أخبارمجتمع الزراعةمقالات

الدكتور عبد العزيز الجداوي يكتب : ماذا نأكل جبنة أم شبيه الجبنة ؟

ما هي شبيه منتجات الألبان ؟

هي المنتجات التي يتم فيها عملية استبدال دهن الحليب بالزيوت النباتية سواءً كليًا أم جزئيًا، واستبدال جزء من بروتين الحليب ببروتينات نباتية ، ويتم تسميتها بشبيه المنتج الأساسي، مثل: شبيه القشدة وشبيه الحليب المبخر وشبيه الجبنة.

ما الغرض من ذلك ؟

خفض التكلفة التصنيعية، حيث أن التكلفة التصنيعية للزيوت النباتية أقل من التكلفة التصنيعية لدهن الحليب، مما يؤدي الى انخفاض السعر النهائي للمنتج.

هل هي آمنة ؟

تعتبر كل المواد المستخدمة في عملية تصنيع هذه المنتجات آمنه للاستهلاك وتخضع للوائح الفنية والمواصفات القياسية الصادرة من الهيئة.

لماذا أطلق عليها شبيه الجبن ؟

لزيادة تمكين المستهلك من اختيار المنتجات الأنسب له بكل يسر وسهولة

بدائل الجبن :-

هي مركبات صناعية على هيئة مساحيق بدون أي مكون طبيعي وبنفس التركيبة الغذائية وتحقق نفس الدور الوظيفي وتستعمل مساحيق الجبنة الصناعية المطابقة للطبيعة في شركات الوجبات السريعة والمطاعم لإكساب الاطعمة الطعم والنكهة المميزة .

الأضرار الصحية للجبن نباتي الدهن الذي يحتوي على الدهون المتحولة:

تحتوي الجبن النباتي علي المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة . مثل فوسفات الصوديوم وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء لأنه يمكن أن يؤدي إلي أضرار وتلف الكلى . كما توجد مستحلبات أخري مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال. له تأثير سلبي على الذاكرة أو التحصيل الذهني.
تحتوي الجبن النباتي علي الدهون المشبعة والتي يحذر منها الأطباء حيث تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري . إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وتراكم الدهون في أجزاء كثيرة من الجسم، وخاصة في منطقة البطن، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
ضعف قدرة الجهاز المناعي للجسم .
تساعد بشكل كبير على زيادة نسبة الشقوق الحرة في الجسم، ما قد يعزز انتشار الأورام.

أناشد الهيئات الحكومية والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس المصرية وهيئة سلامة الغذاء :

صدور قوانين وتشريعات للرقابة تهدف إلي حماية المستهلك وعدم التلاعب على المستهلك .
إلزم الشركات بعدم استخدام الزيوت النباتية المهدرجة في صناعة الأجبان لما لها من أضرار جسيمة على صحة المستهلك. وخاصة من هم يعانون من امراض القلب وتصلب الشرايين .
وضع العقوبات المشددة لمن تسول له نفسة بالقيام بما يخالف المواصفات الفنية ولم يوضح مكونات المنتج على العبوة بطريقة واضحة وليست عبارات فيها توريه على المستهلك من اجل ترويج المنتج .
إنشاء مختبرات حديثة للمراقبة على الألبان وتزويدها بكافة الإمكانيات والاجهزة واختيار القائمين على مراقبة الألبان من خريجوا قسم الألبان ذو الكفاءات وذوي الخبرة الخاصة وإتباع الطرق الحديثة في الفحص.
إلزام شركات الالبان كتابة كلمة شبيه على المنتجات المصنعة من دهن نباتي ( شبيه الحليب -شبيه الجبن – شبيه القشدة ) .

وأخيرا نصيحتي لكل ربة منزل :-

قبل استخدامك لأي منتج غذائي أقرأي البيانات المكتوبه عليه جيداً لمعرفة مكوناته ومحتواياته
اعلمي جيدا ان منتجات الالبان مثل الجبن او القشدة او السمن اللبنة – الحليب المبخر( حيواني الدهن ) أكثر فائدة صحية وأفضل بكثير من أشباه منتجات الألبان ( نباتي الدهن ) التي تم استبدال الدهن بها بالزيوت النباتية .
أنصحكي بضروري تناول الجبن الطبيعي الذي يتم تصنيعه من الحليب الطبيعي من بدون إضافات، بالإضافة إلى التقليل من استهلاك الأجبان المصنعة بشكل عام، والغنية بالدهون المتحولة.
لاتشتري الاجبان الغير معبأه والتي تباع بالوزن في الشوارع والاسواق لأنها من حليب نيئ غير مبستر وبالتالي تكون أكثرعرضة للتلوث بالبكتريا وخاصة ( بكتريا الليستريا ) التي تسبب الكثير من الامراض وقد تصيب العدوى كل من النساء الحوامل، وحديثي الولادة، والأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 سنة أو أكثر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
لاتسبدلي النفيس ( الغذاء المقلد ) بالغالي ( الغذاء الطبيعي )
اعلمي أن عبوة الجبن الطبيعي مدون عليها احدى العبارات التالية : طبيعي 100 % _ او خالي من الزيوت النباتية _ او لا يحتوي على زيوت نباتية ويكتب بمكوناتها كلمة ( يحتوي على زبدة طبيعية او يحتوي على قشدة )
أما الجبن نباتي الدهن ، هتلاقي مكتوب عليه : جبن نباتي او جبن نباتي الدهن او جبن معدل بالزيت النباتي او جبن محضر بالزيت النباتي او زيت نباتي ، زيت النخيل


د / عبدالعزيز الجداوي
خبير دولي في الغذاء والصناعات الغذائية
واستشاري تصنيع الأغذية
وأمين لجنة الصناعات الغذائية



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى