أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمقالات

الدكتور السيد وجيه يكتب: ذبابة النار (Firefly) ومعجزات الهندسة الوراثية لإضاءة أجسام البشر!!!

تحدثت عن هذه الحشرة التي يطلقون عليها ذابة النار (Firefly) رغم أنها من الخنافس وتحتوي في جسمها علي مادة تعرف بالـ Luciferinوهي المسئولة عن إصدار الضوء عندما يقوم إنزيم يعرف بالـ Luciferaseيعمل علي جزئ الـ ATPكمادة تفاعل في خلاياها ويستعمل الطاقة المتحررة منه عند سقوطها علي مادة الـ Luciferinفي وجود الأكسجين الجوي إلي ضوء في عملية معقدة .
وهذه الظاهرة قاصرة علي الإناث لأنها تستعملها في جذب الذكور أثناء موسم التناسل!!! وقد أمكن لعلماء الهندسة الوراثية نقل الجين المسئول عن تخليق هذا الإنزيم وبالتالي التحكم في هذه الظاهرة إلي كائنات عديدة كالنباتات والحشرات والفئران وعدد كبير من الحيوانات الأخري وجعلوها تضيء في الظلام.
ولم يبقي لهم إلا أن يدخلوا هذا الجين في الخلية الأولي التي بدأ كل منا حياته من عندها والمعروفة بالـ Zygoteحتي تتم ولادة طفل بعد 9 أشهر قضاها داخل رحم أمه بعد أن حوله من ظلام دامث إلي ضوء ساطع خرج بعدها ليضئ كل مكان يقيم فيه وبذلك نضع نهاية لشكاوي إرتفاع قيمة فواتير الكهرباء التي تفرضها الدول الفاشلة علي شعوبها!!!
هذا ويستعمل الجين المسئول عن هذه الظاهرة (Luciferase gene) كجين مبلغ (Reporter gene) في تجارب الوراثة الجزيئية (Molecular genetics) والهندسة الوراثية (Genetic engineering) لدراسة التعبير الجيني (Gene expression) ولأغراض عديدة أخري!!! إقرأ تفاصيل هذه الآلية وقصص تطبيقاتها في مؤلفاتنا .. “موسوعة الهندسة الوراثية” ذو المجلدين والتي تعدي عدد صفحاتها الـ 1500 صفحة وكتابنا عن الهندسة الوراثية ذو المجلدين بعدد صفحات كلي 2300 صفحة!!!” 

الأستاذ الدكتور/ السيد السيد وجيه
أستاذ الفيرولوجي والبيوتكنولوجي،
ورئيس قسم أمراض النبات سابقاً – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية،
دكتوراة (PhD) في الفيرولوجي من الكلية الإمبراطورية (كلية العلوم والطب) جامعة لندن،
درجة عضوية الكلية الملكية للعلوم (DIC) بلندن،
دبلومة التعليم (Education) جامعة كمبريدح-بريطانيا.
و”رئيس تحرير” (Editor-in-Chief) المجلة الدولية للفيرولوجي
(International Journal of Virology) – الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى