الدكتور حاتم عرفات يكتب : فوائد صحية هائلة لقشطة عبد الرازق مع شرش اللبن .. حقائق علمية

الاستفاده من المنتجات الثانويه للألبان مثل الشرش الناتج من صناعة جبن الموتزاريلا أصبح من الأمور المهمة فى ظل الدراسات والبحوث الحديثة التى أكدت  فوائدها الغذائية و الصحية  الكبيرة ، خاصة أن هذه المنتجات غنية ببروتينات الشرش المتميزه بقدرتها على رفع المناعه وأيضا نسبه من دهن اللبن المتسربه مع الشرش بالإضافه للفيتامينات الذائبه فى الماء وخاصة مجموعة فيتامين ب بأنواعها وكذلك المعادن الذائيه فى الماء هذا بالنسبه للشرش .

وقد تم اختيار ثمرة القشده المعروفه عندنا فى مصر بإسم قشدة عبدالرازق  وتم استخدام اللب أو المعجون الداخلى للثمره واضافته للشرش المذكور وذلك لما لثمره من فوائد صحيه هائله من احتوائها بنسبه عاليه من مضادات الاكسده والتى تحمى الجسم من امراض السرطان والزهايمر والتجاعيد وتخلص الجسم من السميات الناتجه من الموتابوليزم ونواتج الهضم للغذاء  أو لاحتواء. بعض الاغذيه على بعض الملوثات أو المبيدات التى تسبب أمراضا خطيره للجسم.

فمن المعروف علميا أن مضادات الاكسده لها دور حيوى وهام جدا فى. حياة الانسان  لحمايته من تلك الأمراض وهى منتشره فىالأغذيه النباتيه بالذات وتختلف فى محتواها بالأغذية النباتيه حيث ترتفع وتتميز بها بعض المنتجات النباتيه عن بعضها.

كما تتميز ثمرة القشده باحتوايها على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي ولهما أهمية كبيره  بالنسبه للإنسان وكذلك بعض المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفسفور  والبوتاسيوم والمعادن الصغرى خاصة الحديد وأهميته للحفاظ على تكوين الدم وعدم الإصابه بالأنيميا والزنك وما له من دور هام حيث يدخل فى تكوين كل خليه من خلايا جسم الإنسان وأيضا فى رفع الكفاءه التناسليه والإخصاب بالنسبه للإنسان وتنشيط وتحفيز البنكرياس لافراز الانسولين وفوايدأخرى متعددة

كما تم  تلقيح المشروب بأحد أنواع   البكتريا الوظيفه المفيده للانسان والتى عندما تصل للامعاء الدقيقه والامعاء الغليظه تقوم بدور حيوى داخل الجهاز الهضمى حيث   تفيد فى قتل الميكروبات الضاره الموجوده فى هذه المنطقه وابادتها كما تحمى القولون من الإصابه بمرض سرطان القولون وخلق وسط معين لايسمح بنمو الميكروبات العفنيه والضاره أيضا .

والمشروب يضاف له نسبه من السكر أيضا للتحليه بالرغم من حلاوة طعم ثمرة القشده  ، كما للمشروب صفات جودة صحية وطعم ونكهة مميزه فائقة الرائحه العطرة الجذابه ، بالإضافة إلى انه تم اكتشاف أن له فترة صلاحيه طويله فلايتغير طعمه ولا رائحته وصلت إلى أكثر من أربعون يوما للمشروب .


الأستاذ الدكتور حاتم حلمى عرفات – مركز البحوث الزراعية – وزارة الزراعة – مصر 

المنسق العام للتدريب على الإنتاج للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ” القرية المنتجة”

عضو مجلس إدارة نادى أعضاء هيئة البحوث ” الأغذية الخاصة “

تعليقات الفيسبوك