الدكتورة لبنى عبد الجليل تكتب : ” الشيص”.. أسباب فشل عقد ثمار نخيل البلح

الشيص” بعبارة مبسطة هو فشل عقد الثمار، والظاهرة سببها ان الزهرة المؤنثة في نخيل التمر لها ثلاثة كرابل وعند التلقيح يتم تلقيح كربله واحده وتضمحل وتموت الكربلتين الاخرين حيث تشكل الكربله الملقحة الثمرة والتلقيح هو عبارة عن نقل حبوب اللقاح من الأزهار المذكرة ( فحل النخيل ) إلى أزهار الأشجار المؤنثة.
وفي حالة عدم التلقيح او فشل عملية التلقيح والاخصاب لا يتم تكوين محصول ثمري تجاري في الأشجار ولكن تتكون ثلاث ثمرات على الشمراخ الزهري صغيرة الحجم وعديمة البذور ونسبة السكر بها منخفضة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وليس لها قيمة تجارية وتدعى عامة شيص أو قد تسقط الأزهار
اﻷسباب المؤدية الى هذه الظاهرة:
1 – عدم صلاحية حبوب اللقاح الذكرية.
2 – برودة الجو أثناء التلقيح.
3 – سقوط المطر أثناء ألتلقيح، أو بعد التلقيح بفترة وجيزة.
4 – التأخر في عملية التلقيح (تفتح) الطلعة اﻷنثوية فيجب التلقيح بعد تفتح مباشره او خلال 3 او 4 ايام اقصاه
من التفتح لضمان نجاح عمليه التلقيح والاخصاب

معالجه ظهور حالات الشيص :

1 – إختيار حبوب اللقاح الجيدة وغير المصابة، تتميز بوفرة الحبوب الذكرية وبحيوية هذه الحبوب.
2 – أن تكون فترة التلقيح بين العاشرة صباحا والثانية بعد الظهر . ويفضل أن يكون التلقيح في اﻷيام الثلاثة اﻷولى من تفتح الطلع الانثوى، وفي بعض اﻷصناف يتطلب فتح الطلعة يدويا” من قبل القائم بالتلقيح قبل موعد تفتحها الطبيعي بيوم أو يومين أو ثلاثة، وﻻ ينصح أن تترك لحين تفتحها طبيعيا حتى نضمن نجاح التلقيح .
3 – عدم التلقيح أثناء سقوط المطر، وإن حدث سقوط مطر بعد التلقيح بفترة وجيزة ينبغي إعادة عملية التلقيح لضمان نجاح الاخصاب .
4 – تحديد كمية حبوب اللقاح حسب صنف النخلة.
5 – شد شماريخ الطلعة اﻷنثوية بعد وضع حبوب اللقاح فيها شدا خفيفا، لضمان عدم تساقط الشماريخ الذكريةو يفضل تغطية الطلع بعد عمليه التلقيح بكيس ورقي فيه عدد من الثقوب الصغيرة لمدة 7 – 10 أيام للمساعده على انبات الانبوبه اللقاحيه واتمام ونجاح عمليه الاخصاب

5 – قلة كمية حبوب اللقاح (قلة الشماريخ الذكرية) اللازمة للطلعة الواحدة، فمن المعلوم أن هناك أصنافا شرهة لحبوب اللقاح وتحتاج إلى كمية كبيرة نسبيا من الشماريخ الذكرية للطلعة الواحدة، مثل أصناف البرحي والسلطاني على سبيل المثال وليس الحصر ، قد تحتاج هذه اﻷصناف من 15 – 20 شمروخا ذكريا لكل طلعة، وإذا لم يتحقق ذلك تظهر حالة الشيص في العذوق.

تعليقات الفيسبوك