أخبارانتاج حيوانىخدماترئيسيمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة هبة صلاح الدين تكتب : محاولات علاجيه للإلتهاب المفصلي العنقودي في الأرانب

تعتبر مصر من اقدم الدول التي عرفت تربية الأرانب فقد وجدت نقوش وصور للأرانب في مقابر الفراعنة ويرجع تاريخ ذلك إلى عام 2600 ق.م والموطن الأصلي للأرانب هو أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشرت في جميع أنحاء العالم.

تطورت تربية الأرانب إلي أن أصبحت صناعة في كثير من دول العالم حيث عمل الباحثين على توفير أفضل رعاية للارانب وكيفية توفير الايواء المناسب لها وتطويرعملية التكاثر والتغذية حتي اصبحت تنتج بصورة مكثفة في صورة مشروعات انتاجية ضخمة، ويرجع سبب اهتمام الناس بتربية الارنب فى المرتبة الاولى لطعم لحمها المميز و سهولة الهضم و محتواه القليل من الكوليسترول  و محتواها العالى من البروتين مما يجلعها الاختيار الاول لكبار السن ومن يبحثون على الغذاء الصحى المفيد.

الالتهاب المفصلي العنقودي في الارانب arthritis  هو عباره عن التهاب في الغشاء المصلي للمفاصل  syovities وعاده مايصاحب بالتهاب في الاوتار والاغلفه المرافقه له.

مسببات العدوى : الميكروب العنقودي حيث ان  الأرانب المريضة تحدث العدوى من خلال الجهاز التنفسي العلوي والجلد التالف والأغشية المخاطية. وتنشا ايضا عن طريق الدم نتيجه التلوث المباشر.

  1. نوع العدوي:
  • نظاميه  systematic:  نتيجه لوجود عدوي بالدم تصل الي المفصل.
  • موضعيه : نتيجه لوجود التهاب في المفصل وتعرضه للميكروب.

 

العوامل المساهمة في حدوث وانتشار العدوى: هي عدم كفاية التغذية، والاكتظاظ في ظروف غير صحية ، ووجود سحجات على  الجسم ، والجروح ، والخدوش بسبب إصابات الجلد والأغشية المخاطية التي تخترق الأجسام في الخلايا.

الاعراض: هي إلتهابات حاده في المفاصل وعدم القدرة على الوقوف نهاءيا نتيجه الاصابه بالالتهاب المفصللي الشديد من الناحيتين مما يؤدي الي صعوبه الحركه والوصول الي مصادر الماء والغذاء بسهوله فيحدث له الضعف والهزال الشديدين ثم النفوق. ويعتبر العرج من الاعراض المبكره عند الارانب المصابه.

طرق انتقال العدوي: تنتقل العدوي عن طريق التلقيح (أمراض الجهاز التناسلي) ،الإحتكاك والمعاشرة, تلوث الهواء, الحشرات , العاملين والزوار الحيوانات القارضة (الكلاب والقطط والفئران).

  • لم يتم توضيح الموسمية في هذا المرض ، لوحظ في أي وقت من السنة.
  • الوفيات قد تصل الي 50-70 ٪.

ولوحظ ان اكثر المفاصل اصابه بالميكروب العنقودي الذهبي هومفصل العرقوب والمفصل الموجود بين عظمه الساق والقدم بالاضافه الي المفاصل الصغيره الموجوده بين عظيمات اصابع القدم.

في حالة ظهور الأمراض فيجب على المربي إتباع النقاط التالية:

1-عزل الأرانب المريضة بعيداً عن القطيع وعلاجها أو إعدامها حسب الحالة المرضية.

2-ابعاد الأرانب السليمة عن المريضه وفحصها يومياً وتقديم العلاج لها.

3-التعرف على مصدر العدوى لتجنبه والتخلص منه.

4- تطهير العنبر: ويقصد به التخلص من الميكروبات الضارة بإستخدام المطهرات الكيميائية مثل : الفورمالدهيد – الكلور – اليود – مركبات رباعي الألومنيوم. فاليود له تأثيرقوى على الفيروسات وهو مثالي لتطهير أنابيب المياه والأدوات .

ويتم العلاج من خلال إستخدام المضادات الحيوية بناءا على أختبار الحساسية . وقد وجد ان لسم النحل دور هام في العلاج ورفع المناعه.

ما هو سم النحل:

سم نحل العسل honey bee venom وهو عبارة عن سائل شفاف عديم اللون، عطري الرائحة،  حمضي الطعم  ويميل الي المراره ، وهو مركب معقد من البروتينات والأنزيمات والأحماض الأمينية والزيوت الطيارة التي تسبب الألم عند اللسع ويتلف سم النحل بالتسخين ولكنه لا يتأثر بالتبريد , ومن الأحماض التي يحتوي عليها  سم النحل حمض الخليك والهستامين والكبريت والكولين وفوسفات المغنيسيوم وآثار من النحاس والكالسيوم. يتم تخزين سم النحل في كيس السم , وتقدر كميه ماتنتجه النحله من السم خلال فتره حياتها ب 0.85 ملجم. وتحدد مركبات سم النحل عن طريق تحليل  الكروماتوجرافي  HPLC.

وتزداد كميه سم النحل في فصل الربيع والصيف بينما تقل في فصل الخريف والشتاء ويرجع السبب في ذلك الي تغذيه النحل في هذه الفتره من السنه ( الربيع والخريف ) ةعلي حبوب اللقاح اكثر من اي وقت اخر حيث ان حبوب اللقاح تحتوي علي كميه كبيره من المواد البروتينيه التي تشكل اهميه كبيره في تكوين سم النحل.

انتاج وتجميع سم النحل:

اولا: الطريقه اليدويه وتكون عن طريق اللدغ المباشر.

ثانيا: استخلاص سم النحل بفضل اكتشاف الصدمة الكهربائية حيث أصبح سهلاً .وفيها يتعرض النحل لتيار كهربائي ضعيف لا يزيد عل 3 فولت مما ينتج عنه بروز اله اللسع واستجابه النحله لافرازالسم. يتم جمع سم النحل عن طريق جهاز مكهرب بيوضع امام الخليه او بداخلها فيهاجمه النحل ويضع سمه  علي لوح زجاجي فيه  ثم يتم تجميعه.

استخدامات سم النحل في العلاج:

وقال العلماء إن استخدام “الببتيد” الموجود فى سم النحل الذى يدعي  melittin  و له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، وأوضح العلماء أن تآكل الغضروف يؤثر على الحركه ، بحيث العظام تتقابل معاً وتتفكك، نتيجه لهشاشة العظام، ينكسر الغضروف وتقترب العظام بعضها ببعض، والاحتكاك يجعل المفاصل متورمة ومؤلمة للغاية، ولا توجد أدوية لعلاجه بل يتم تعاطى المسكنات المضادة للالتهابات لتخفيف معاناتهم.

مكونات سم النحل:

يتركب سم النحل من مركبات نشطه بيوكيميائيا ومن اهمها الدوبامين والهستامين والميليتين ويعتبرالعلاج بسم النحل نوعا من العلاجات البديله المستخدمه , ويمكن استخدامه في العلاج عن طريق الوخزبالنحل الحي أوعن طريق إضافته الي منتجات مثل المستخلصات الطبيه والمكملات العذائيه والمرطبات والأمصال ومستحضرات علي شكل حقن. وقد وجد ان وخز النحل يحفز الجهاز المناعي عن طريق استدعاء الدم الي مكان اللدغه مما يؤدي الي تحسين الدوره الدمويه وتنظيم الجهاز المناعي وانتاج الكورتيزون وتثبيط الاستجابه لدي الجهاز العصبي. مما يقلل اعراض امراض المناعه مثل التهاب المفاصل الروماتيدي.


د. هبه صلاح الدين سليمان – باحث بكتريولوجي بمعهد بحوث الصحه الحيوانيه–  فرع الزقازيق – مركز البحوث الزراعية – مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى