أخباراقتصاد أخضرمجتمع الزراعةمقالات

الدكتور طارق قابيل يكتب: للمرة الأولي.. مؤتمر للأطفال في جامعة القاهر لمناقشة الذكاء الاصطناعي والتغيرات المناخية

أطفال مصر من أجل العمل المناخي: الذكاء الاصطناعي ومواجهة التغيرات المناخية

 

ايمانا من رسالة الباحثين نحو المجتمع، ومن أجل العلم والامل فى وجود جيل جديد من العلماء والمبدعين من أبناء مصر والوطن العربي ستنظم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي – جامعة القاهرة بالتعاون مع جمعية مستقبل مصر والمركز القومي لثقافة الطفل المؤتمر الاول لأطفال مصر للمناخ يوم الاحد 11 سبتمبر 2022 بمقر الكلية لمناقشة قضية التغير المناخي والحلول التى تعتمد على التكنولوجيات الحديثة وعلى راسها الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز وتقديم حلول تكنولوجية مستدامة خضراء ذكية.

سيقام المؤتمر تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بعنوان “أطفال مصر من أجل العمل المناخي: الذكاء الاصطناعي ومواجهة التغيرات المناخية”، ويستهدف وضع أطفال مصر للمناخ في طليعة العمل المناخي، وسيبحثون عن حلول مناخية فى مؤتمر كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة

وتأتي فكرة المؤتمر لاستنفار الطاقة الابداعية للأطفال من سن 8 الى 15 سنة، وربطها بالذكاء الاصطناعي والمشاكل الحياتية والإنسانية، وتم توجيه الدعوة للأطفال من المصريين والوطن العربي للمشاركة في هذا المؤتمر، الخاص الذكاء الاصطناعي على أمل نشر الوعي العلمي بينهم، وربما تتفتح ابداعيات الاطفال ونجد حلول للتغير المناخي لم يتطرق لها الكبار.

ستساهم هذه الحلول الابتكارية للأطفال بشكل كبير في تحقيق اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة ودعم الجهود المصرية فى مواجهة المناخية حيث تُظهر مصر التزامها بأجندة المناخ، وستضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لدعم أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

إن زيادة العمل المناخي على المستوى الوطني سيكون أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الظروف المناخية العامة لمصر، والعالم أجمع، ومن هذا المنطلق يأتي هذا الحدث الفريد في إطار استعداد مصر لاستضافة الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة “كوب27” (COP27).

إن مشاركة الأطفال على المستوى الوطني والإقليمي، في كل من تصميم السياسات وتنفيذ البرامج المرتبطة بالتغيرات المناخية يساهم في تحسين فهم دور الأطفال المصريين في العمل المناخي وإنشاء آليات فعالة لمشاركة الأطفال في تصميم واتخاذ القرار والتخطيط وتنفيذ العمل المناخي على المستويين الوطني والإقليمي وزيادة العمل المناخي المقترح والمنفذ من خلال مشاركة الأطفال وبناء قدرات المؤسسات الرسمية والغير رسمية لتمكين الأطفال بالمهارات المتعلقة بتغير المناخ والاستدامة البيئية بالإضافة للانخراط في فهم التكنولوجيات الحديثة.

وبالإضافة الى دعم الحلول المبتكرة التي طورها الأطفال لتعزيز العمل المناخي، وتعزيز قدرة الأطفال على جهود التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه من خلال ترسيخ مسألة تغير المناخ والتعليم البيئي والاستثمار فيهم، يناقش المؤتمر عدد من المحاور كما أعلن الاستاذ الدكتور ابوالعلا عطيفى حسنين المشرف على المؤتمر منها محور الذكاء الاصطناعي لمواجهة التغيرات المناخية وسيناقش الاطفال أكثر من عشرون فكرة فى هذا الاتجاه. والمحور الثاني فهو محور الواقع الافتراضي والمعزز فى مواجهة التغيرات المناخية، والمحور الثالث هو مناقشة جهود الدولة المصرية فى ملف المناخ والاستعداد لمؤتمر المناخ “كوب27” (COP27).

أما المحور الثالث فيتضمن عرض مشاريع حقيقية ابتكارية للأطفال منها مدينة ذكية تدار بالطاقة الشمية، وروبوت ذكي للري، وسيارات كهربية تدار بالطاقة الشمسية وروبوت لتجميع القمامة وتصنيفها، وروبوت لاكتشاف حرائق الغابات.

وعلى جانب جلسات المؤتمر ستنفذ جلسة حوارية بين الاطفال لمناقشة مشاكل التغيرات المناخية والاثار السلبية على الكوكب ومناقشة طرق التكيف مع التغيرات المناخية.

 

ويبينار موجه للأطفال

 

وفي إطار التحضير للمؤتمر، عقد “ويبينار” بعنوان: “التغير المناخى للاطفال” (Climate Change for Kids) على يوم الخميس 18 اغسطس 2022 الساعة السادسة مساء على منصة زووم لإعداد الأطفال للمؤتمر، كما عقدت العديد من الجلسات التدريبية والتحضيرية لإعدادهم لخوض هذا النشاط الغير مسبوق.

https://youtu.be/abVrvBuUGlI

 

ويقول الأستاذ الدكتور ابوالعلا عطيفى حسنين المشرف على المؤتمر في إطار الإعلان عن الويبنار: “كانت البيئة الطبيعية فيما سبق غاية في الروعة والجمال، بما فيها من غابات واسعة وشلالات منحدرة وحقول خضراء وبحيرات نقية، ولكن الآن تغير كل شيء لنرى تأثير العنصر البشري وتدخلاته المدمرة على النظام البيئي، وقد تمادى في استخدام مواد التنظيف الصناعية والمواد الكيميائية مختلفة الاستخدام، لتعاني الكرة الأرضية بكل ما فيها من تهديد بالدمار لو استمرت الأمور على تلك الحالة”.

ويضيف ” أزمة المناخ هي أزمة حقوق الطفل: يُعَدُّ تطبيق مؤشر تعرض الأطفال لمخاطر المناخ أول خطوة من خطوات تحليل شامل للمخاطر المناخية من منظور الطفل. وتصنِّف اليونيسف البلدان على أساس تعرض الأطفال للصدمات المناخية والبيئية، مثل الأعاصير وموجات الحر، وكذلك مدى تأثرهم بتلك الصدمات، استنادًا إلى إمكانية توافر الخدمات الأساسية لهم. ”

ناقش الويبنار مع الاطفال مشكلة المناخ والتأثيرات السلبية على البيئة والكوكب ومشاركتهم فى قضية التغير المناخي مما يدفع طاقاتهم الابداعية فى تقديم حلول مناخية لم يفكر فيها الكبار او تكون افكار تستلهم الكبار فى تدويرها وتعظيمها مما يعود بالنفع على الانسانية. الاطفال شركاء فى قضية المناخ ولذلك هدف الويبنار الى تعظيم دور الاطفال الذين يمثلون 40% من سكان مصر.

محاور الويبينار:

  • التغير المناخي. كارثة فناء منتظرة.. وآمال الإنقاذ
  • غازات الاحتباس الحراري
  • الوقود الأحفوري
  • الاقتصاد الأخضر = الاقتصاد الصديق للبيئة
  • الأهداف الرئيسية للاقتصاد الأخضر
  • الهيدروجين الاخضر كمصدر للطاقة النظيفة
  • الذكاء الاصطناعى تحت المياه ومواجهة الاحتباس الحرارى
  • البصمة الكربونية
  • أساليب وطرق خفض البصمة الكربونية
  • طرق لتقليل انبعاثات الكربون وتوفير المال
  • الوظائف الخضراء
  • الذكاء الاصطناعى والمباني والمدن وتقليل الانبعاثات نحو مدن خضراء

 

من هو الاستاذ الدكتور ابوالعلا عطيفى حسنين؟

الدكتور ابوالعلا عطيفى حسنين الاستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة ومؤسس ورئيس المدرسة العلمية البحثية المصرية والحاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية وجائزه الدولة للتفوق العلمي فى العلوم الهندسية وجائزة عبد الحميد شومان وجوائز التفوق والتقديرية فى العلوم الهندسية لجامعة القاهرة و جائزة المنظمة الإسلامية للعلوم والتربية والثقافة (الايسيسكو) و جائزة جامعة الكويت للعلوم الإنسانية وجائزة التميز العلمي اكاديمية البحث العلمي للباحثين الشباب وتكريم مؤسسة السفير الدولية لأفضل باحث مصري فى علوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

 


د. طارق قابيل

أكاديمي، كاتب، ومترجم، ومحرر علمي

– متخصص في الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية

– عضو هيئة التدريس – قسم النبات والميكروبيولوجي – كلية العلوم – جامعة القاهرة

– زميل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT Fellow) وعضو لجنة الثقافة والمعرفة بالمجالس العلمية المتخصصة، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وزارة التعليم العالي – مصر.

– عضو لجنة دعم البحوث الأساسية Science Up بمكتب التقييم الفني والمتابعة وتقييم الأداء التابع لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

– عضو اللجنة العلمية بمركز التراث العلمي، جامعة القاهرة.

البريد الإليكتروني: tkapiel@sci.cu.edu.eg

الموقع الإليكتروني: http://scholar.cu.edu.eg/tkapiel/

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى