أخبارالزراعة خطوة بخطوةمحاصيلمقالات

الدكتورة غادة الخضر تكتب : النباتات الطبية.. أهمها وفوائدها الطبية والغذائية

لقد عرف القدماء المصريين مجموعه كبيره من النباتات الطبية واستخدموها بنجاح في علاج الأمراض وقال العالم أبقراط “دع طعامك يكون دواءك، ودواؤك يكون طعامك” فإن هناك العديد من المواد الطبيعية التى تعمل كمضادات حيوية طبيعية دون آثار جانبية. والعديد من الأطعمة تعمل كمضادات حيوية فعالة فى علاج العديد من المشاكل الصحية، وتحارب الامراض البكتيرية الفيروسية والفطرية بالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تقتل البكتيريا المفيده الموجودة بالمعدة وتلك المواد يطلق عليها النبتات الطبيه.

يطلق علي النباتات الطبيه الذهب الأخضر حيث انها تلعب دور خطير فى صناعه الادويه ومصر تزرع أكثر من 30 نوعا من النباتات الطبية كنباتات تصديرية وتُستخدم النباتات الطبيّة لأغراض علاجيّة، ولكن للآن لم يتم اختبار كافة هذه النباتات بشكلٍ كامل لتأكد من مدى أمانها أو لمعرفة التفاعلات التي قد تحدث لها مع أعشاب أخرى، أو مكملات غذائيّة، أو أدوية، أو بعض الأطعمة المختلفة. وقد تؤدي المنتجات المضافة إلى المستحضرات العشبيّة أيضًا إلى حدوث بعض تفاعلات الضاره .

النباتات الطبية هى مجموعه من النباتات التي لها مزايا وخصائص طبية قادرة على شفاء جسم الإنسان والحيوان وعلاجه من الأمراض. واستخدمت النباتات الطبية كعلاج أساسي لمختلف الأمراض في مختلف دول العالم كطب تقليدي لعلاج العديد من الأمراض. تمتلك النباتات الطبية خصائص بيولوجية عديدة يجب اكتشافها والتعرّف عليها وتوثيقها لاستخدامها بأمان وتوجيه الآخرين على كيفية استخدامها، حيث تمتلك بعض النباتات الطبية القوية آثار جانبية ضارة على الإنسان والحيوان وفي بعض الأحيان قد تكون سامة تؤدي إلى تلف أعضاء الجسم

النباتات الطبية :

1- اوراق الزيتون :هى تحتوي على مركب الأولوروبيين، والتي تتحول إلى مركب الينوليت الكالسيوم, وهي مادة لها نشاط مضاد للبكتيريا والفيروسات ويحول الكوليسترول الخفيف أو LDL.وهذه الخاصية تعطيه كذلك قوة منع تكون الصفائح الخطيرة داخل الأوعية الدموية.

مستخلص أوراق الزيتون

يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم, وزيادة الكوليستيرول.- أمراض القلب
والشرايين
ا) أوراق الزيتون
لها فؤائد صحيه تفوق فوائد الزيتون نفسه لان أوراق الزيتون تحتوى على
مواد طبيعية تساعد على خفض الإرتفاع بضغط الدم وأوراق الزيتون من المواد الطبيعيه التى
لها اثر فعال لمرضى السكر وتحافظ على مستوى السكر بالدم طبقا للمعدلات الطبيعية
ويساعد على خفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم بذلك فاوراق الزيتون تساعد في
الحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة كما تعتبر اوراق الزيتون من المضادات
الحيوية الطبيعية حيث انها تساعد على القضاء على البكتيريا وكذلك تحتوي أوراق الزيتون
على مركب الأولوروبيين حيث ان تلك الماده لها تأثير مضاد للتجلط لذلك فى تساعد على
الحماية من السكتات الدماغية.

ب)غلي أوراق الزيتون
يستخدم كمخفض لارتفاع درجه الحراره أو التسمم الغذائي ، وتحسين وظائف الكبد ويمكن
إستخدام مستخلص أوراق الزيتون موضعيا لتخفيف آلام المفاصل والتقلصات العضلية .
اوراق الزيتون لها القدره على رفع كفاءة الجهاز المناعي . وتستخدم أوراق الزيتون في علاج
حالات البرد والإنفلونزا .
اوراق الزيتون تحتوي على مركب الأولوروبيين، والتي تتحول إلى مركب الينوليت
الكالسيوم, وهي المادة النشطة التي تقتل البكتيريا والفيروسات مثل التهاب الكبد الفيروسي,
ويقي من أمراض القلب والشرايين.
وهناك العديد من الأمراض التي يمكن علاجها بمستخلص أوراق الزيتون lمثل ارتفاع ضغط
الدم وخفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم, وزيادة الكوليستيرول. وتستخدم في غسل الأسنان
والشعر والأرجل.

ج‌) المورينجا من النباتات الطبيه
ولها اسماء عديده (شجرة الرحمو، وشجرة اليسر، وغصن البان وشجرة المرنقة والحبة الغالية، وشجرة الرواق وعصا الطبلة ) وهى شجرة منشأها الهند وتزرع اليوم في جميع أنحاء العالم ومنها مصر . وشجره المورينجا لها قدرة على النمو فى جميع الظروف فهى تتكيف وتنمو في الأراضي الصحراويه، والحارة، ونصف الجافة، والجافة، وفي المناطق المعتدلة والدافئة أيضاً وتتميز بقدرتها على تحمل الجفاف والصقيع المعتدل، ولا تحتاج إلى مياه كثيرة ويكفيها مياه الأمطار. وشجره المورينجا من أسرع الأشجار نمواً في العالم؛ ويصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين، وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر و تتميز شجرة المورينجا بفوائدها الطبية والغذائية من استخداماتها المتعددة ويستفاد من جميع أجزاءها.
• نبات المورينجا يحتوى على نسبة مرتفعه من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها فيتامين سي وكذلك فيتامين ها وفيتامين د لذلك فهى مضاد للاكسده وغنى بالعناصر المهمة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم. ويحتوى زيت المورينجا على الأوميجا بأنواعها الثلاث 3 و 6 و9 .
• المورينجا لها تاثير مضاد للبكتيريا والفطريات التي تساعد على المحافظة على توازن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، وخصائصها المضادة للالتهاب. تحتوي أوراق وجذور وبذور شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة مثل: فلافونيدات، وبوليفينول، وحامض الأسكوربيك، ومضادات الأكسدة تضاد عمل الشوارد لذلك فهو يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات .
• المورينجا لها نشاط مضاد للالتهابات، لان أوراق المورينجا قادرة على تقليل الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم. وأوراق نبات المورينجا يساعد في الوقاية من الالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطوّر أحيانًا إلى أمراض مزمنة، مثل: السكر ، وأمراض القلب، والتهابات المفاصل.
• المورينجا يمكن استخدمها فى صناعه علف الحيونات وذلك باستخدام الافرع الخضراء وتعطى للحيوان حيث ان نبات المورينجا يؤدى الى زياده في الوزن بمقدار 32% وفي انتاج اللبن بمقدار 43:65%. وتستخدم اوراق وافرع نبات المورينجا كغذاء اخضر الماشية والأغنام والماعز والدجاج والأرانب .

اوراق نبات المورينجا تستخدم كإضافات غذائية طبيعيه فى الاعلاف الغيرالتقليدية :

حيث انها مضادة للأكسدة يعمل على تقليل اثار الاجهاد الحرارى في دواجن التسمين
والمورينجا فى اعلاف الدواجن تعمل على تحسين الاداء الإنتاجي والمناعة وتحسين وزن
الجسم المكتسب وتؤدى الى انخفاض الكولسترول الكلى والمنخفض الكثافة بينما زاد معدل
الكولسترول مرتفع الكثافة تحت ظروف الاجهاد الحرارى وكذلك انخفاض معدل الدهون
الثلاثية في لحوم الدواجن.
• يساعد في تخفيف الآثار السلبية للإجهاد الحرارى في فصل الصيف مما يعود بالنفع وتحسين الكفاءة الإنتاجية لدواجن التسمين ونبات المورينجا له اهمية كبيرة كمكون علف غير تقليدي حيث انه يحتوى نبات المورينجا على البروتين الخام بمستوى يتراوح من 25٪ – 30٪ وبها نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات والمعادن في اوراق المورينجا أعلى بكثير من تلك الموجودة في معظم مكونات العلف التقليدية خاصة تركيز الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والنحاس والمنجنيز والزنك وحمض الأسكوربيك و البيتاكاروتين و ألفاتوكفيرول وتحتوي اورق المورينجا على الأحماض الدهنية متعددة غير مشبعة. و نبات المورينجا يعمل على زياده الاستجابة المناعية فى دواجن التسمين .

اضافة مسحوق أوراق المورينجا اولفيرا الى علائق بدارى التسمين بمستويات مختلفة تؤدى الى:
• زياده فى عمل الأمعاء وأوراق المورينجا والجذور تعمل كمضادات حيويه وفعال وتعمل المورينجا على المساعدة فى حل مشكلة نقص التغذية.
• التخلص من البكتيريا حيث ان المورينجا تحتوي على مضادات حيوية لها خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات
المراجع:
1-التغذية والنمو: د. محمد غسان سلوم، منشورات جامعة دمشق 1994.
2– الغذاء لا الدواء: د. صبري القباني، دار العلم للملايين، بيروت 1984.
3- – النباتات الطبية وفوائدها: عماد الكويفي، دمشق 1993
4- معجم العشاب والنباتات الطبية: د. حسان قبيسي- دمشق 1995
5- دائرة المعارف الحديثة: أحمد عطية الله، مكتبة الأنجيلو المصرية، القاهرة.


الدكتوره/ غاده محمد الخضر
باحث اول كيمياء –معهد بحوث الصحة الحيوانية بالدقى – مصر





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى