أخبارانتاج حيوانىرئيسيمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة عبير ضاحى تكتب : تأثير المستحلبات النانونية للزيوت الأساسية علي بعض الميكروبات في الجبن

الجبن هي أحد مشتقات الألبان التي تتميز بتنوع أصنافها، وهي ذات طعم مستساغ، وسهلة الهضم، كما أنها تحتوي على قيمٍ غذائيةٍ عالية، وتصنع في المصانع بأشكال متنوعة، ويسهل تحضيرها منزلياً، ويصنع كل نوع منها بشكل مختلف عن الآخر، وجميعها تصنع بالحليب البقري أو بحليب الأغنام.

تعتبر الأجبان أحد أهم أنواع منتجات الألبان المستخدمة بالنسبة إلي الأطفال والكبار لها الكثير من الفوائد الصحية لأحتوائها علي الكثير من العناصر الصحية , وتعتبر مصدراً بروتينياً مهماً للجسم، كما تحتوي على سعرات حرارية عالية ونسبة عالية من الدهون، وغنية بالعديد من العناصر المعدنية , كالحديد، والكبريت، والفسفور، والكالسيوم، والزنك والبروتين المفيد والهام  ,إضافة أيضا لأحتوائها علي فيتامين أ وفيتامين ب 12.لذلك فهي تنمي العظام وتزيد قوتها وتمنع ترققها.

وذلك يلزمنا بالأهتمام بمدى جودة الأجبان الموجودة بالأسواق والتأكد من خلوها من مسببات الأمراض مثل الايشريشياكولاي , الاستافسلوكوكس أوريوس , الخمائر والعفن .

واختيار هذه الميكروبات لانها من الميكروبات الممرضة والمنتشرة كمسببات امراض في الغذاء ولهم تأثير ضار جدا علي صحة المستهلك هذا بالاضافة الي انتشار وسوء استخدام المضادات الحيوية بشكل غير صحيح مما أدى إلي انتشار العديد من الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية .

ولذلك توجه العالم والعلم الحديث لاستخدام الأعشاب الطبيعية ومستخلصاتها ( الزيوت العطرية ) كبديل قوى وغير ضار وصديق للبيئة للقضاء علي مثل تلك الميكروبات . حيث تحتوى تلك الزيوت علي مركبات فينولية لها تأثير قاتل للميكروبات . وأيضا تحتوى علي مواد مضادة للأكسدة مما يساعد في رفع المناعة ومجابهة الأمراض وعلاج العديد من الأمراض .

ومع انتشار استخدام تكنولوجيا النانو التي هي تكنولوجيا حديثة عن الأجزاء متناهية الصغر حجمها يعادل 10-9من المتر, عموما يستخدم مصطلح تقنية النانو للإشارة الي التقنيات متناهية الصغر وان مثل هذه التقنيات تساعد في التوصل الي تحقيق إنجازات مفيدة من خلال تطويع المواد علي هذا المستوي المتناهي الصغر وما تتمتع به تلك التكنولوجيا من تطبيقات مهمة في الكثير من المجالات . حيث يمكن من خلالها التحكم في الذرات كما أنها تزيد من تركيز المواد وتضاعف من قدرتها وقد تكسب المواد في بعض الأوقات صفات غير موجودة بها كتحويل الفضة مثلا لنانو فضة يكسبها قدرة عالية في القضاء علي البكتريا وهو شىء لا تتمتع به الفضة في حجمها الأكبر, وكذلك الزيوت العطرية معروف انها زيوت طيارة غير مستقرة وتحويلها إلي مستحلبات نانونية يجعلها ثابتة وتفرز في المنتج بتركيزات طوال فترة التخزين مما يحافظ علي ثباتها فترة طويلة.

وبهذه الطريقة ، فإن تكنولوجيا النانو لديها إمكانات كبيرة في هندسة الأغذية لأنه يمكن استخدام تقنيات من هذا المجال لزيادة امتصاص الفيتامينات والمركبات الفينولية والمعادن والمغذيات الأخرى ، يمكن استخدامه أيضًا للتأثير على الإحساس بالأكل (مع القوام والأذواق) وتحسين السلامة وتغليف المواد الغذائية .

وأيضا من ضمن أهم الأسباب مع ظهور الأضرار والاثار الجانبية الخطيرة والسمية الناتجة من إستخدام المعادن ( كالفضة والزنك ..) والمواد الحافظة لجـأ العلماء للطبيعة واستخدام المنتجات الطبيعية حيث أنها الاكثر امانا والاقل ضرراً علي المستهلك بالاضافة الي الفوائد الناتجة عن استخدام تلك المواد التي تساهم في رفع القيمة الغذائية للمنتجات المختلفة .

وبهذا اخترق مجال النانو تقريبا كل المجالات الطبية والبيطرية والهندسية وغيرها من المجالات ويحاول العلماء تطبيق أقصي إستفادة ممكنة من تلك التقنية الحديثة بما ينفع البشرية في مختلف التخصصات.

المراجع :

Gamal, M. H and Soad, M. G. (2016): Microbiological Quality of                Soft Cheese Marketed in Cairo and Giza Governorates Journal of Veterinary Sciences. 50 (1): 18-23.

Jafari, S.M. and McClements, D.J.(2017): nanotechnology approaches for increasing nutrient bioavailability. In: Toldra, F. (Ed.), Advances in Food and Nutrition Research. Academic Press, pp. 1–30.

Jo, Y.-J., Kwon and Y.-J. (2014): Characterization of beta-carotene nanoemulsions prepared by microfluidization technique. Food Sci. Biotechnol. 23, 107–113.

Sonam, C., Kanika, S., and Sanjay, G.(2017): Antimicrobial Activity of Some Essential Oils Present Status and Future Perspectives. Medicines. 4, 58 doi:10.3390/medicines4030058.

 


د / عبير ضاحي أحمد – معهد الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر 



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى