ان اغلب انواع الفاكهة المفضلة للخفاش تكون خلال فصل الصيف ، كذلك وجد ان الافراد غير الناضجة جنسيا تكون في الصيف والخريف اكثر منها في الشتاء وهذا يوضح ان فصل التكاثر هو فضل الصيف .

المكافحة

تختلف مكافحة الافات الفقارية من لآفة لاخرى وكذلك من محصول لاخر .
اولا : مكافحة القوارض :
1) المكافحة الميكانيكية : وتشمل
1. التخلص من الاتربة والحشائش على الجسور وتحت اشجار النخيل وكذلك تكسير الجحور اسفل جذوع النخيل .
2. التقليم سواء للأشجار البالغة او الخلفات مع التخلص من نواتج التقليم حتى لا تكون مخبأ للفئران لتكوين عشوش على هذه المخلفات . ويمكن استخدام المصايد .
3. الحرث العميق والري الغزير لأراضي بجوار الاشجار وخاصة الأراضي البور حتى لا تكون وسط مناسب لتكوين جحور جديدة .
4. حريق المخلفات اسفل اشجار النخيل لخنق الفئران مداخل الجحور .
5. التخلص من العشوش في ابط الجريد اثناء تقليم النخيل .
6. المحافظة على التوازن البيئي بعدم استخدام المبيدات الضارة بالآفات الاخرى .
7. المحافظة على الاعداء الحيوية للقوارض فى البيئة .
8. الاكثار لهذه الكائنات .
9. الاهتمام ببناء الصوامع والشون المحكمة الاغلاق حتى لا تكون سبب فى زيادة الفاقد بفعل القوارض .
2) استخدام المواد الكيماوية :
يمكن استخدام مبيدات القوارض سواء سريعة المفعول او المضادة لتجلط الدم مع مراعاة عدم تلوث البيئة وكذلك عند استخدام المبيدات سريعة المفعول ، يجب اجراء عملية قبل التطعيم bree baiting حتى لا يحدث تجنب للطعم . مع استعمال جريش الذرة المنقوع فى حالة استخدام فوسفيد الزنك اسفل اشجار النخيل .
ثانيا: مكافحة الطيور البرية :
1- المكافحة الميكانيكية :
• توزيع مصايد طيور تحتوى على الحبوب لاصطياد الطيور داخل الحدائق والتخلص من الطيور بعد ذلك .
• اعدام العشوش من على اسيجة الحدائق حتى يمكن التخلص مما تحتويه العشوش .
• التغطية بالشباك في حالة الاشجار ذات القيمة الاقتصادية .
• استخدام وسائل الازعاج.
• مكافحة الطيور في اماكن توالدها حتى لا تتكاثر بصورة وبائية .
• تقليل الكثافة العددية بالحد الذى يحافظ على التوازن البيئي وليس لحد التخلص من الآفة .
• استخدام المبيدات مزدوجة الهدف التي تقلل من كثافة الطيور وتكافح بعض الآفات الاخرى .
ثالثا: مكافحة الخفافيش:
يكافح الخفاش بأحد الوسائل الآتية :
1- الوسائل الميكانيكية ويمكن ذلك من خلال اغلاق كل منافذ الوكر ومنع وصول التغذية الى القطيع حتى الموت .
2- استخدام مبيدات القوارض مثل عمل كور من العجوة المخلوطة بفوسفيد الزنك 2 – 3 %.
3- تبخير الاوكار باستخدام بروميد المثيل اثناء تبخير البلح ضد حشرات البلح فى الواحات .
4- يمكن استخدام المبيدات الحشرية فى عمل طعوم سامة للخفاش

 

…………………………………………………………….
استاذ دكتور/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي
قسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج-مصر
مدير وحدة مكافحة الآفات بكلية الزراعة – جامعة سوهاج

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى