أخبارانتاج حيوانىخدماترئيسيمقالات

الدكتورة مروة فتحى تكتب: سرطان الدم عند الأبقار “اللوكيميا البقري”

يعتبر فيروس سرطان الدم البقري من الفيروسات المسببة لإنخفاض المستوى المناعي في الأبقار والجاموس بشكل خاص ويترتب على ذلك زيادة تعرضها للعديد من الميكروبات الفيروسية والبكتيرية. وذلك مع خطورة عدم وجود لقاح او علاج للمرض ولكن يتم استبعاد الحيوانات المصابة وتطهير المزرعة باستخدام محلول هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 2-3% او محلول الفورمالدهيد 3% او محلول الكلور 2%.

معظم الحيوانات المصابة لا يظهر عليها أعراض ولكن ما تبقى من الماشية يظهر الفيروس على شكل تضخم في الخلايا الليمفاوية وخاصة في الحيوانات التي تتراوح اعمارها بين 4- 8 سنوات ومن هذه الاعراض:

  • تدلي جفن العين السفلي وهي من الأعراض المبكرة للمرض.
  • تضخم العقد الليمفاوية المحيطة بالعين مما يؤدي إلي جحوظ العين وبروزها.
  • صعوبة التنفس نتيجة تضخم الغدد اليمفاوية الصدرية.
  • فقدان الشهية مما يؤدي لفقدان الوزن وانخفاض إنتاج الحليب بشكل ملحوظ.
  • ومن الأعراض الأكثر شيوعا في الأبقار التي يبلغ عمرها من 1-3 سنوات هي تضخم الغدد الليمفاوية الجلدية.
  • صعوبة الحركة او شلل حركي نتيجة تضخم الغدد الليمفاوية في القوائم الأمامية والخلفية.

ومن الطرق الشائعة لإنتقال فيروس اللوكيميا البقري هو الحقن والتطعيم ووسم الأذن بأدوات أو إبر لم يتم تطهيرها بشكل جيد. وكذلك ملامسة المستقيم ذات الأكمام قد يشكل خطرا كبيرا في عدم وجود الخبرة وزيادة وتيرة الجس. ويعتبر العامل الرئيسي لإنتقال الفيروس هو الحشرات الماصة للدماء وقد تنقلها للعاملين بالمزرعة ايضا كما تم اكتشافة في الدراسات الحديثة. على العكس فالألبان والتلقيح الصناعي يشكل نسبة صغيرة كمسبب لإنتقال الفيروس.

ويعتمد تشخيص فيروس سرطان الدم البقري على قياس الأجسام المناعية في الحيوانات المشتبه إصابتها بواسطة إختبار الإنتشار المناعي لهلام الأجار أو اختبار الانزيم المناعي المرتبط. او الكشف المباشر للفيروس عن طريق إختبار البلمرة المتسلسل وتعتبر نتائج التشريح للحيوانات النافقة مميزة حيث تشمل انتشار الأورام البيضاء في معظم أعضاء الجسم.

ويعتبر معهد بحوث التناسليات الحيوانية المنوط بفحص فيروس سرطان الدم البقري والحاصل على شهادة الأيزو 17025 للكشف عن الأجسام المناعية في الحيوانات المشتبه اصابتها بالمرض والمعتمد دوليا.  


باحث أول بوحدة الفيروسات –  معهد بحوث التناسليات الحيوانية – مركز البحوث الزراعية- مصر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى