أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمقالاتمنوعات

الدكتورة مروة شعير تكتب : نصائح لمرضي ضغط الدم المرتفع في رمضان

١_ يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام ومعرفه جرعة ومواعيد الدواء اللازم.

٢_يجب متابعه قياس ضغط الدم يوميا واذا ارتفع عن ١٦٠ يجب الحذر ومتابعة اذا كان هناك مضاعفات من شانها يستلزم كسر الصيام .

٣_ الامتناع نهائيا عن شرب العرقسوس والمياه الغازية والمشروبات سريعة التحضير؛وكذلك الامتناع عن التدخين وخصوصا وقت الافطار والسحور والتقليل من المشروبات المحتوية علي الكافيين كالشاى والقهوة بانواعها.

٤_ هناك مشروبات مفيده لمرضي الضغط كالكردية المنقوع على البارد والدوم والخروب بدون سكر.وايضا يمكن لمريض السكر ان يتناول عصير الليمون او البرتقال او الفراولة او الجوافه او الكيوي بدون سكر.

٥_الالتزام بشرب الماء فيتم قسمه وزن المريض علي ٨ نحصل علي عدد اكواب الماء اللازمه في اليوم فاذا كان وزن المريض ٨٠ كيلو فهو يحتاج الي ١٠ اكواب مياه يوميا.

٦_الامتناع عن المخللات واستبدالها ببعض الخضروات المتبله بالليمون والاضافات الاخري كالباذنجان …وايضا الامتناع عن اللحوم المصنعه والاغذية النصف جاهزة والاطعمة المعلبة والمحفوظة والتقليل من الاطعمة المقليه بقدر الامكان.

٧_الالتزام بالمشي ٣٠_٤٥ دقيقه يوميا بعد الافطار.

٨_تطبيق النظام الغذائي DASH وهو النظام المخصص لمرضي الضغط المرتفع والذي يعتمد علي تناول اغذية عالية في البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم لمواجهة ارتفاع مستوي الصوديوم في الدم والذي من شأنه يجب تناول من كوبين الى ٣ اكوب من اللبن قليل الدسم او الزبادي .تقليل الصوديوم الى ١٥٠٠_٢٣٠٠ ملجم يوميا.تناول كوب من الحبوب كامله علي وجبة الافطار كالفريك او البرغل او كوب من الارز المطهي بنسبه قليله جدا من الدهون .وتناول رغيف بلدي صغير في وجبة السحور..الحرص علي تناول نصف كوب من البقول يوميا وملعقه من المكسرات ويفضل النيئه بدون تحميص او اضافة ملح او يمكن الاستعاضه عنها بالسوداني…الحرص على تناول ثمرتين الي ٣ فاكهه يوميا او كوب كبير من عصير الفواكه….تناول اللحوم الحمراء مره واحده اسبوعيا وتناول الاسماك مرتين اسبوعيا كالسلمون او التونه او البلطي او البوري. استخدام زيت الزيتون في السلطات واطباق الطعام المختلفة.الحرص علي تناول طبق السلطه الخضراء متعدد الالوان يوميا والشوربات كشوربة الخضار بدون دهون او البروكلي.بجانب اي صنف اخر من الخضروات اذا امكن.

٩_ تناول الحلويات مرة واحده اسبوعيا بحيت ان لاتزيد عن ١٠٠ جرام. ١٠_الحرص على تناول من ١_٣حبات من التمر على الافطار ولا نبدأ الوجبة بالعصائر او الحلوي او القهوة.


د.مروة شعير باحث بقسم الاغذية الخاصة والتغذية_معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية-مركز البحوث الزراعية – مصر


زر الذهاب إلى الأعلى