أخبارمجتمع الزراعةمقالاتمنوعات

الدكتورة رشا عادل تكتب : الطب البديل بين الرفض والقبول

الطب البديل يعني علاج المسببات المرضية وما ينتج عنها من أمراض عديدة تصيب الانسان باستخدام وسائل ومواد مختلفة للعلاج مثل الاعشاب الطبية وتطبيق النظم الغذائية والعلاج الطبيعي وغيرها من الطرق والتي تختلف في مجملها عن نظم المعالجة باستخدام المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب معظم االادوية التقليدية. انه نوع من وسائل المعالجة والتي لا تنتمي إلى الطب التقليدي الحديث.

كما يعرف الطب البديل على انه عن مجموعة من الطرق العلاجية التي تستخدم جنباً إلى جنب مع الطب الحديث وقد كان لهذه الطرق دور مهم في تطور الطب بشكل عام حيث أن هذه الثقافة في علاج الامراض موجود منذ القدم وقد تم تطويرها بمرور الوقت لتتناسب مع تطورات العصر وما به من امراض مستجدة سواء كانت امراض وافدة او مستوطنة متحورة.
ولكن بعض أنواع العلاجات التي تستخدم في الطب الشعبي لا تتلائم مع طرق العلاج الحديثة، لأن هناك اختلافاً بينها وبين الطب الحديث بينما تعايش الناس مع العلاج الشعبي كجزء من عاداتهم وثقافتهم.

ولكن استخدامات تلك النوعية قد احدثت جدل واسع بشأن استخداماتها في العلاج فهناك من يقول بإنه ناجح وقد يساعد بعض الأحيان في علاج العديد من الحالات ويكون له تأثير إيجابي على المريض ومنهم من يقول ان استخدام الطب البديل لا يمت لاي أساس علمي بل هو خلاصة تجارب لأشخاص في عصور مختلفة حيث كانوا يعتمدون في المقام الأول على الطب البديل في التداوي. وقد وجد ان الطب البديل في كثير من الاحيان لا يعطي النتائج المرجوة ولايستطيع معالجة كل الحالات اي انه لا يلغي دور الطبيب الحقيقي. يعتمد الطب البديل في معظم الحالات على المنتجات الحيوانية والأعشاب والمعادن وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع الطب البديل وبعض فوائده.

اسباب التوجه لاستخدام الطب البديل

1- يساعد في تخفيف الالام التي يعاني منها المريض مثل الالام المصاحبة لالتهابات المفاصل.

2- يساعد في الحد من الأعراض كما الحال في حالة هشاشة العظام.

3- قد يساعد في الحد من اعراض التهابات القولون بسبب احتواء بعض المواد المستخدمة في الطب البديل من مضادات للالتهاب

4- بعض المواد المستخدمة في العلاج بالطب البديل لها تأثير مضاد للبكتيريا والتي تساعد في المحافظة على صحة الفم والاسنان واللثه.

5- يعتبر الطب البديل أكثر أماناً بسبب استخدام المواد الطبيعية على ان تكون المواد المستخدمة لا تسبب ضرر على الصحة العامة وليس لها اعراض جانبية

6- الطب البديل يعتبر ذو تكلفة منخفضة مقارنة بما يتطلبة العلاجات الحديثة من ادوية قد تكون باهظة التكاليف في بعض الاحيان

7- الطب البديل يعتبر مناسب السعر
8- يستخدم كعلاج تكميلي
9- بعض انواع الطب البديل كحبة البركة تساعد في تحسين اداء الجهاز المناعي من خلال زيادة قدرته على القضاء على الجذور الحرة

سلبيات استخدام الطب البديل

1- قد يتطلب العلاج بالطب البديل مزيداً من الوقت حتى تظهر النتائج المرجوة

2- قد يحتاج الطب البديل تغيير نمط الحياه كاستخدام نظام غذائي معين لعلاج حالات السمنة المفرطة
3- قد تتداخل العلاج باستخدام الطب البديل مع بعض العقاقير المستخدمة او في حالات المعالجة الكيميائية وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج

4- معظمَ أنواع الطبِّ البديل لم يجرِ اختبارها علميًا وبرهنت على فعاليتها،

5- الطب البديل قد يضر المريض فقد يتسبب في رد فعل تحسسي لدى البعض

6- وجد ان الطب البديل يساعد في تخفيف الأعراض لدى بعض مرضى السّرطان مثل الغثيان والقيئ والأرق والاكتئاب والتّوتر والقلق والألم ولكنّها لا تجدي نفعاً ولا تعدّ علاجًا للمرض

7- بعض العلاجات التي تعتمد على الطب البديل قد تتسبب في حدوث غثيان او الارتداد المريئي
8- قد يكون له اثار سامةً احياناً

استخدام بعض الطفيليات في الطب البديل
أما عن دور الطفيليات فى الطب البديل فيعد دودة العلق أفضل وسيلة لعلاج الآلام والتهاب المفاصل المزمنة وهذا ليس بجديد فاستخدامها يعود الى القرن التاسع عشر ولكن لازال الأطباء يبحثون عن سر تأثيرها الفائق …..وهذه الدودة تعيش فى المستنقعات والأحواض المائية وقبل استخدامها يتم تهيئتها وتنظيفها جيدا

دودة العلق

وهنا يجدر السؤال كيف يتم العلاج بدودة العلق ؟
فى البداية يتم وخز منطقة الألم مع وضع الطفيل وتثبيته على تلك فيقوم الطفيل بغرز أسنانها الثمانين فى الجلد وقبل ان تبدأ بامتصاص الدم تضع اللعاب الذي يحتوى على مادة ( هيرودين ) وهى مادة كيمائية مثبطة للالتهاب وتحفز الإفرازات اللمفاوية وتخفف الأورام .
وقد وجد ان للطب البديل دور فى الطب البيطرى حيث استخدم كالوخز بالابر وايضا استخدام الاعشاب الطبية فى التداوى ولكن يكمن هنا دور المربى والذي في كثير من الأحيان يبحث عن الحل الأمثل والاسرع تلافياً لتفاقم المشكلة لدى الحيوانات المريضة او من خلال انتقال المرض لباقي الحيوانات بالمزرعة … في نفس الوقت ولا يوجد وقت للتجربة لمعرفة الأفضل فنجد دائما المربى يبحث عن الطبيب البيطري ذو خبرة وعلم معا ومن هنا فان الطريقة المستخدمة فى الطب البديل إذا ثبتت جدارتها بأكثر من خلال المزيد من البحث العلمي نجد أن الطبيب البيطري يمكن أن يستخدمها ولكن يفضل استخدام العقاقير الطبية بناءا على صاحب الحيوان الذي يفضل دائما استخدام العلاج المتعارف عليه.

مما سبق نجد ان استخدام الطب البديل قد يكون مفيداً في بعض الحالات وغير مجدي استخدامه في حالات أخرى وقد يكون الطب البديل ذو جدوى كبيرة اذا ما اقترن استخدامه جنباً الى جنب مع استخدام العلاج القائم على مفهوم الطب الحديث … بمعنى اخر قد يكون لدمج الاثنان معاً منافع وفوائد اكثر من استخدام احدهما … وذلك لن يتأتى الا من خلال اجراء المزيد من البحث العلمي لمعرفة التفاعلات الدوائية للأدوية التي تستخدم في الطب الحديث وبين المنتجات النباتية او الحيوانية التي تستخدم في الطب البديل … بمعنى اخر تحديد مدى التاذر والتضاد (Synergism & Antagonism) الذي يحدث بين الطب الحديث والطب البديل
وفي هذا الصدد فقد قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة (UN) تهتم بالصحة العامة الدولية بنشر «طرق مراقبة الجودة للمواد النباتية الطبية» في عام 1998 من أجل دعم الدول في وضع معايير ومواصفات الجودة للمواد العشبية في السياق العام لضمان الجودة ومراقبة الأدوية العشبية. كما قام الاتحاد الاتحاد الأوروبي (EU) وهيئة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) بتنظيم استخدام الأدوية العشبية بموجب لجنة المنتجات الطبية العشبية [2, 3, 4].

[1] Gaire؛ Subedi (2013)، “A review on the pharmacological and toxicological aspects of Datura stramonium L”، Journal of Integrative Medicine, 11 (2): 73–9.

[2] “WHO Quality Control Methods for Herbal Materials” (PDF), World Health Organization, Geneva, Switzerland, 2011

[3] “Herbal medicinal products”، European Medicines Agency, 2017.

[4] “Botanical Dietary Supplements”، Office of Dietary Supplements, US National Institutes of Health, 2011


د/ رشا عادل محمد المغناوى
التخصص : طفيليات
المعمل : معمل بيطرى شبين الكوم
الايميل : Rosha_adel82@yahoo.com



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى