أخبارخدماتدواجنرئيسيزراعة عربية وعالميةمقالات

الدكتورة هايدى السيد تكتب: التهاب الكبد الفيروسي عند البط Duck Viral Hepatitis

التهاب الكبدالفيروسى الوبائي للبط (DHV) يسبب خسائر اقتصادية كبيرة في جميع أنحاء العالم فى  صناعة الطيور المائية، تم اكتشاف  الفيروس  (DHV)   أول مرة في 1949 في لونغ آيلاند في الولايات المتحدة. التهاب الكبد الفيروسي للبط هو مرض معدي حاد يصيب صغار البط، يتميز بفترة حضانة قصيرة ، وبداية مفاجئة ، ويرتبط ذلك مع ارتفاع معدلات الوفيات ووجود تلف شديد بالكبد وهو مرض شديد العدوى ، فهو ينتشر بسرعة عبر القطيع وقد يتسبب في وفيات تصل إلى 90٪،  يصيب صغار البط  من 1 إلى 28 يومًا من العمرحيث  تكون صغار البط أكثر عرضة للإصابة في الأعمار الأصغر وتصبح أكثر مقاومة مع تقدمهم في السن. نادرًا ما يظهر المرض في فراخ البط فوق عمر 4 أسابيع. يصاب صغار البط المريضة  بميل إلى الكسل والخمول وفقدان الشهية للأكل وتظهر الأعراض  فجأة ويظهر الموت المفاجئ حيث يفقد البط القدرة على الحركة ويقع البط  المصاب على جانبه ويلقى رأسه للخلف ويجدف بأرجله فى الهواء بصورة تشنجية  وعصبية والمنقاريكون  محتقن أرجوانى والزرق يكون مخضراً ويموتون في غضون ساعة في وضع “مقوس للخلف”.

الفيرس  ينتمى لعائلة Picornaviridae  ، توجد ثلاث عترات من الفيرس المسئول عن  التهاب الكبد الفيروسي: الأكثر انتشارًا والأكثر ضراوة ، والذي يشار إليه باسم فيروس التهاب الكبد A من النوع 1 (DHAV-1)، (DHAV-2) ،(DHAV-3). ينتشر DHAV بسهولة في أجنة الدجاج والبط ، و يمكن أن ينتقل المرض تجريبياً عن طريق الحقن العضلى  أو الفم بالأنسجة المصابة.

طرق انتقال الفيروس :

تعتبر الطيور المعافاه من المرض مصدر خطر لنشر العدوى لأنها تفرز الفيرس لمدة 8 أسابيع بعد العدوى، ويمكن أن يبقى الفيروس حياً في أماكن تحصين صغار البط لمدة 10 أسابيع اًو في الزرق .

تنتقل العدوى للطيور مباشرة عن طريق الجهاز الهضمى أوالجهازالتنفسى ويمكن أن تنتقل بصورة غير مباشرة عن طريق الانتقال الميكانيكي ، ويعتقد بأن للطيور البرية التي تكون حاملة للعدوى دوراً في نقل العدوى إلى فراخ البط .

الأعـــــــــراض :

تكون فترة الحضانة قصيرة جداً وقد لا تتجاوز 24 – 48 ساعة، وتصل نسبة الإصابة إلى 100 % ، وينتقل الوباء بسرعة مذهلة في القطيع، وتحدث معظم حالات النفوق خلال الأسبوع الأول ، و يبدو على صغار البط المصابة علامات الخمول والوهن وتأخر بالنمو، وخلال فترة صغيرة يغلق الطير عينه و يسقط على ظهره أو أحد جانبيه مع تحريك الأرجل حركات تشنجية تشبه حركات آلام المغص ثم يموت بسرعة ورأسه منحنى بشكل تشنجي باتجاه الأعلى والظهر ، ويحدث النفوق غالباً خلال ساعة واحدة من بدء ظهور الأعراض .

نسبة النفوق ترتبط بعمر الطيور والعوامل المرضية الثانوية الأخرى وضراوة العامل المسبب وتتراوح هذه النسبه فى :

فراخ البط التي عمرها أقل من أسبوع 95 %

وفى فراخ البط التي عمرها بين 1 – 3 أسبوع 50 %

وفى فراخ البط التي عمرها أكثر من 4 أسابيع أقل من 2 %

بينما تكون فى فراخ البط التي يزيد عمرها عن 6 أسابيع 0 %

لا تظهر الأعراض في طيور البط البالغ أو الذى يحتوى على اجسام مناعيه وتكون الخسائر قليلة وقد لا تكشف العدوى إذا حدثت في هذه الأعمار .

الصفه التشريحية:

–  تكون الجثة متشنجة في نفس الوضعية التي وجدت فيها نافقة.

– تظهر الآفات على الكبد فيكون متضخماً وعليه نقاط نزفية منتشرة يصل قطرها إلى 1 سم تتحول إلى بؤر تنكرزية .

– تضخم الطحال والكلياتان ويلاحظ عليها نقاط نزفية أحياناً  واحتقان الأوعيه الدمويه الكلويه.

–  في المقاطع النسيجية للكبد يلاحظ مناطق نخرية و التهابية في نسيجه مع زيادة تكاثر نسيج قناة الصفراء .

تشخيص التهاب الكبد الفيروسي الوبائى فى البط:

  • يعتمد التشخيص على التاريخ والصفه التشريحيه.
  • يتطلب تأكيد التشخيص عزل الفيروس أو إجراء اختبار .PCR

يمكن أن يعتمد التشخيص لالتهاب الكبد الفيروسي الوبائى  فى البط على التاريخ والصفه التشريحيه. حيث  البداية المفاجئة ، والانتشار السريع ، والدورة القصيرة ، إلى جانب الصفه التشريحيه المميزه للكبد التى  توحي بشدة بالتهاب الكبد الفيروسي البط. يتطلب التشخيص التأكيدي لـ DVH الكشف عن العامل المسبب للمرض الفيروسي . اختبارات الكشف عن الأجسام المضادة المناعية لها قيمة قليلة في تشخيص العدوى الحادة.

 

الوقاية والتحكم:

–   في المراحل الأولى للوباء أو في الأماكن التي تتكرر فيها حدوث الإصابة يمكن حقن جميع فراخ البط القابلة للإصابة بمصل مضاد نوعي ضد فيروس التهاب الكبد الفيروسي.

–   اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية قبل استلام فراخ البط وخلال الأسابيع الأولى من عمرها لمنع دخول العدوى للقطيع (تستند الوقاية والمكافحة على الأمن البيولوجي الصارم وتنفيذ بروتوكولات التطعيم. يوصى بالعزل الصارم ، خاصة خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العمر).

–  يجب تجنب ملامسة الطيور المائية البرية.

– مكافحة القوارض فى المزارع حيث تم اكتشاف  فئران تعمل كمستودع للفيروس.

التحصين والمناعة Vaccines and Immunity :

– توفير تحصين البط المربي بلقاحات الفيروسات الحية ، باستخدام DHAV و DAstV-1 و DAstV-2 ، حقن الاجسام المناعيه تمنع بشكل فعال الخسائر الكبيرة في صغار البط (يتم إعطاء لقاح DHAV-1 SC في الرقبة إلى البط المربي في عمر 16 و 20 و 24 أسبوعًا وكل 12 أسبوعًا بعد ذلك طوال فترة وضع البيض).

الطيور الشافية من العدوى تصبح عادة مقاومة بشكل جيد للإصابة التالية، وهناك لقاحات حية مضعفة من فيروس التهاب الكبد الفيروسي DVH تحضر بإضعاف الفيروس على أجنة البيض ليصبح غير ممرض للبط ويستخدم في تحصين صغار البط التي لا تملك أجساماً مضادة من أمهاتها وفي تحصين الأمهات أيضاً ويعطى حقناً تحت جلد الرقبة أو عضلات الساق .

تحصين قطيع الأمهات Vaccination of Breeders :

يمكن تحصين الأمهات باللقاح الحي المضعف بالحقن بالعضل حيث تنتقل الاجسام المناعيه المتشكلة إلى البط الصغير الفاقس وهذه المناعة تكفي لحمايتها خلال الفترة الحرجة لحدوث العدوى .

تحصن الأمهات بعمر 3 – 4 أسابيع ويعاد اللقاح بعد 4 أسابيع ومرة ثالثة قبل 3 أسابيع من إنتاج البيض أو قبل كل فصل إنتاج ، وإذا كان البط الصغير لأمهات ذات مناعة جيدة يعطى اللقاح الأول في الأسبوع السابع .

تحصين صغار البط Vaccination of Ducklings :

تلقح صغار البط الناتجة من أمهات غير ملقحة بعمر يوم واحد وبعمر 22 – 30 يوماً . أما صغار البط الناتجة من ألامهات محصنة فتلقح بعمر 2 – 3 أسابيع حسب مستوى المناعة المنتقلة من الأمهات ولا يفيد إعطاء اللقاح لمثل هذه الطيور في أعمار مبكرة .


د/ هايدى السيد محمد – باحث بمعهد بحوث الصحه الحيوانيه فرع الاسماعيليه – قسم الكيمياء الحيوى(فارماكولوجى) – مركز البحوث الزراعية – مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى