أخبارخدماتمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة هبة مجدى تكتب : مضادات الأكسدة الطبيعية وأهميتها في الحفاظ على الإنسان

إن دراسة علم النبات أمر حيوى وضرورى لإرتباطه بحياة الإنسان إرتباطا وثيقا ,لم يقف الإنسان على إستعمال النبات كغذاء فقط بل طور إستعمالة لإصطياد فرائسة وإستعمل ايضا المواد السامة النباتية فى الحروب , والمتابع للحضارات القديمة يجد أن آثار التداوى بالأعشاب تعود إلى بلاد النيل ودلت الكتابات الفرعونيه القديمة الي استخدام المصريون القدماء نباتات شتي لمداواة أعضاء الجسم.

وفى الوقت الحاضر تنبهت العديد من الهيئات والمنظمات العالمية والدول الى أهميه طب الأعشاب حيث أبصح يمثل 25% من الأدوية فى آمريكا كما أصبح العلاج بالأعشاب يجد قبولا وأستحسانا لدى الكثير من المتخصصين والعامه بشكل كبير.

وتأتي الطحالب البحرية على رأس هذه الفئة من النباتات لأنها تعد من أهم  المكونات الطبيعية ذات القيمه الغذائية العالية التى يشيع استخدامها فى العديد من الدول منها الصين واليابان حيث ان هذا النوع من الأعشاب مكون غذائى قوى صالح للاستهلاك البشري و كذلك لمعظم الكائنات البحرية مثل الأسماك و القواقع والقشريات  كما تعتبر مصدرا طبيعيا للحصول على بعض المواد الكيماوية .

وتأتى طحالب البحر بعدة أنواع وتختلف هذه الأنواع فى اللون والشكل والمذاق و القيمة الغذائية

وتعد طحالب البحر على اختلاف أنواعها غنية بالمعادن والعناصر الغذائية المختلفة ولكن الأمر لا يخلو من بعض الأضرار المحتملة التي قد تجعل من الأفضل لبعض الفئات أن نتجنبها.

يقدرالإنتاج العالمى للطحالب البحرية بحوالي 17.4 مليون طن وزن رطب فى عام (2011) سواء من حصاد الطحالب من المصادر الطبيعية أومن استزرعها ,وتركز معظم الإنتاج فى دول آسيا (98,8%) وكانت أعلى الدول إنتاجا فى العالم هى الصين ,مثلت الطحالب البنية (75%) يلية الطحالب الحمراء (24%) ثم الطحالب الخضراء (1%) من الإنتاج الكلى ,الدول الأكثر إنتاجا هى الصين,اليابان,الفلبين,كوريا,اندونيسيا,فرنسا,المملكة المتحدة,النرويج,ايرلندا,الولايات المتحدة,كندا,شيلى ثم تنزانيا.

تصنيف الطحالب البحرية

الطحالب البحرية هى  نبتات لا زهرية ثالوثية التركيب اى لا تتميز إلى جذر أو ساق أو أوراق حقيقية وتلتصق بأى دعامات صلبة مثل الصخور والقيعان الرملية …الخ.

فوائد الطحالب البحرية

  • تسهم فى تقوية العظام

تحتوى طحالب البحر على نسبة عاليه من مضادات الأكسدة  التي يحتاجها الجسم لمحاربة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التى تظهر مع التقدم فى العمر مثل أمراض ومشاكل العظام المختلفة وخاصة مرض هشاشه العظام .

كما تحتوى الطحالب على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات التى تحتاجها العظام لاسيما الكالسيوم وفيتامين ك لذا فإن تناول طحالب البحار ضمن حمية غذائية متوازنه قد يساعد على تقوية العظام وخفض فرصه إصابتها ببعض المشكلات الصحية والأمراض.

  • تساعد علي محاربة مرض السكري

تحتوى طحالب البحر على تركيبه مميزة من العناصر الغذائية التى قد تساعد علي محاربة مرض السكرى مثل:

* الألياف الغذائية التى قدتساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات سكر الدم.

* مركبات عذائية معينة قد تساعد على محاربة بعض المشكلات الصحية التى قد ترفع فرص الأصابة بمرض السكرى مثل ارتفاع مستويات الدهون فى الجسم و الألتهابات.

3- تحسين صحة الجهاز الهضمى.

بسبب إحتواء طحالب البحر على نسبة عالية نسبيا من الألياف الطبيعية وبعض العناصر الغذائية الهامة للجهاز الهضمى فإن تناول طحالب البحر بإنتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على الأتي:

* خفص فرص الإصابة ببعض الأضطرابات الهضمية مثل الأمساك.

* خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمى مثل التهاب الترجع والبواسير وقرحة المعدة.

* تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة.

4-تحسين صحة جهاز الدوران.

تحتوى طحالب البحر على مركبات غذائية قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السئ ورفع مستويات الكوليسترول الجيد فى الجسم. لذا فإن تناول طحالب البحر بإنتظام قد يساعد علي خفض فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بمستويات الكوليسترول العالية مثل تصلب الشرايين وفشل أمراض القلب.

5-تحسين صحة الغدة الدرقية

للقيام بوظائفها علي أكمل وجة تحتاج الغدة الدرقية للحصول على كميات كافية من اليود يوميا وهو أحد العناصر الغذائية التى تحتوي عليها طحالب البحر بنسبة عالية

وفى حالة حصول نقص فى مستويات اليود فى الجسم فإن هذا قد يتسبب بظهور مجموعة من المشكلات الصحية المختلفة في الغدة الدرقية والذى قد يؤثر بشكل سلبى على صحة الجسم بطرق مختلفة لذا فإن تناول طحالب البحر قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمشكلات الغدة الدرقية التى قد تنتج عن نقص اليود.

6– فوائد أخرى للطحالب البحرية

لا تقتصر فوائد طحالب البحر علي ماذكر أعلاه بل هناك العديد من الفوائد المحتملة لهذة الأعشاب البحرية مثل:

  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل :

مرض السرطان والربو.

* خسارة الوزن الزائد.

* تحسين مظهر البشرة و محاربة علامات تقدم سن البشرة.

*  تخفيف الألم وتشنجات الدورة الشهرية.

7- فوائد الطحالب البحرية فى تغذية وحفظ الأسماك

تعد الطحالب البحرية من أهم  المكونات الغذائية الطبيعية التى تدخل في صناعة أعلاف الأسماك حيث أنها تحتوى على العديد من مضات الأكسدة ومن ثم تزيد مناعة الأسماك وكذلك زيادة نسبة البروتين ومضادات الأكسدة فى أنسجة الأسماك.كذلك تستخدم مستخلصات الطحالب البحرية فى حفظ الأسماك ومنتجاتها وتتميز هذة المستخلصات بزيادة صلاحية هذة المنتجات وكذلك الأثار الناجمة عن إستخدامها قليلة.ويعد مستخلص الطحلب البنى من أهم و أفضل المستخلصات البحرية خاصة فى حفظ منتجات الأسماك  فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن مستخلص الطحلب البني من أقوى المواد الحافظة المستخدمة لمنتجات اللحوم والأسماك ليس هذا فقط بل ويتميز أن بأستخدامة كمادة حافظة فهو يقلل من فرص حدوث العديد من الأمراض السرطانية والمزمنة وكذلك أمراض القلب والشرايين لذلك هناك العديد من التوصيات بإسخدام الطحالب البحرية كمواد حافظة والتقيل من إستخدام المواد الكيميائية الحافظة وذلك للحد من انتشار الأمراض السرطانية والمزمنة وغيرها .


د/ هبه مجدي عبد الفتاح أبو حسن –  معهد بحوث الصحة الحيوانية بكفر الشيخ – مركز البحوث الزراعية – مصر

 

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى