أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتور أحمد عونى يكتب : 12 نصيحة للمزارعين لتجنب تقلبات الطقس والعواصف الترابية

تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق خلال الايام القادمة تتفاوت شدة تأثيره عبر قطاعات الجمهورية المختلفة طبقا لوصف علماء الارصاد الجوية على النحو التالى :-
الأربعاء
تبدأ بعض التاثيرات غير المباشرة للحالة نهارًا مع ازدياد نشاط الرياح و تشكل السحب تدريجيًا، يصاحب ذلك امطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق من شمال الجمهورية و جنوب الصعيد. يتشكل المنخفض الجوي ليلًا بجنوب الصحراء الغربية لتشتد سرعة الرياح على المناطق الجنوبية مع اثارة للرمال، تصل لمستوى العاصفة على الصحراء الغربية امتدادًا لاجزاء من جنوب الصعيد.
الخميس
يكون الطقس مضطرب تمامًا مع رياح متقلبة السرعة و الاتجاه، تكون قوية أحيانًا و تسبب عواصف رملية على العديد من قطاعات الجمهورية .يصحب ذلك هطول امطار رعدية غزيرة على اغلب مناطق شمال الجمهورية مرورًا بالقاهرة و امتدادًا لشمال الصعيد، مرتفعات البحر الاحمر و سيناء .
الجمعة
تبقى الاجواء مضطربه و ان كان بشكل اقل نسبيًا من الخميس حيث تتراجع سرعة الرياح على مناطق الدلتا وتبقى نشطة الى قوية على باقي الانحاء مع اثارة الرمال على وسط و جنوب الصعيد و جنوب البحر الاحمر، كما يستمر هطول الامطار على اجزاء من المناطق الشمالية امتدادًا لشمال الصعيد و تكون متوسطة الى غزيرة


أهم التوصيات الخاصة بالمزارعين يجب اتباع ما يلى :-

1- حماية الصوب والانفاق الزراعية المغطاة بالبلاستيك من الرياح الشديدة عن طريق التحزيم (شد حزام على الغطاء البلاستيكي و يمكن استخدام خراطيم الري بالتنقيط القديمة) والترديم الجيد على اطراف البلاستيك .
2- تعتبر اشد النباتات والمزروعات تعرضا للمخاطر خلال تلك الموجة اشجار الفاكهة التى بدأت فى التزهير المبكر والبطاطس المتاخرة في الزراعةى وتلك النباتات بحاجة الى حماية من خلال التزريب خصوصاً المزارع التى لا يوجد بها مصدات رياح.
3- وقف اى علميات تسميد وخاصة التسميد النتروجينى خلال هذة الفترة .
4- تجنب الوقوف بجانب اى اشجار قديمة او مكسورة او تعريشات متهالكة داخل المزرعة اثناء الرياح .
5- وقف عمليات رش المبيدات او المركبات الاخرى خلال هذة الفترة.
6- لابد من اجراء عملية الرى بالتنقيط قبل بداء هذة التقلبات الجوية لزيادة قدرة النبات على التحمل.
7- حماية الاشجار الصغيرة التى تم زراعتها هذا العام من الرياح عن طريق عمل الكياب او التذريب.
8- يجب وضع أحجار ثقيلة أعلى غطاء خلايا النحل من الخارج فى الأوقات شديدة الرياح، وخاصة على الخلايا التى توجد فى الأماكن المكشوفة والأكثر عرضة لتأثيرات الرياح.

9- يجب تغطية الغطاء الخارجى لخلايا النحل من الخارج بطبقة من الزنك، لحمايتها من الأمطار.

10- المحافظة على الحيوانات المزرعية والطيور داخل حظائر امنة بعيدة عن الرياح والامطار لحمايتها من التقلبات الجوية.

11- التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كافة أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة وكذلك احكام غلق العنبر لمنع دخول الاتربة والعواصف حتى لا توثر على الجهاز التنفسى للطيور .

12- ضرورة وجود شخص بالعنابر مسئول عن تأمين بصفة دائمة واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر، ووضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر.

——————————————————————————————————

أ.د. احمد عونى احمد فرج ( المعمل المركزى للمناخ الزراعى )


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى