الدكتور خالد محروس يكتب : أهم النقاط فى إدارة مزارع الدواجن لتحقيق النجاح لمشروعات إنتاج البيض واللحم

أهم النقاط الهامة لإدارة مزارع الدواجن لتحقيق النجاح لمشروعات إنتاج البيض واللحم

1 ـ يُراعى الاحتفاظ بقطيع من الدجاج على درجة وكفاءة إنتاجية عالية؛ واختيار السُلالة التي تتميز بالإنتاج الغزير من البيض أو التي تتميز بمعدلات النمو العالية وتحقيق أعلى وزن في اقل فترة زمنية ممكنة من اللحم.

2 ـ تربية العدد اللازم والضروري لحجم المشروع بالإضافة إلى الأعداد الضرورية للاستبدال والإحلال؛ على أن يُراعى أن يتم تربية الأعداد وفقاً لسعة العنابر والمساكن وكفاءة الأدوات والمُعدات ومُراعاة المساحة الأرضية اللازمة لكُل طائر في الأعمار المُختلفة.

3 ـ تشغيل الأدوات والمُعدات بالكفاءة العالية حتى يُمكن خفض تكلفة العمل والعمالة.

4 ـ تهيئة المساكن والأدوات حتى تتوفر الظروف المُلائمة لتربية الطيور على مدار الدورة الإنتاجية مع مُراعاة عدم تعريض القطعان  للظروف السيئة وإجراء الاحتياطات الوقائية الضرورية للحفاظ على حيوية الطيور وعدم تعرضها للإصابة بالأمراض.

5 ـ مُراعاة تغذية القطعان على علائق مُتزنة ذات كفاءة تحويلية عالية وفقاً للمراحل العمرية المُختلفة.

6 ـ الدراسة المُستمرة لحالة الأسواق وتصريف الناتج باستمرار وبالأسعار المُناسبة للحصول على مُتوسط سعر للبيض أو اللحم بحيث يكون مُناسب ويُحقق عائداً مُربحاً.

7 ـ توفير الأدوية و التحصينات الضرورية في الأوقات المناسبة؛ ومُتطلبات الإنتاج بالكميات المُناسبة والعمل أيضاً على توفير مُستلزمات الإنتاج بتكلفة الجُملة للعمل على خفض تكاليف الإنتاج والتشغيل.


الأستاذ الدكتور / خالد محمد أحمد محروس – أستاذ رعاية الدواجن، وكيل كلية التكنولوجيا والتنميةـ جامعة الزقازيق

 


تعليقات الفيسبوك