أخبارخدماتمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة مروة شعير تكتب : صيام آمن لكبار السن

من أجل صيام امن وصحي لكبار السن ولتجنب حدوث اي مضاعفات وللتغلب على المشكلات التي قد تواجه كبار السن عند الصيام ومن اجل تخطيط وجبات صحى يتناسب مع الظروف الصحية والفسيولوجية لكبار السن ؛فسنستعرض من خلال السطور القليله القادمة بعض النقاط الهامة لمواجهة المشكلات التي تواجه كبار السن عند الصيام وذلك في حالة السماح لهم بالصيام من قبل الطبيب المعالج.

١_الجفاف:فلذلك يراعي الحرص على متابعة تناولهم لشرب الماء وتقديم عصائر الخضروات والفواكه لهم كعصير الجزر او الفراوله بالاضافه لعصير الليمون مع مراعاة عدم الاكثار من السكر فيفضل ان تقدم بدون سكر او سكر خفيف او بدائل سكريات طبيعية كسكر الاستيفيا وان لايزيد عن كوبين يوميا وكذلك الكركدية والخروب والدوم ..بالاضافة الي بعض المشروبات الدافئة الخالية من الكافيين كالحلبه والشمر والكراوية والنعناع وغيرها وايضا يراعي تقديم مج شوربه قليله الدهون علي الافطار.

٢_ الامساك: وقد تزداد هذه المشكله مع الصيام لذلك يراعي تقديم التمر الرطب من حبه الى حبيتين وذلك على الافطار …وتقديم حبيتين من القراصيا كسناكس بين الافطار والسحور …ومراعاة تقديم الخس او الكابوتشي وشوربة الخضروات.وكذلك يمكن ان تكون حبة البطاطس المسلوقه او البطاطا اختيار صحي كبديل من البدائل الغذائية في الوجبات الرئيسية او السحور او السناكس اثناء تخطيط الوجبات الغذائية لهم.

٣_ فقدان الشهية وعدم تقبل الطعام:فلذلك يجب تقديم الطعام في اطباق ذات شكل جذاب والوان فاتحه زاهية وتكون الوجبة ذات الوان متنوعة ومقدمه بطريقة جذابة وبكميات قليله ..ويقدم الطعام في صوره عده وجبات صغيره من ٤ الي ٥ وجبات من الافطار الي السحور.

٤_ صعوبة المضغ والبلع:لذلك يراعى تقديم الخضروات والفواكه في صوره سلطات مقطعه صغيره او مضروبه في صوره عصائر وشوربات لينه يراعي اختيار الارز او البطاطس المسلوقه او الفريك كاختيار صحي للكربوهيدرات.اما البروتينات فيفضل ان تقدم في صوره كفته كانواع كفته اللحوم او الدواجن او الاسماك او العدس اوشرائح البيض …الخ

٥_ صعوبة تذوق الطعام.:وغالبا ما يصاحب هذه الحالة الرغبه في تناول المزيد من الملح والمخللات فلذك يراعي استخدام القليل من الملح لان لابد ان لا يتعدي الملح الماخوذ عن ٥ جرام يوميا ،فيدعم الطعام باضافة الليمون وايضا يمكن اضافة وورق اللورا ؛والقرفه والزنجيل والقرنفل والسماق فجميعها بهارات صحية وتعطي الطعام نكهة ومذاق مميز.

وهناك بعض الاطعمة يجب الحذر منها وهي الاطعمة المقليه والاطعمة المسبكة والمخللات والحلويات واللحوم المصنعه والعصائر عالية السكر وسريعة التحضير والعرقسوس. ولا ننسي النشاط الجسماني فلابد من ممارسة المشى لمده لاتقل عن ١٠ دقائق او بعض تمارين السويدي الخفيفه او اليوجا أثناء الجلوس في حاله صعوبة الحركه.


د.مروة شعير باحث بقسم الاغذية الخاصة والتغذية_معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى