أخبارخدماتشركاتمجتمع الزراعةمقالاتمنوعات

الدكتور عبد العزيز الجداوي يكتب : فى اليوم العالمى لسلامة الغذاء..أغذية أكثر أمانا لصحة أفضل

أنشأت الأمم المتحدة اليوم العالمي لسلامة الأغذية في عام ٢٠١٨م من أجل زيادة الوعي بسلامة الأغذية ،وعا ًمــا بعــد عــام، نشــهد عــد ًدا متزايــدا مــن المبــادرات الخاصــة باليــوم العالمــي لسـلامة الأغذيـة التـي تسـاعد فـي زيـادة وعـي الجمهـور بسـلامة الأغذيـة،
والعمـل مــن أجــل المســاعدة فــي منــع مخاطــر الأمــراض التــي تنتقــل عــن طريــق الأغذيــة واكتشــافها وإدارتهــا.

سلامة الغذاء تفادينا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. في كل عام يتعرض 600 مليون شخص للإصابة بالأمراض نتيجة لحوالي 200 نوع مختلف من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. ويقع عبء الإصابة بهذه الامراض بشكل كبير على الفقراء والشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مسؤولة عن 420000 حالة وفاة يمكن الوقاية منها كل عام.

يُعد اليوم العالمي لسلامة الأغذية وسيلة هامة للقيام بما يلي:
• توعية الناس بالقضايا المتعلقة بسلامة الأغذية.
• توضيح كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض من خلال سلامة الأغذية.
• مناقشة المقاربات التعاونية لتحسين سلامة الأغذية عبر القطاعات.
• الترويج للحلول وطرق تحقيق المزيد في مجال سلامة الأغذية.

ألاغذية الأمنه تساوي صحة أفضل
الكل يسعى ان تكون الاغذية أمنه
تتراوح الأمراض التي تنتقل من الاغذية من خفيفة إلى خطيرة ممكن تؤدي إلى الوفاة
وللوقاية من هذه الأمراض لابد من قيام الجميع من تطبيق الممارسات الجيدة لسلامة الاغذية في حياتنا اليومية

أكثر أماناً لصحة أفضل

“إن الأغذية الآمنة ضرورية لصحة الإنسان. ”
ولا يمكننا الاستفادة بشكل كامل من القيمة الغذائية للأغذية ومن الفوائد العقلية والاجتماعية لتقاسم وجبة آمنة إن لم تكن الأغذية آمنة. فالأغذية الآمنة هي أحد أهم العناصر التي تضمن الصحة الجيدة.
وتعتبر الأغذية غير الآمنة
 سبب العديد من الأمراض وتساهم في أشكال أخرى من سوء الأحوال الصحية، مثل ضعف النمو والتنمية، والنقص في المغذيات الدقيقة، والأمراض غير المعدية أو المعدية والأمراض العقلية. وعلى مستوى العالم، يتأثر شخص واحد من أصل كل 10 أشخاص بالأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية سنويًا. ويكمن الخبر السار في أنه بالإمكان الوقاية من معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.

ويمكن لسلوكنا والطريقة التي نبني من خلالها نظمنا الغذائية وكيفية تنظيمنا لسلاسل الإمدادات الغذائية، أن يمنعا الأخطار المعدية والسامة، والعوامل الجرثومية المسببة للأمراض ( البكتيريا والفيروسات والطفيليات) والمخلفات الكيميائية، والسموم الأحيائية، وغيرها من المواد الضارة أو الخطرة من الوصول إلى مائدتنا .

وﯾﺟدر ﺑﻧﺎ ﺗﺣوﯾل اﻟﻧظم اﻟﻐذاﺋﯾﺔ ﻣن أﺟل ﺗوﻓﯾر ﺻﺣﺔ أﻓﺿل، وﻋﻠﯾﻧﺎ اﻟﻘﯾﺎم ﺑذﻟك ﻋﻠﻰ ﻧﺣو ﻣﺳﺗدام .وﯾﺟدر ﺑﺻﺎﻧﻌﻲ ﺳﯾﺎﺳﺎت اﻟﻧظم اﻟﻐذاﺋﯾﺔ،واﻟﻣﻣﺎرﺳﯾن واﻟﻣﺳﺗﺛﻣرﯾن إﻋﺎدة ﺗوﺟﯾﮫ أﻧﺷطﺗﮭم ﻣن أﺟل زﯾﺎدة اﻹﻧﺗﺎج واﻻﺳﺗﮭﻼك اﻟﻣﺳﺗداﻣﯾن ﻟﻸﻏذﯾﺔ اﻵﻣﻧﺔ ﺑﮭدف ﺗﺣﺳﯾن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﺻﺣﯾﺔ وﻟﺟﻌل اﻷﻧﻣﺎط اﻟﻐذاﺋﯾﺔ اﻵﻣﻧﺔ واﻟﺻﺣﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﺗﻧﺎول اﻟﺟﻣﯾﻊ، ﯾﺟب ﻋﻠﻰ ﺳﯾﺎﺳﺎت اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟزراﻋﯾﺔ واﻟﻐذاﺋﯾﺔ واﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ واﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ اﻟﻣﻌﻣول ﺑﮭﺎ وستؤدي التغييرات المنهجية من أجل صحة أفضل إلى توفير أغذية أكثر أماناً ، وهو عامل تمكيني حاسم للتنمية البشرية الطويلة الأجل وشرط أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أغذية أكثر أماًنا, لصحة أفضل

يمكننـا الوقايـة مـن الأمـراض التـي تنتقـل عـن طريـق الأغذيـة وتعزيـز الإنتاجيـة. ولـكل شـخص دور يؤديـه – سـواء أكنتـم تقومـون بزراعـة المنتجـات الغذائيـة أو تجهيزهـا أو نقلهـا أو تخزينهـا أو بيعهـا أو شـرائها أو تحضيرهـا أو تقديمهـا – فأنتـم تمسـكون بزمـام سـلامة الأغذيـة.

سلامة الأغذية مسأله تهم الجميع

يعد اليوم العالمي لسلامة الأغذية بمثابة تذكير بأننا جميعا نؤدي دورا في الحفاظ على سلامة الأغذية ويجدر بنا إسناد الاولوية إلى سلامة الأغذية في جميع مراحل سلسلة الإمدادات من المزرعة إلى المائدة.وبوسعنا جميعا المساهمة .
وفيما يلي بعض الامثلة على ذلك :-
 الحكومات
1- تعزيـز التعـاون المتعـدد القطاعـات. تشـجيع التعـاون المتعـدد القطاعـات والمشـاركة فيـه علـى المســتويات المحليــة والوطنيــة والإقليميــة والعالميــة. ومــن شــأن العمــل المشــترك الفعــال والشــفاف بيـن قطاعـات الصحـة العامـة وصحـة الحيـوان والزراعـة وغيرهـا أن يضمـن توافـر الأغذيـة الآمنـة فـي جميـع أنحـاء العالـم.
2- يجـب علـى برامـج الدعـم العـام أن تر ّكـز علـى الأغذيـة الصحيـة والآمنـة: تصميـم جميـع المشـتريات العامـة للأغذيـة، مثـل المعونـة الغذائيـة والتغذيـة المدرسـية وغيرهـا مـن منافـذ الأغذيـة التــي يملكهــا القطــاع العــام، بشــكل يســمح للمســتهلكين بالحصــول علــى أغذيــة آمنــة وصحيــة. وجعــل الأغذيــة الآمنــة خيــاًرا ســهًلا. ويمكــن لصياغــة برامــج الدعــم العــام أن تكــون أحــد أكثــر الطــرق فعاليــة وإنصا ًفــا لتعزيــز ســلامة الأغذيــة.
3- تصميــم سياســات متينــة وممارســة الحوكمــة الرشــيدة. دعــم التدابيــر السياســاتية والأطــر القانونيـة مـن أجـل تعزيـز النظـام الوطنـي لسـلامة الأغذيـة والتأكـد مـن امتثالـه لمعاييـر سـلامة الأغذيـة. وتقييــم النظــم الوطنيــة لمراقبــة الأغذيــة باســتخدام أداة تقييــم نظــام مراقبــة الأغذيــة المشــترك بيــن منظمـة الأغذيـة والزراعـة ومنظمـة الصحـة العالميـة وإجـراء عمليـات مراقبـة منتظمـة لضمـان اسـتيفاء الأغذيـة للمواصفـات الغذائيـة الدوليـة التـي وضعتهـا هيئـة الدسـتور الغذائـي.

 الأعمال التجارية في مجال الأغذية

1- متابعــة اللتزامــات الخاصــة بســامة الأغذيــة. هنــاك مجموعــة مــن الأدوات والُنهــج المتاحــة لمعالجـة مشـاكل سـلامة الأغذيـة. ويجـب علـى المشـاركين كافـة فـي إنتـاج الأغذيـة، وتجهيزهـا، وتوزيعهـا وبيعهـا بالتجزئـة – ضمـان الامتثـال للمعاييـر مـن أجـل تحديـد المخاطـر علـى سـلامة الأغذيـة وتقييمهـا والتصـدي لهـا.
2- تعزيـز ثقافـة سـامة الأغذيـة. إشـراك الموظفيـن والموّرديـن وأصحـاب المصلحـة الآخريـن مـن أجـل تنميــة ثقافــة ســلامة الأغذيــة وتطويرهــا. وتنظيــم دورات إعلاميــة أو تدريبيــة أو حلقــات عمــل منتظمــة حـول سـلامة الأغذيـة.
3- الإمتثــال للمواصفــات الغذائيــة الدوليــة. يضمــن الامتثــال للمواصفــات الغذائيــة الوطنيــة والدوليـة سـلامة الأغذيـة، وبالتالـي زيـادة فـرص الوصـول إلـى الأسـواق. والاحتفـال بالإنجـازات عـن طريـق تســليط الضــوء علــى الفــارق الــذي أحدثتــه المواصفــات.

 المؤسسات التعليمية وأماكن العمل

• دعــم التثقيــف بشــأن ســامة الأغذيــة. يجــب علــى الجامعــات والمــدارس وأماكــن العمــل إدراج التثقيـف بشـأن سـلامة الأغذيـة فـي سياسـات الصحـة الجيـدة. كمـا ينبغـي أن يؤخـذ بعيـن الاعتبـار إدراج التدريــب علــى التثقيــف بشــأن ســلامة الأغذيــة كجــزء مــن التطويــر المهنــي.
• تعزيـز المناولـة الآمنـة للأغذيـة. يجـب علـى قاعـات تقديـم وجبـات الطعـام والمقاصـف أن تضمـن اتبـاع جميـع الأنظمـة الخاصـة بسـلامة الأغذيـة، مثـل تطبيـق عمليـات تحليـل المخاطـر ونقـاط المراقبـة الحرجـة وجميـع إجـراءات التشـغيل القياسـية ذات الصلـة، وكذلـك عـن طريـق توفيـر التدريـب المناسـب لأي شـخص يعمـل فـي مجـال مناولـة الأغذيـة.
• إشـراك الأسـر فـي أنشـطة سـلامة الأغذيـة، ممـا يسـمح لهـا بالتعلـم وإبـلاغ الأسـر الأخـرى بأنـه يمكنهـا، مـن خـلال تغييـر الإجـراءات اليوميـة البسـيطة، الحـد مـن مخاطـر الأمـراض التـي تنتقـل عـن طريـق الأغذيـة.وُتعـّد”الوصايـاالخمـس لضمـان مأمونيـة الغـذاء”الصـادرةعـن منظمـة الصحـة العالمية أداة مفيـدة يمكـن اسـتخدامها فـي إعـداد ملصقـات جداريـة أو كتيبـات أو أشـرطة فيديـو تثقيفيـة.

 المستهلكون

1- البقـاء علـى اطـاع وتعزيـز سـامة الأغذيـة. يتمتـع المسـتهلكون بالقـدرة علـى إحـداث التغييـر. ومـن خـلال اتخـاذ خيـارات آمنـة وصحيـة علـى صعيـد الأنمـاط الغذائيـة، فإنكـم تسـاعدون فـي تقليـل عـبء الأمـراض فـي العالـم وتدعمـون النظـم الغذائيـة المسـتدامة.
2- توخـي المناولـة الآمنـة للأغذيـة فـي المنـزل: اتبـاع “الوصايـا الخمـس لضمـان مأمونيـة الغـذاء” التــي وضعتهــا منظمــة الصحــة العالميــة ألا وهــي: حافــظ علــى نظافتــك، وافصــل بيــن الطعــام النــيء والطعـام المطبـوخ، واطبـخ الطعـام جيـ ًدا، وحافـظ علـى إبقـاء الطعـام فـي درجـة حـرارة مأمونـة، واسـتعمل الميـاه المأمونـة والمـواد الغضـة المأمونـة.

الرسائل الرئيسية

 إن لم تكن آمنة فإنها ليست أغذية
لا يوجد أمن غذائي من دون سلامة الأغذية. ولا تلبي الأغذية الاحتياجات الغذائية وتساعد البالغين على عيش حياة مفعمة بالنشاط والصحة وتساعد الأطفال على النمو والتطور، إلا عندما تكون آمنة.
 توطيد التعاون يحسن سلامة الأغذية
تتطلب المسؤولية المشتركة عن سلامة الأغذية العمل معا على القضايا التي تؤثر علينا جميعا – على المستوى العالمي، والإقليمي، والوطني والمحلي. ويعتبر التعاون ضرورًيا عبر القطاعات ضمن المجتمعات المحلية، والأعمال التجارية، والحكومات وعبر الحدود من أجل ضمان توافر الأغذية الآمنة حول العالم على نحو مستدام، حاضرا ومستقبلا.
 سلامة الأغذية لها أثر مباشر على الصحة
تسمح الأغذية الآمنة بامتصاص المغذيات، وتعزز التنمية البشرية على المدى الطويل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويمكن الوقاية من معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية من خلال المناولة السليمة للأغذية والتثقيف.
 سيحصد الاستثمار في سلامة الأغذية اليوم ثمار المستقبل
يحسن إنتاج الأغذية الآمنة الفرص الاقتصادية عن طريق تمكين الوصول إلى الأسواق والإنتاجية. غير أن الأغذية غير الآمنة أو الملوثة تؤدي إلى حالات رفض تجاري وإلى خسائر اقتصادية وفقدان الأغذية وهدرها. لذلك، يمكن للممارسات الجيدة على طول سلسلة الإمدادات أن تح ّسن الاستدامة عن طريق تقليل الضرر البيئي إلى أدنى حد ممكن والمساعدة في الحفاظ على المزيد من المنتجات الزراعية.

 الجميع مدراء للمخاطر

يقوم الجميع بتقييم المخاطر على سلامة الأغذية كجزء من خياراتهم اليومية. ويتم اتخاذ هذه الخيارات من قبل الأفراد وبصورة جماعية من قبل الأسر، والمجتمعات المحلية، والأعمال التجارية والحكومات.
مع أن جائحة كوفيد-19 لا تنتقل عن طريق الأغذية، إلا أن أثر الجائحة أدى إلى اختلالات في نظمنا الزراعة والغذائية وأظهر لنا أهمية التخطيط مسبقا. وكجزء من الاستعداد للجائحة القادمة، يجب على الحكومات إسناد الأولوية إلى تقليل الاختلالات في سلاسل الإمدادات الغذائية إلى أدنى حد ممكن، حيث يجب أن يتمتع المستهلكون دائما بقدرة موثوقة على الحصول على الأغذية الآمنة. وإ ّن إعادة البناء على نحو أفضل، تحّتم علينا أن نتعاون عبر التخصصات والقطاعات والحدود.
ولن يكون بمقدورنا تحقيق الهدف المتمثل في أغذية أكثر أماًنا لصحة أفضل إلا من خلال عملنا معا.
لا يستطيع المستهلكون عادة معرفة ما إذا كانت أغذيتهم آمنة من خلال النظر أو الشم، لكّن العلماء طوروا اختبارات وأدوات للكشف عن الأغذية غير الآمنة. ويقدم علماء الأغذية وعلماء الأحياء الدقيقة والأطباء البيطريون والأطباء وعلماء السموم، على سبيل المثال لا الحصر، النصائح حول الممارسات الضرورية في إنتاج الأغذية وتجهيزها ومناولتها وتحضيرها لجعلها آمنة. وعندما يتم تطبيق الممارسات الآمنة على امتداد السلسلة الغذائية، تصبح الأغذية آمنة.

حقائق وأرقام

1- تــعود الأغذية الآمنة والمغذية بالفائدة على نمو الطفل وتطوره عن طريق تحسين الإمكانات الفكرية والبدنية، فضًلا عن تحسين الأداء المدرسي وإنتاجية العمل في حياة البالغين.
2- تعتبر الرضاعة الطبيعية الحصرية الطريقة الأكثر أماًنا لتغذية الرضع خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم.
3- يـقلل إنتاج الأغذية الآمنة من الفواقد الغذائية والمهدر منها ويعود بالنفع على كوكب الأرض.
4- تـفيــد الأغذية الآمنة الاقتصاد من خلال زيادة الإنتاجية والسماح بازدهار أسواق الأغذية الوطنية واستقرار الصادرات الغذائية والتجارة. وهي تخفف الضغط على نظم الرعاية الصحية.
5- تتأثر سلامة الأغذية بصحة الحيوانات والنباتات والبيئة التي يجري إنتاجها فيها. ومن شأن اعتماد نهج الصحة الواحدة الشامل لسلامة الأغذية أن يؤدي إلى تحسين نظام سلامة الأغذية.
6- قام 188 بلًدا ومنظمة عضًوا واحدة (التحاد الأوروبي) بالتفاوض بشأن توصيات مستندة إلى العلم في جميع المجالات المتعلقة بسلامة الأغذية وجودتها، ومواصفات الدستور الغذائي، التي تضمن سلامة الأغذية وإمكانية المتاجرة بها.
7- تساهم سلامة الأغذية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهي تعتبر مجاًلا شامًلا فعًلا.
8- يصاب شخص واحد من أصل كل عشرأشخاص في العالم بالمرض بسبب الأغذية الملوثة كل عام. ويؤثر ذلك على البلدان كافة.
9- يمكن مقارنة حجم العبىء الصحي العام الناجم عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية بعبء الملاريا أو فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.
10- يسبب تناول الأغذية الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية مثل المعادن الثقيلة ما يتجاوز 200 مرض.
11- يمكن للميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات الانتقال من خلال السلسلة الغذائية أو عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوان والإنسان أو من خلال البيئة. ويق ّدر أ ّن حوالي 000 700 شخص حول العالم يموتون سنوًيا بسبب العدوى بأمراض مقاومة لمضادات الميكروبات.
12- يمكن للأمراض الطفيلية التي تنتقل عن طريق الأغذية أن تسبب مشاكل صحية حادة ومزمنة. ويقدر عدد الإصابات الناجمة عن 11 مرضا طفيليا رئيسيا بحوالي 48.4 مايين إصابة سنويا، تنتقل 48 في المائة منها عبر الأغذية.
13- يــعتبر الأطفال دون سن الخامسة أكثر عرضة لسوء التغذية والوفيات بسبب الأغذية غير الآمنة، وهم يتحملون 40 في المائة من عبء الأمراض التي تنتقل عبر الأغذية. وقد أدت الأغذية غير الآمنة إلى حالة وفاة واحدة من أصل كل ست حالت وفاة بسبب الإسهال الذي ُيعّد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في هذه الفئة العمرية.


د عبدالعزيز الجداوي
خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية
وأمين لجنة الصناعات الغذائية ومستشار التصنيع الغذائي


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى