أخباررئيسيمجتمع الزراعةمقالات

الدكتور السيد وجيه يكتب : “إن بعض الظن إثم”!!!

ونحن في مستهل هذا الشهر الفضيل أعاده الله عليكم وعلينا وعلي مصرنا الحبيبة والأمة الإسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات، أردت أن تشاركوني الفائدة مما قرأته اليوم وإخترت له عنوان: “إن بعض الظن إثم”!!!
“عاش رسام عجوز في قرية صغيرة وكان يرسم لوحات غاية في الجمال ويبيعها بسعر جيد …في يوم من الأيام أتاه فقير من أهل القرية وقال له: أنت تكسب مالا كثيرا من أعمالك فلماذا لا تساعد الفقراء في القرية ….انظر لجزار القرية الذي لا يملك مالا كثيرا ومع ذلك يوزع كل يوم قطعا من اللحم المجانية على الفقراء ….وانظر إلى خباز القرية برغم أنه رجل فقير ذو عيال إلا أنه يعطي الفقراء خبزا مجانيا كل يوم ….لم يرد عليه الرسام وابتسم بهدوء…. خرج الفقير منزعجا من عند الرسام وأشاع في القرية بأن الرسام ثري جدا يكتنز الأموال ولكنه بخيل جدا ولا يساعد الفقراء ….فنقم عليه أهل القرية وقاطعوه وهجروه…..بعد مدة مرض الرسام العجوز ولم يعره أحد من أبناء القرية اهتماما ….ثم مات وحيدا…
مرت الأيام ولاحظ أهل القرية بأن الجزار لم يعد يرسل للفقراء لحما مجانيا وكذلك الخباز الشهم صار لا يمنح الفقراء خبزا مجانيا برغم توافدهم عليه ورجاؤهم له ….وعندما سألوهما عن سبب توقفهما قالا بأن الرسام العجوز الذي كان يعطينا كل شهر مبلغا من المال لنعطي الفقراء اللحم والخبز قد مات فتوقف ذلك بسبب موته.
قد يسئ بعض الناس بك الظن وقد يظنك آخرون أطهر من ماء الغمام ولن ينفعك هؤلاء ولن يضرك أولئك….المهم حقيقتك…. وما يعلمه الله عنك……..لا تحكم على أحد من ظاهر ما تراه منه فقد يكون في حياته أمورا أخرى لو علمتها لتغير حكمك عليه.
مات الأول في مرقص ليلي ….ومات الثاني في مسجد …الأول دخل لينصحهم والثاني دخل ليسرق أحذيتهم ….لهذا لست أنا ولا أنت …من يحكم بالجنة و النار….اتق الله في نفسك وفي عباد الله فإن المظاهر خداعة واعف واصفح وتجاهل وادع للناس بالهداية والصلاح وكن طيبا ولا تقاطع أحدا مادام لا يؤذيك ودع الحبل موصولا مع الجميع تكسب رضا الله ومحبة الناس….رب القلوب… يعلم ما في القلوب!
لو أستبدلنا المقولة الشهيرة… للجدران أذآن …بالمقوله الصحيحه للملائكه أقلام…. لخرج لنا جيل يراقب الله ولا يراقب الناس.
احرص على من يحبك من قلبه … واجعله كالقلادة على صدرك. وضعه كالتاج على راسك فربما لو خسرته…سيصعب عليك ان تجد روحا كروحه.
إهداء لمن أحبهم فى الله…

الأستاذ الدكتور/ السيد السيد وجيه
أستاذ الفيرولوجي والبيوتكنولوجي،
قسم أمراض النبات
كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى