أخباردواجنمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة مني القناوي يكتب : البقوليات و بدائل البروتين فى اعلاف  الدجاج

لقد ازداد الاهتمام بتغذية الدجاج بالبروتين النباتي، ولاسيما بعد النهي عن تغذية الدجاج بالبروتين الحيواني.وتعتبر البقوليات من أهم مصادر البروتين النباتي، كما يعتبر فول الصويا من أفضل البروتينات النباتية ،

وهو الأكثر استخداما في العالم لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين مقارنة مع البقوليات الأخرى.

ولكن مع زيادة إنتاج الفول الصويا المعدل وراثيا كان لا بد من البحث عن مصادر أخرى للبروتين النباتي بديلة عن فول الصويا، وهنا تأتي دور البقوليات  الأخرى كمصدر بديل غني بالبروتين النباتي لتغذية وكعلف للدجاج .

ما هو المقصود بالبقوليات :

البقوليات هي مجموعة من النباتات .  ويمكن أن تأكل البقوليات وهي خضراء أو عندما تجفف حبوبها.

وهناك فرق بين الحبوب ( الحبوب بالأنجليزي grains) والبقوليات، حيث أن أنواع البقوليات هي الفول، وفول الصويا، والفاصولياء، واللوبيا، والحمص، والترمس، والبازلاء(البسلة). أما أنواع الحبوب  هي القمح والشعير والذرة والأرز،  والشوفان (ملاحظة الشوفان من الحبوب وليس من البقوليات)، والفرق الأساسي بين الحبوب والبقوليات هو أن البقوليات تحتوي على نسبة أعلى من البروتين.

وتتميز نباتات البقوليات عند زراعتها بأنها تأخذ النيتروجين الجوي وتثبته في جذورها مما يقلل الحاجة لتسميد التربة، وتفيد أيضا في زراعة المحاصيل اللاحقة لأن التربة ستكون غنية بالنيتروجين.

تحتوي البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..)  على نشويات بنسبة 60% ، وتحتوي البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..)على بروتين بنسبة 20-40%، تحتوي البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) على دهون بنسبة 1-2 %، تحتوي البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) على ألياف بنسبة  5% تقريبا، تحتوي البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) على جلوتين  بنسبة 15% من بروتين البقوليات، كما أن حبوب البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) تحتوي على نسبة مقبولة من الحديد ومجموعة فيتامين ب، والبوتاسيوم والمنغنزيوم والفولات. والبقوليات فقيرة بالكالسيوم.

ولكن تتميز البقوليات عن الحبوب الغذائية الأخرى (قمح، شعير، ذرة..) بأن البقوليات تحتوي كمية أكبر من  البروتين ، حيث تقدر نسبة البروتين في البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) بضعفي الحبوب الأخرى (قمح، شعير، ذرة..)، حيث أن نسبة البروتين في البازلاء هي 27%، ونسبة البروتين في الفول هي 27% . ونسبة البروتين في فول الصويا الجافة 35 % وقد يصل البروتين في كسبة فول الصويا إلى 44%.

ولكن من الأمور التي تحد من استخدام حبوب البقوليات ( فول الصويا والفول و..) في تغذية الدجاج البياض (أو دجاج اللحم ) كعلف (عليقة ) هو وجود عوامل مضادة للتغذية، حيث تقلل تلك المواد القيمة الغذائية لحبوب البقوليات ، كما أنه تسبب مشاكل صحية للدجاج إذا أكلت الدجاجة كمية كبيرة من تلك الحبوب.

وتشمل تلك العوامل المضادة للتغذية مثبطات البروتياز، ليستين، السكريات المفردة، فيتاتphytate، مضادت الفيتامينات، ل-كانا فانين، تانين tannins، إيزوفلافون.

معالجة حبوب البقوليات ( فول الصويا والفول والبازلاء…) بالحرارة:

قبل أن يتم تغذية البقوليات للدجاج سواء البياض أو للحم، يجب تعريض حبوب البقوليات الجافة للحرارة لفترة معينة، للتخلص من المواد التي تعيق من هضم وامتصاص البروتينات في حبوب البقوليات، وهناك عدة طرق لمعالجة حبوب البقوليات بالحرارة منها التحميص، أو بالبخار الحار ، أو بمجففات الهواء عالي الحرارة، أو بغليها بالماء.

1 – طريقة تحميص حبوب البقوليات ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..):

توجد آلات جاهزة تقوم بتحميص الكميات الكبيرة من البقوليات، وهي عبارة عن أاسطونة معدنية ، يوضع فيها حبوب البقوليات وثم تغلق بابها، وثم يتم تعريضها على النار والأسطوانية تدور .

أما إذا كانت كمية البقوليات قليلة فيمكن أن تقوم بتحميصها في البيت مع الانتباه إلى أن تعريض البقوليات لدرجات حرارة أكثر من اللازم سيؤدي لضعف في نوعية البروتين ، وبالمقابل إذا كانت الحرارة أقل من الدرجة المناسبة فلن يتم تخريب مثبطات التربسين.
وطريقة تحميص حبوب البقوليات الجافة ( الفول والحمص والبازلاء والفاصولياء ..) في البيت للدجاج هي:

يتم أولا بإشعال الفرن لدرجة 250 درجة، وعندما يصبح حاميا، يتم وضع حبوب البقوليات الجافة بحيث تكون على طبقة واحدة بصينية الفرن ، ويمكن وضع عدة صواني بنفس الوقت، لكن بحيث يكون المسافة بينهما على الأقل 2.5 سم .يتم ترك الصواني بالفرن لمدة 20 دقيقة ، ويراعى تقليب الحبوب برج الصينية كل 5 دقائق.

وطبعا هذه الطريقة ليست دقيقة جدا لأنها لا تضمن القضاء على كل إنزيم التربسين، ولذلك لا ينصح بإطعامها للدجاج التي عمرها أقل من سنتين.

 2 – طريقة الغلي بالماء لحبوب البقوليات: 

هي طريقة سهلة وتستخدام تلك الطريقة إذا كان عدد الدجاج قليل. حيث يتم نقع حبوب البقوليات الجافة في وعاء فيه كمية وافرة من الماء طيلة فترة الليل إلى اليوم التالي، وثم يتم غلي الوعاء (بدون تبديل الماء الموجود في وعاء النقع) لمدة 15 دقيقة. وثم يتم تصفية حبوب البقوليات من ويترك حتى يبرد.

وبعدها إما يقدم مباشرة كطعام للدجاج بكمية مناسبة، وتحفظ الكمية المتبقية لعدة أيام في البراد ليتم استخدامها حتى تنفذ الكمية، أو يتم تجفيف تلك الحبوب بعد أن تبرد تحت الشمس لكي يتم استخدامها في وقت لاحق.

فوائد حبوب البقوليات كعلف ( عليقة) لطعام الدجاج:

تعتبر جميع حبوب البقوليات مفيدة جدا للدجاج، لأن جميع البقوليات من المصادر عالية البروتين وعالية الطاقة للدجاج. ولكنها لا يمكن تقديمها للدواجن قبل معالجتها لتخريب بعض المواد الموجودة في حبوب البقوليات والتي تعيق من هضم وامتصاص المغذيات الموجودة في حبوب البقوليات ، ويتم ذلك بتحميصها أو بتعريضها للبخار.

فوائد فول الصويا كعلف (عليقة ) للدجاج:

فول الصويا من أفضل حبوب البقوليات فائد،ة و يعتبر علف فول الصويا أكثر علف استخداما  لتغذية الدجاج بالبروتين ، لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين، كما يحتوي على معظم الحموض الأمينية مقارنة مع البقوليات الأخرى .

ويتم تقديم فول الصويا للدجاج كحبة كاملة أو كوجبة فول صويا مجهزة منه .

تحتوي حبوب فول الصويا على مواد مضادة للتغذية مثل مثبطات التريبسين، ولكن يمكن إبطال مفعولها بالحرارة بالتحميص.

يحتوي فول الصويا الكامل الدهن على 36% بروتين ، وعلى 16-21% من الزيت. ويحتوي بذور فول الصويا كاملة الدهن المعاملة حراريا على 36% بروتين.

وأما كسبة فول الصويا فهي فول الصويا بعد استخراج الزيت منه (بطريقة المذيبات أو ميكانيكيا)، وهناك نوعان من كسب فول الصويا المستخدم تجاريا في تغذية الدواجن ويحتويان على 44 أو 48% بروتين وعلى نسبة زيت 2-3%. ويجب إضافة حبوب فول الصويا إلى العليقة بحيث لاتتجاوز نسبتها 15-25% من مجمل مواد عليقة الدجاج.

فوائد الفول كعلف لتغذية الدجاج :

أما فائدة الفول للدجاج فهو يزود الدجاج بنسية عالية من البروتين، حيث أن محتوى حبوب الفول الجافة من البروتين حوالي 26-30% ، مما يجعله مناسبا لتغذية الدجاج ( البلدي، البياض، للحم) ولذلك يفيد الفول كبديل عن فول الصويا .

ويمكن استخدام الفول في عليقة الدجاج بنسبة تصل إلى 25% من إجمالي مكونات العليقة. لكن وجود العوامل المضادة للتغذية قد حدت من استخدام الفول لتغذية الدجاج.

فوائد الحمص كعلف (عليقة ) للدجاج:

من هنا تقدر نسبة البروتين بحبوب الحمص الجافة 19% ، ولكن مثل بقية حبوب البقوليات، يحتوي الحمص على مواد مضادة للتغذية (مثل مثبطات البروتياز والأميلاز والليستين، والتانين، وقليلة السكريات) والتي تعيق من امتصاص الأمعاء للمغذيات الموجودة بالحمص.

فوائد اللوبياء (البسلة البرية ) :

تدعى أيضا البازلاء بسوداء العين، وهي من المحاصيل التي تتحمل الجفاف وارتفاع درجة حرارة الجو .

وتحتوي حبوب اللوبياء على حموض أمينية مشابهة لفول الصويا ولذلك فأن حبوب اللوبيا ذو فائدة للدجاج لأنها تزودها بالبروتين. ونسبة البروتين في حبوب اللوبيا الخام هي 26%.

فوائد البازلاء الحقلية :

كما تدعى بعلف البازلاء، أو بازلاء البروتين . البازلاء لها فائدة لللدجاج كمصدر عالي للبروتين، وبالنسبة الوقت تحتوي على مستويات منخفضة نسبيا من العوامل المضادة للتغذية، وبالتالي فهي لاتحتاج لتعريضها للحرارة قبل تقديمها كعلف للدجاج.

فوائد العدس كعلف (عليقة ) للدجاج:

العدس مفيد للدجاج لأنه غني بالبروتين نسبيا، ونسبة البروتين في حبوب العدس الجاف العادي والأحمر غير المطبوخ ( الخام) هي 25-26%. وأما ونسبة البروتين في حبوب العدس المغلية أو المطبوخة فهي 9%.

وبنفس الوقت فأن محتوى العدس من العوامل المضادة للتغذية قليل.

ويمكن استخدام العدس في عليقة الدجاج بنسبة تصل إلى 10-20% من إجمالي مكونات العليقة.

فوائد الترمس كعلف (عليقة ) للدجاج:

الترمس مفيد للدجاج لأنه غني بالبروتين، كما أن للترمس ميزة أنه لا يحتاج للتحميص قبل تقديمه كعلف لتغذية الدجاج .

فوائد الجلبان ( البيقية) كعلف (عليقة ) للدجاج:

لها العديد من الخصائص مثل أنها تتحمل للجفاف، وتتكيف مع المناطق شبه الجافة، كما أنها تنمو في التربة الفقيرة. ولكن احتوائها على مادة سموم سيانوآلانين قد حد من استخدامها كعلف للدواجن.


د/مني عزت القناوي منصور – باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية –معمل المنصورة الفرعي – مركز البحوث الزراعية – مصر 

 

 

 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى