أخباردرسات وابحاثمجتمع الزراعةمقالات

الدكتور عبد العليم سعد يكتب : أضرار حشرات الذباب و طرق مكافحتها

مقدمة

الذباب هو نوع من أنواع الحشرات ينتمي إلى رتبة ذوات الجناحين، ويعتبر من أكثر أنواع الحشرات انتشاراً، إذ يضم أكثر من 100 ألف نوع منتشر حول العالم، إلّا أنّ 10 أنواع منها فقط نراها تعيش في المنازل، ويعيش الذباب في كل مكان في العالم عدا الأقطاب الشمالي والجنوبي، ويقدر طول الذبابة الواحدة البالغة بـ 7.5 ملم، وتمتلك جناحين فقط، وتمتاز بأنها تتكاثر سريعاً وبأعداد كبيرة، بحيث تقوم الأنثى بوضع ما يزيد على 100 بيضة على القاذورات والنفايات وروث البهائم، ومن ثم تفقس تلك البيوض بعد مرور يوم واحد فقط على وضعها لتنتج يرقات صغيرة تتغذى على تلك القاذورات والنفايات حتى تنمو ويكتمل نموها، إذ تصبح اليرقة على هيئة الذبابة المعروفة لدينا بعد مرور أقل من أسبوعين، كما تعتبر من أكثر الحشرات تطفلاً وإزعاجاً للإنسان، الأمر الذي جعل من الذبابة حشرة قذرة ومنبوذة من البشر.يعتبر الذباب من أهم الحشرات الطبية والبيطرية فهي من أهم أنواع الحشرات الطائرة الناقلة للأوبئة في العالم مثل مرض النوم واللشمانيا والاصابة بالتدويد والأمراض الفيروسية وغير ذلك.

أهم انواع الذباب

ذباب غير واخذ Non biting flies
• الذبابة المنزليةHouse fly
• ذبابة الوجهFace fly
• ذبابة الاسطبلات الكاذبةFalse stable fly
• الذبابة المنزلية الصغريLesser house fly
ذباب واخذ Biting flies
o ذبابة الاسطبلات Stable fly
o ذبابة القرنHorn fly
o ذبابة التسي تسيTse Tse fly

أضرار الذباب

 تسبب مضايقات للإنسان وتسبب تلوث للغذاء: حشرات خطيرة من الوجهة الصحية بالإضافة إلي مضايقتها للإنسان وحيث أن الحشرة تتربي في السماد والقمامة فإنها تلتقط الكائنات المسببة للأمراض وتلوث الذبابة طعام الإنسان بالزحف علي سطح الطعام أو بفضلاتها (بقع سوداء) أو تبقي سوائل علي الطعام.
 تقوم الحشرة بنقل أمراض كثيرة مثل مرض النوم و اللشمانيا (الحكة الجلدية) ،حمي التيفود ، السل ، الدوسنتاريا ، الجمرة الخبيثة ، الإسهال ، الكوليرا ، الرمد ، الديدان الأسطوانية ، الديدان الخطافية ، الديدان الدبوسية والحشرة تقوم بنقل أكثر من 30 مرض بكتيري وبروتوزوي .
 تقوم الحشرة بنقل مرض التهاب الضرع في الماشية Mastitis.
 تعمل كعائل لكثير من الديدان الشريطية في الدواجن والديدان الخيطية في الخيول كما أنها مسئولة عن بعض حالات التدويد في الحيوانات Myiasis.

أهم أضرار الذباب

1- التدويد Myiasis
يطلق هذا المصطلح على اصابة انسجة واعضاء جسم الانسان او الحيوان بيرقات رتبة ذات الجناحين )الذباب) والاضرار التى تحدث نتيجة الاصابة

2- مرض النوم
طفيل التريبانوسوما Trypanosoma
نبذه عن المرض :
يقوم هذا الطفيل بنقل مرض يسمي ( مرض النوم ) ، و هو مرض مستوطن بالعديد من الدول الافريقية .
ينقل هذا المرض عن طريق ذبابة تسمى التسي تسي Glossina

يعيش هذا الطفيل في الحيوانات الثديية و البرمائيات و الاسماك و تسبب لهم امراض في الكبد و الطحال و العقد اللمفاوية ، و لكنها لا تسبب أي عدوى لعائلها الطبيعي ذبابة التسي تسي ، و لكن اذا انتقلت للإنسان بعد ذلك فإنها تسبب امراض خطيرة .
المرض :
مرض النوم Sleeping sickness
طرق العدوى :
ثقب الجلد بواسطة ذبابة ماصة للدم و هي ذبابة التسي تسي .
اعراض المرض :
1- ارتفاع في درجة الحرارة بشكل غير منتظم .
2- صداع و ألم شديد في العضلات و المفاصل .
3- انيميا و ازدياد في عدد كريات الدوم البيضاء
4- طفح جلدى وردي اللون و تضخم في العقد اللمفاوية .
5- ضعف عام و اضطراب عصبي يؤدي الى ارتجاف في اللسان و اليد .
6- رغبة شديدة في النوم و نوبات صداع يدخل بعدها المريض في نوم عميق و غيبوبة ينتهى بالوفاة .
3- مرض اللشمانيا
تظهر اللشمانيا الجلدية بعد عدة أسابيع من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة , تكبر القرحة بالتدريج وخاصة في حالة ضعف جهاز المناعة عند الإنسان وتظهر عادة هذه الآفات في المناطق المكشوفة من الجسم . تتراوح مدة الشفاء من ستة أشهر لسنة

مكافحة حشرات الذباب

1- الطرق الوقائية لمكافحة حشرات الذباب

 النظافة الشخصية و السلوكيات الصحية و الحفاظ على البيئة .
 سرعة التخلص من المخلفات والقمامة التي يتوالد فيها الذباب والإهتمام بتجميع القمامة في صناديق سليمة من البلاستيك أو المعدن ذات أغطية محكمة ويتم يومياً إخراج أكياس القمامة بعد إحكام غلقها إلى أماكن تجمع القمامة حيث تتولى سيارات الجمع رفعها والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة .
 العناية بإنشاءات الصرف الصحي و الإهتمام بصيانتها بصفة مستمرة لضمان عدم تسرب أي مواد تجذب الذباب إليها .
 وضع شبك معدني دقيق الفتحات على الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية لمنع دخول الذباب
 يجب حفظ المواد الغذائية في عبوات نظيفة محكمة الغطاء أو وضع المكبات لحماية الأطعمة المكشوفة من الآفات .
 يمكن طرد الذباب البالغ من داخل الغرف بحجب الضوء الخارجي والسماح فقط لفتحة ضوء بالنفاد للغرفة مما يجذب الذباب للخروج منها .
 في حالة تربية حيوانات أو دواجن في المنازل يجب توافر الشروط الصحية لإعداد و نظافة أماكن التربية و جمع المخلفات والتخلص منها أول بأول بإعتبارها أفضل البيئات لتكاثر الذباب.
 فى حالة وضع سماد بلدي في حديقة المنزل يراعى نثره في طبقات رقيقة مما يسبب قتل اليرقات و البيض ومنع التحول إلى الحشرات الكاملة بعد ذلك .
 استخدام المصائد الجاذبة للحشرات ويفضل الأنواع التي تحتوي على مبيد حشري أو مادة لاصقة داخلها .
 هناك مصائد وضع البيض التي تحتوي على كربونات نشادر بنسبة ( 10 – 20% ) لجذب الذباب لوضع البيض عليها ثم التخلص منها بعد ذلك .
 استخدام المصائد الضوئية .
 القتل اليدوي باستخدام مضارب للذباب

2- الطرق العلاجية لمكافحة حشرات الذباب
** مكافحة اليرقات
• تكافح يرقات الذباب في أكوام القمامة وبقايا المواد الغذائية المتعفنة والروث برشها بالموادالفعالة الكيميائة بمعدل يكفي لإبتلال الطبقة السطحية من الأكوام (30 – 50 لتر / 100 متر مربع ) أفضل المبيدات المستخدمة لهذا الغرض ميبد ديازينون – بريمفوس ميثيل – دايمثويت – كومفوس – برومفوس – فنتروثيون – سيلفوثرين . تستخدم المبيدات الفوسفورية و الكربماتية بتركيز 2.5 % والمبيدات البيرثرينية بتركيز 0.15 % ويمكن استعمال مساحيق حبيبات المبيدات السابقة خاصة في أماكن تربية الدواجن والحيوانات .
يفضل رفع الجزء الأعلى من أكوام القمامة و الروث للسماح للمبيد المستعمل بالنفاذ داخل الأكوام .
• في أماكن تربية الحيوانات والدواجن يمكن معاملة الروث المتجمع يومياً باستخدام محلول البوراكس 60 جرام / لتر ماء. كما وجد أن خلط كيلوجرام من البوتاس بمتر مكعب من السماد العضوي يكفي لقتل 90 % أو أكثر من اليرقات .
• يستخدم حديثاً مركب يربروكسفين وهو هرمون شباب تخليقي على هيئة مسحوق من الحبيبات الدقيقة ويمكن خلط هذا الهرمون مع أحد المبيدات الفعالة ضد الذباب لإعطاء نتائج ممتازة في مكافحة اليرقات في أكوام القمامة .
• يجب ضغط الروث أو السماد البلدي أثناء تخزينه مما يسبب تولد حرارة شديدة داخله تقضي على اليرقات الموجودة به .مما يضطر الباقي منها إلى الخروج على السطح حيث يمكن قتلها باستعمال البوراكس .
• يفضل حفظ هذا السماد في صناديق أو حفر إسمنتية مع التغطية الجيدة لمنع تعرضه لإناث الحشرات الكاملة و وضع بيضها عليه .
**مكافحة الحشرات الكاملة
• شرائط الذباب : من أنسب الطرق لاستعمال المبيدات الحشرية داخل أماكن تربية الحيوانات والمطابخ حيث تشبع حبال أو أشرطة شبكية بأحد المبيدات الفعالة بتركيز من 10 – 25 % مثل ديازينون – دايمثويت – باراثيون – داي اوكسي كارب و تعلق على شكل حبل زينة في السقوف بمعدل ٣ أمتار من الحبال لكل 10 م٢ من مساحة السقف . ويمكن أن تظل الشرائط الفعالة في مكافحة الذباب لمدة من 1 – 6 أشهر تبعاً للظروف الجوية ونوعية المبيد .
• الطعوم : توضع الطعوم الجاذبة في أماكن تواجد الذباب البالغ على صواني أو ألواح خاصة أو على الأرض مباشرة . تستعمل لذلك المبيدات :– ديازينون- ملاثيون– ميثوميل – غير ذلك
و الطعوم منها جاف او سائل
الطعوم الجافة : تتكون من المادة الفعالة للمبيد بتركيز 1-2%+10% من السكر أو مادة جاذبة أخرى . وتحمل تلك المكونات على مادة حاملة غير فعالة مثل بقايا النخالة أو نشارة الخشب الجافة أو مسحوق تعفير آخر. ويتم نثرها بمعدل 60 – 90 -جرام / 100 م2 . ومن الطعوم الجاهزة الفعالة في مكافحة الذباب الكامل مخلوط يتكون من مبيد الميثوميل و المسكامون كمادة جانية جنسية . ويلزم تجديد الطعوم الجافة تبعاً لكثافة الذباب والظروف البيئية السائدة. وقد يلزم تكرار المعاملة. 2 – 3 مرات أسبوعياً للمحافظة على مستوى منخفض من الإصابة .
• استخدام الايروسولات المصرح بها من وزارة الصحة
• الرش :مبيدات مصرح بها من وزارة الصحة تعطي نتائج جيدة مثل : سيبرمثرين– دلتامثرين–– ديازينون– فنتروثيون – بندوكارب ، غير ذلك من المبيدات المتخصصة.
• التضبيب : يستخدم التضبيب لمعاملة المطابخ وأماكن تربية الحيوانات والحدائق المنزلية وأماكن تجمع القمامة كما يستخدم في حالة الإنتشار الفجائي للذباب . من المبيدات المستخدمة بهذه الطريقة مايلي :لامبادا سيهالوثرين – دلتامثرين – بيزوبسمثرين – بريمفوس ميثيل – دايكلوروفوس – ملاثيون – فنكلورفوس، غير ذلك من المبيدات المتخصصة .
……………………………………………………………………………………………………………………………………………….
دكتور/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي
استاذ مساعد بقسم وقاية النبات – كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر
مدير وحدة مكافحة الآفات بكلية الزراعة – جامعة سوهاج

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى