أخباررئيسيمجتمع الزراعةمحاصيلمقالاتمنوعات

الدكتور عبد العزيز الجداوي يكتب : نصائح هامه قبل تناول المشمش

يفقدك 3 كجم في أسبوع.. إليك فوائد وأضرار دايت المشمش

لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده
المشمش الاختيار الأمثل لمواجهة هذه الأمراض.

احرص على تناوله
علاج فعّال للإمساك والأنيميا. ما لا تعرفه عن فوائد المشمش المجفف

بمناسبة موسم المشمش هذه الايام تعلوا نتعرف عن معلومات هامه عن المشمش وفوائدة وأضراره ونصائح هامة يجب معرفتها عند تناولة
ثمار المشمش (Prunus armeniaca) فاكهة لوزية تُعرف أيضا باسم الخوخ الأرمني . لها شكل دائري ولونها أصفر ، تاتي في فصل الصيف وتغيب بسرعة وموسم ظهور فاكهة المشمش قصير الأمد،وهي من الفواكه المغذية وفوائدها كثيرة ، وتحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج .


تغنى العديد من شعراء العربية بالمشمش :-
فقال ابن الرومي:
قشر من الذهب المصفى حشوه شــــهد لـذيـذ طعمه للجاني
ظلــنا لـديه نـــدير في كأساتــنا خمرا تشعشع كالعقيق القاني
وقال ابن سينا عنه
المشمش يسكن العطش، وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكى، لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير، ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة.
وأما ابن البيطار
هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا أنه أفضل من الخوخ، وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا، يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم وينبغي أن يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع اليه الجشاء الحامض. وأما اصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به.

فوائد المشمش 

1- تقوية المناعة
يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
2- تعزيز صحة القلب
• يحتوي المشمش علي مضادات اكسدة قوية مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وهي مهمة لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب ، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.
• يحتوي المشمش على الألياف التي تساعد على تقليل خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الإصابة بالجلطات وارتفاع الكوليسترول.
• بعض المعادن في المشمش كالبوتاسيوم مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية، ويساعد البوتاسيوم على إرسال الإشارات العصبية وتقلصات العضلات وتوازن السوائل ، قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، كالمشمش ، في منع ارتفاع ضغط الدم وتقليل احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وإبقائه ضمن الطبيعي.
• يحتوي المشمش على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

3- تعزيز صحة العيون وتقوية البصر
المشمش مهم جدا لصحة العيون لانه غني جدًا بالبيتا كاروتين وفيتامين أ، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، وتقليل فرص الإصابة لكبار السن بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين “المياه البيضاء” والجلوكوما “المياه الزرقاء”. ونقصهما قد يسبب العشى الليلي.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
• المشمش غني بالألياف الغذائية والتي تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية والتي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

4. الوقاية والعلاج من فقر الدم
• مصدر غني للحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، والوقاية من الأنيميا ( فقر الدم).
• مصدر غني جدًا لفيتامين ج والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

5- المحافظة على صحة ونضارة البشرة
المشمش مفيد جدا لصحة البشرة، فهو يحافظ على نضارتها ومرونتها ويجعلها أكثر شبابًا، لانه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الضرر الناتج عن أشعة الشمس والتلوث ودخان السجائر ، قد تفيد هذه المركبات بشرتك عن طريق تقليل احتمال ظهور التجاعيد والاصابة بالحروق الشمسية ، ويحتوي على :-
• فيتامين سي الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كالتجاعيد وخطوط الوجه،
• وفيتامين أ الذي يوفر حماية ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس، مثل الحروق وسرطان الجلد.
• مضادات الأكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج تساعد على زيادة بشرتك جمالًا وإشراقًا، ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد، وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، وتحسين مرونتها، كما يدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.
• كما يحتوي المشمش على نسبة عالية من الماء اللازم للحفاظ على ترطيب الجسم عامةً، والبشرة على وجه التحديد.

6- إنقاص الوزن
يعد المشمش من الفواكه الصيفية المناسبة لمتبعي الدايت، لسعراته المنخفضة واحتوائه على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

7- تعزيز وتقوية صحة العظام
من فوائد المشمش أنه يحتوي على كميات جيدة من جميع المعادن الضرورية لنمو العظام ووقايتها من الترقق والهشاشة، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والمنغنيز، والحديد، والنحاس.

7. تخفيف الالتهاب
للمشمش خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد على تنظيم مستوى درجة حرارة الجسم أثناء المرض، كما يمكن أن يقلل الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم، وخاصة في حالات التهاب المفاصل والنقرس.

8- مضاد للسرطان
يتميز المشمش باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحد من خطر الإصابة بالسرطان، عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بالجسم ومنعها من التأثير على خلاياه، سواء بالتهاب أو التلف.
9- المشمش مرطب جيد
المشمش غني بالماء ، وهذا يفيد في المحافظة على مستوى رطوبة الجسم ، والتي تعتبر ضرورية للعديد من جوانب الصحة، مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
10- المشمش غذاء مهم للمرأة
مفيد من ناحية الخصوبة وذلك لاحتوائه على الفيتامين “أ” A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

السعرات الحرارية في المشمش

يحتوي المشمش على سعرات حرارية تأتي من المواد الغذائية التي تكونه بشكل رئيس، حيث تعطي حبة واحدة من المشمش الطازج ما يقارب 16.80 سُعر حراري متوزعة على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف، وكذلك يعطي 1/4 كوب من المشمش المجفف ما يقارب 67 سُعر حراري تأتي من الكربوهيدرات حيث يحتوي 1/4 كوب على 17.5 غرام ويجعله يشكل 90% أي 60.3 من السعرات الحرارية، بينما 2 غرام من الألياف تعطي 8% أي 5.36 من كمية السعرات الحرارية، وما يتبقى موزع ما بين البروتين والدهون ويشكل 2% أي 1.34 من السعرات الحرارية

 القيمة الغذائية للمشمش

القيم الغذائية التي تمدنا به حبة مشمش متوسطة الحجم تزن ما يقارب 35 غرام.
السعرات الحرارية 16.8 سعرة حرارية
الألياف 0.7 غرام
البروتين 0.5 غرام
الكربوهيدرات 3.9 غرام
الكالسيوم 4.55 ملليغرام
الحديد 0.14 ملليغرام
المغنيسيوم 3.5 ملليغرام
الفسفور 8.05 ملليغرام
البوتاسيوم 90.65 ملليغرام
فيتامين ج 3.5 ملليغرام
فيتامين أ 33.6 مايكروغرام

أضرار ومحاذير تناول المشمش

بالرغم من فوائد المشمش إلا أنه قد يكون لدى بعض الناس حساسية من المشمش المجفف،
• الكبريتات الموجودة في المشمش المجفف تؤدي إلى نوبة الربو.
• بذور المشمش يمكن أن تسبب تسمم السيانيد لدى بعض الأشخاص لذلك لاتأكها
• قد يثير المشمش أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، مثل الطفح الجلدي والحكة وضيق التنفس وسيلان الأنف.

وأخيرا نصيحتي عند تناول المشمش للجميع :

• يراعى التخلص من بذور المشمش وعدم تناولها،لانها غير صالحة للاكل لإحتوائها على مادة السيانيد السامة
• يجب أن يتم غسل الثمرات بشكل جيد ودقيق للتخلص من أي ضرر عالق على قشرتها لكي لا يتم نقل أمراض
• يحظر على مرضى الربو تناول المشمش المجفف، لاحتوائه على الكبريتات، التي تزيد من فرص تعرضهم لخطر النوبات
• من الأفضل تناول المشمش كاملًا وغير مقشر ، حيث تحتوي القشرة على كميات كبيرة من الألياف والمغذيات .
• عدم استهلاك كمية كبيرة من المشمش لأنه يسبب أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، مثل الطفح الجلدي والحكة وضيق التنفس وسيلان الأنف
• المشمش الطازج والمجفف متوافر بكثرة ، يمكنك تناوله بمفرده أو إضافته إلى أطباقك المفضلة والأطباق الجانبية والحلويات
• يمكن أن يخلط المشمش مع السكر والماء في الخلاط الكهربائي للحصول على عصير المشمش. إن هذا العصير غني بالفيتامينات والألياف وقليل السعرات الحرارية، ويمكن صناعة قمر الدين من المشمش بعد عصره وتجفيفه في شكل رقائق ويصنع منه المشمشية ويمكن تصنيعة مربى .
• يمكنك زيت نوى المشمش في الطهو. وبحسب وزارة الزراعة الأميركية، فإن هذا الزيت يحتوي على فيتامين “هـ” وعلى مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية الأساسية وعلى ستيرولات نباتية.


د عبدالعزيز الجداوي
خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية
وأمين لجنة الصناعات الغذائية ومستشار التصنيع الغذائي

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى