أخبارانتاج حيوانىمقالات

الدكتور جمال عبد اللطيف يكتب : الإجهاض الناتج عن العوامل البكتيرية و أثره على تقليل الخصوبة في الأبقار الحلابة

  تعتبر الأبقار أحد أهم العناصر الضرورية في الثروة الحيوانية وذلك بسب دورها الكبير والفعال فى الدورة الغذائية وذلك لقدرتها العالية على تحويل المواد والمركبات الغذائية الخام إلى مواد بروتينية سواء لحوم أو حليب ، حيث أصبحت منتجات الأبقار والحليب الناتج ومشتقاته من أهم وأفضل الصناعات الغذائية التى توجد فى هذا الوقت على مستوى العالم مما يزيد من ربح الإقتصاد . وتحتوى منتجات الأبقار على العديد من البروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية اللازمة لصحة الإنسان .

      الإجهاضات في الأبقار الحلابة تسبب خسائراقتصادية كبيرة وعقبة فى تطوير الإنتاج الحيواني ، بالإضافة الى الخسائر الناتجة عن عدم وجود المواليد وإنتاج الحليب ، بالإضافة الى ذلك فإنها تسبب أمراضاً فى الجهاز التناسلي وتسبب عقماً دائماً وأحياناً موت البقرة الأم .

        تتنوع أسباب الإجهاض فى الأبقار إما لأسباب غذائية حيث تتلقى الأبقار علائق غير متوازنة أو فى حالة إضافة نباتات سامة إلى العلائق بشكل خاطئ أو تناولها أعلاف ملوثة بسموم فطرية كما أن التشوهات الجنينية وتربية الحيوانات العشار فى حظائر ضيقة أو تلقى الحيوانات بعض الأدوية التى تعمل على إنقباض الرحم بشدة فيؤدى الى خروج الجنين ، كما أن هناك العديد من الأمراض الفيروسية والفطرية والبكتيرية التى تسبب الإجهاضات فى أعمار مختلفة من الحمل فى هذه الأبقار .

         فى السنوات الأخيرة زادت الإجهاضات فى الأبقار نتيجة العدوى البكتيرية مثل البروسيلآ، السالمونيلا ، الليبتوسبيرا ، الليستيريا ، الفيبريو و كامبيلوباكتر وغيرها من البكتيريا . وتزداد حدة العدوى البكتيرية عندما تقل مقاومة ومناعة الجسم عند الحيوانات العشار أو تغذية الحيوانات على علائق فقيرة فى الفوسفور والكالسيوم والأملاح المعدنية الأخرى والفيتامينات.  

        مشاكل الخصوبة أو انخفاض درجاتها من أكبر مشاكل تربية أبقار إنتاج الحليب على مستوى العالم و تسبب خسائر مادية كبيرة و هي مرآة للقصور في تربية الماشية , عدم الخصوبة هو عبارة عن نتيجة لمجموعة من الأمراض أو خلل في وظائف الجسم تعمل معا أو منفصلة مسببة عدم الخصوبة و تمثل التهابات الرحم نتيجة العدوى البكتيرية حوالي 15 – 20 % من هذه العوامل .

     الإجهاض الناتج عن العدوى البكتيرية فى الأبقار يعرضها للعديد من المشاكل الصحية مثل إلتهابات الرحم المختلفة المزمنة والحادة ، أو حدوث إلتصاق بين الرحم وبين الأعضاء الخارجية المحيطة بالرحم ، احتباس المشيمة ، وظهور افرازات غير طبيعية وأحيانا تكون هذه الافرازات مصحوبة بقطع صديدية ، وهذا كل بدوره يؤدى الى تقليل الخصوبة فى الأبقار وهى عدم القدرة المؤقتة للأبقار لإنتاج بويضات أو الحفاظ على الجنين حتى انتهاء فترة الحمل وهذا يؤدى الى الشياع المتكرر لهذه الأبقار مع موت الجنين وخروجه قبل اكتمال فترة بقاءه داخل الرحم ، وهذه العدوى البكتيرية قد تصل الإنسان الملامس للحيوانات المجهضة وتسبب له مشاكل صحية خطيرة .

       يعمل الإجهاض الناتج عن العدوى البكتيرية على تثبيط جهاز مناعة الأبقار الحلابة وتقل مستويات هرمونات التبويض وذلك بدوره يؤخر الإباضة وتنتشر أمراض التمثيل الغذائي ويتعرض الحيوان للضغوط فتزيد الشوارد الحرة والتى تعمل على تدمير خلايا الجسم المختلفة ، ويصبح الحيوان عرضة للعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية الأخرى ،ولذلك أكدت العديد من الدراسات على أهمية معرفة الأسباب التى تؤدى الى الإجهاض فى الأبقار والتى تؤثر بالسلب على الحيوان من ناحية الخصوبة والإنتاجية والناحية الصحية له ، وعند معرفة هذه الأسباب وعلاجها يتسنى لنا تحسين معدلات الأداء التناسلي سواء فى نشاط البيض ومعدلات الحمل . ً


د/ جمال عبد اللطيف محمد عمران – باحث – قسم المعامل الفرعية : معمل سوهاج الفرعي – قسم الميكروبيولوجى – مركز البحوث الزراعية – مصر


زر الذهاب إلى الأعلى