أخبارمحاصيلمقالات

الدكتور عبد العليم سعد يكتب : أضرار النمل الأبيض

 

النمل الأبيض هو من أخطر الحشرات على الكرة الارضية لانه  قد يؤدي الى انهيار عقارات  بأكملها من خلال تغذيها على مادة السليولوز فى طيات المباني . وهي حشرة تعيش في مستعمرات عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد يتغذى على مادة السليلوز الموجودة في الاستخدامات اليومية لنا  (  النقود – ملابس – ورق – سجاد – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبى – أقمشة بأنواعها )

يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصور مختلفة وعلى سبيل المثال :

1- المنازل والمنشآت .

  • يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل على تفريغها من الداخل مما يؤدى إلى
  • إنهيار المبنى ، كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

  • أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .

2- الشون والصوامع .

  • يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .

3- الأشجــار .

  • يهاجم أشجار النخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية .

4- المحــاصيل .

  • يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة فى الأراضي المصابة بالنمل الأبيض ، وتتركز مثل هذه الإصابات فى مناطق الوجه القبلي مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .

5- مصـادر أخـرى .

  • مثل الكتب والأوراق والسجلات وفلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والأبسطة . . . وغيرها .

الاستاذ الدكتور/عبد العليم سعد سليمان دسوقي

قسم وقاية النبات – كلية الزراعة- جامعة سوهاج- مصر

مدير وحدة مكافحة الآفات



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى