أخبارخدماتمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة رضوى رمضان تكتب : عسل النحل والبروبوليز مواد طبيعيه تحافظ علي جودة وسلامة الأغذيه

مقدمة:

لا يعتبر عسل النحل المنتج الوحيد الذى تفرزه النحله ولكن تفرز النحله العيد من المركبات والمواد ذات القيمة الغذائيه العاليه من بينها البروبليز (العكبر ) الذى يستخدم منذ آلاف السنين وكلاهما يعملان كمضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

مكوّنات العسل الطبيعيّ

الكربوهيدرات حيث يتكوّنُ العسل بشكلٍ أساسيّ من الماء، والسكريات التي تكوّن ما يُعادل 82% منه.

البروتينات والأحماض الأمينية يحتوي العسل على البروتينات التي تتكوّن بشكل أساسي من الإنزيمات التي يضيفها النحل خلال عملية نضج العسل بالإضافة إلى بروتينات حبوب اللقاح التى يجمعها مع الرحيق، كما يحتوي العسل على نسبة قليلة من الأحماض التي يضيفها تلعب دوراً أساسياً في طعم العسل،

الفيتامينات يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات

المعادن يحتوي العسل على معادن تتراوح نسبتها ما بين 0.02-1.03غم لكلّ 100غم من العسل، , مكوّنات أخرى يحتوي العسل أيضاً على مكونات ميكرونية بنسب ضئيلة جدا لكنها عالية الفاعلية البيولوجية مثل مادة الهيدروكسي ميثايل فيرفورال: (HMF) والناتجه عن تحلّل الفركتوزوالمواد المتطايرة, تعطيه الرائحة الخاصّة، وتنشأ معظم هذه المواد من النباتات التي يتغذّى على رحيقها النحل، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة: وتعدُّ مركبات الفلافونويدات والفينولات المجموعة الرّئيسية

ومن أهم أنواع العسل المصرية:

عسل السدر الجبلى : ويمتاز بلونه الداكن وطعمة بلذعة وذلك لإحتوائه على كميات وفيرة من المعادن مما يكسبه أفضلية أولى فى إستخداماته العلاجبة.

عسل النباتات الطبية: ومنها الشمر واليانسون وحبة البركة بألوان داكنه متفاوتة إلى حد ما وتأتى أفضليتها العلاجية بعد السدر الجبلى ثم يليهم بقية أنواع العسل من زهور النباتات المختلفة

عسل البرسيم: حلو ذو مذاق حامض وتختلف خصائصه اعتمادًا على مصدره وهو مضاد للأكسدة ويدعم وظائف الرئة والقلب والجهاز العصبي.

عسل الأكاسيا: له لون فاتح ويحتوي على نسبة عالية من الفركتوز وقليل من الجلوكوز، وأحد أنواع العسل القليلة التي يمكن أن يستمتع بها معظم مرضى السكر دون مشكلة. وبه مضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تساعد على مكافحة أمراض القلب وحتى بعض أشكال السرطان.

عسل زهر الموالح: هذا النوع الشعبي من العسل خفيف ومعتدل به طعم الحمضيات ورائحة الفواكه له خصائص مضادة للالتهابات ويدعم أيضًا جهاز المناعة في الجسم.

استخدام العسل كمادة عضوية حافظة للأغذية

استخدام العسل كمادة حافظة عضوية آمنة ومضادة للميكروبات كبديل صحي للمواد الحافظة الكيميائية من أحدث الإتجاهات الحديثة فى التصنيع الغذائى فى الأغذيه التى تقبل التحلية بالعسل ، كما أنه عند التخفبف ينتج  مركب الهيدروجين بيروكسايد2O H2 المعروف بقدراته على قتل البكتيريا والميكروبات، كما يحتوي العسل على «defensin-1» وهو «ببتيد» عند تناول العسل يحفز مناعة الجسم ضد البكتيريا مساندة بمضادات الأكسدة المشار إليها بعاليه.

هذا ما أكده أيضا الأبحاث العلميه في هذا المجال إن العسل يمكن أن يكون بديلاً عن المواد الحافظة التي تضاف إلى بعض الأغذيه من أجل الحفاظ علي جودتتها وسلاماتها أثناء تخزينها وجعلها صالحة لأطول فترة ممكنة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

ما هي مادة البروبوليس ؟

يعرف العكبر، أو ما يسمى بالبروبوليس propolis بأنه مادة طبيعية مشابهة للصمغ يتراوح لونه من الأسود المخضر إلى البني المحمر الداكن تجمعها شغالات النحل من اللحاء والبراعم الزهرية لنباتات متعددة من ضمنها أشجار البلوط والصنوبر تخلطه بغبار الطلع لتصنع منه مادة  يستخدمها لتبطين خلية النحل و العكبر يطلق عليه أيضاَ علك النحل أو صمغ النحل و هو مادة راتنجية يحتوي على أكثر من 300 مركب أغلبها من البولي فينولات والفلافونويدات النشطة جدا بيولوجيا.

مكونات العكبر:

يميز صمغ النحل بأنه مضاد حيوي طبيعي يتكون من المسكنات الصمغية (55% )  ، شمع نحل (30 % ) ، كالسيوم وزيوت عطرية (10% )  ، ومجموعه فيتامينات(من ضمنها فيتامين (أ) وفيتامين (ب1)، وفيتامين (ب2) وفيتامين (ب3)) ومعادن (الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزينك والبوتاسيوم والفوسفور والمنغانيز والنحاس ) وبروتينات وحبوب اللقاح (5%)   مما يعزز قدرته في علاج الجروح والحروق والالتهابات بأمان كما يحتوي على 16 حمضا أمينيا.

للعكبر فوائد كثيرة منها

ويذكر أن هذه المادة تستخدم لما لها من فوائد طبية  حيث يعزز و يقوي جهاز المناعة و ينشط الجهاز العصبي والدماغ وهو مضاد طبيعي للالتهابات. حيث تستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية وكذلك في علاج الالتهابات الفيروسية، والتي تتضمن الزكام والإنفلونزا والالتهابات الناتجة عن الفطريات والأوليات. ومن أهم فوئده إستخدامه فى علاج الجروح حيث أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي ضد سلالات البكتيريا التي غدت مقاومة للمضادات الحيوية. أثبت البروبوليز فاعلية عالية فى علاج الأورام السرطانية وتثبيط نموها.

أهميته فى الصناعات الغذائية:

أظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن استخدام البروبوليس كبديل للمواد الكيميائية الحافظة للأغذية لما له من خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات فى حالة استخدامه بتركيزات مختلفة. ذلك مع إمكانية تضمين البروبوليس كمكون طبيعي في الأغذية المختلفة ، بما في ذلك الأسماك لتعزيز محتواها من مضادات الأكسدة.

وفي النهاية يعتبر العسل و البروبوليس من المنتجات الطبيعية التي لها العديد من الوظائف البيولوجية قد تم استخدامهما في صناعات عديدة مثل صناعة الأغذية والأدوية وحتى في مستحضرات التجميل. حيث تعتبرمأمونه الأستخدام ولاتشكل مخاطر علي صحة الأنسان أو تلوث البيئه.


د. رضوى رمضان سيد رفاعي.

باحث –  صحة الأغذية – معهد بحوث الصحة الحيوانية معمل فرعى أسيوط- مركز البحوث الزراعية – مصر



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى