أخبارمقالات

الدكتور السيد وجيه يكتب : ليس هناك شئ في الحياة يمنح مجاناً!!!

تفسير الحديث الشريف، “تبسمك في وجه أخيك صدقة”!!!
ليس هناك شئ في الحياة يمنح مجاناً!!!
لقد لفت نظري، وأرجوا أن يكون قد لفت نظركم كذلك، حقيقة أنه ليس هناك شئ في هذه الحياة يمنح مجاناً، فكل شئ بثمن (أو مردود) حتي النعم التي منحك الله إياها!!!.. ألم تلاحظ أن حتي رضي الله، الذي نتطلع إليه جميعاً فإنك لن تحصل عليه إلا إذا دفعت ثمنه مقدماً!!!
لقد فكرت كثيراً في الحديث الشريف الذي يقول “تبسمك في وجه أخيك لك صدقة”، وسألت نفسي كيف يكون التبسم صدقة والصدقة تعني الإنفاق؟!!! فمن أين جاء الإنفاق؟!!!
هنا إستدعيت معارفي، وأنا لا أنسي مادرست أو قرأت من معارف فتذكرت أن عدد عضلات الوجه التي تشترك في الإبتسامة هي 17 عضلة تحتاج كل منها إلي قدر كبير من الطاقة لكي تنقبض وتمكنك من الإبتسامة!!! وتذكرت أن إنقباض العضلات يحتاج إلي طاقة يتم أخذها من بطاريات صغيرة يمتلئ بها الجسم تعرف بجزيئات الـ ATP هذه البطاريات المشحونة تأتي عن طريق شحن بطاريات “فارغة” تعرف بالـ ADP وتأتي الطاقة اللازمة للشحن من أكسدة الغذاء في عملية التنفس (Respiration)، أي أنك لو إستمريت في الإبتسام طوال اليوم لكل من هب ودب لإستنفذت ما لديك من طاقة ولشعرت بعدها بالجوع.. والجوع يستلزم شرائك لمزيد من الطعام لإطلاق الطاقة التي فيه بالتنفس وإستعمالها لتجديد شحن بطارياتك التي إستهلكت الإبتسامات شحنتها.. وبما أن شرائك للغذاء يتطلب منك الإنفاق كانت الإبتسامة بالضرورة صدقة.. وصدقة مكلفة! ..ومع الإرتفاع الجنوني في الأسعار أصبحت إبتسامة اليوم أكثر تكلفة من إبتسامة الأمس ..فجزئ الـ ATP الواحد اليوم أصبحت تكلفة الحصول عليه أكثر من ذي قبل وهذا يعني أن الإبتسامة اليوم تكلفك أضعاف ماكانت تكلفك إياه في الستينات مثلاً.. ولكن في كل الأحوال تكون الإبتسامة هي طريقك للجنة، وكأن دخولك الجنة لن يكون مجاناً بل عليك دفع الثمن!!!

الأستاذ الدكتور/ السيد السيد وجيه
أستاذ الفيرولوجي والبيوتكنولوجي،
ورئيس قسم أمراض النبات سابقاً – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية،
دكتوراة (PhD) في الفيرولوجي من الكلية الإمبراطورية (كلية العلوم والطب) جامعة لندن،
درجة عضوية الكلية الملكية للعلوم (DIC) بلندن،
دبلومة التعليم (Education) جامعة كمبريدح-بريطانيا.
و”رئيس تحرير” (Editor-in-Chief) المجلة الدولية للفيرولوجي
(International Journal of Virology) – الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى