أخبارمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتورة داليا ياسين تكتب : الفاقد والهدر في بعض المحاصيل الزراعية.. الأسباب والحلول

تعد قضية تقليل الفاقد في المنتجات الزراعية من القضايا الهامة على الصعيدين العالمي والمحلي لما تسببه من إهدار للموارد المحدودة كالأرض والمياه ، بالإضافة إلى التأثير السلبي على البيئة . ويشكل الفاقد الزراعي نسبة تتراوح بين 10 – 15 % من الدخل الزراعي. وتشير التقديرات إلى أن نسب الفاقد تتجاوز نحو 30% في الخضر والفاكهة.

ويؤدي تقليل الفاقد إلى زيادة كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وزيادة تحقيق الأمن الغذائي . كما أن له تأثيرا إيجابيا على جميع الجهات الفاعلة في سلاسل إنتاج وإمداد الأغذية. وتحسين مستوي معيشة السكان . بالإضافة إلى دوره في تحسين البيئة و زيادة القدرة على مواجهة آثار تغير المناخ.

ويواجه المهتمين بمشكلة تقليل الفاقد بعض الصعورات تتمثل في عدم دقه وكفاية البيانات الخاصة بالتقديرات المتعلقة بالفاقد والهدر للمنتجات الزراعية وأسبابه على طول سلسلة القيمة وقصور التنسيق بين الجهود المتفرقة في مجال تقليل الفاقد .وعدم كفاية الاستثمارات اللازمة لتقليل الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية.

وفي هذا الشأن إهتمت وزارة الزراعة بمشكلة تقليل الفاقد حيث أنشئت ” وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية” بالقرار الوزاري رقم 451 في إبريل 2018 بهدف تطوير ودعم الحلول الفعالة للحد من الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية من خلال التعاون والتنسيق مع أصحاب المصلحة . كما أن الاستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية المستدامة 2030 قد تضمنت على عده مشروعات لتقليل الفاقد في المنتجات الزراعية.

ويراعي أن لاتكون تكلفة تلك الحلول أعلى من تكلفة الفاقد نفسه، وألا يكون لها تأثيرا سلبيا على صحة الإنسان. كما يراعى أن تكون الحلول المقترحة مقبولة إجتماعيا وثقافيا وألا تمثل عبئا أكبر على البيئة.

وتعد ممارسات التداول والتعبئة والتخزين والنظافة الصحية من أهم العوامل التي تؤثر على نسبة الفاقد، بالإضافة إلى مدى تطبيق معايير وإشتراطات الجودة والسلامة الصحية.

ومن أهم الحلول المقترحة لتقليل نسب الفاقد في منتجات الخضر والفاكهه زيادة وعي المزارعين باهمية إتباع الممارسات الزراعية الجيدة وخاصة بعد الحصاد . وإستخدام الأقفاص البلاستيكية بدلا من الأقفاص الخشبية كعبوات جمع في الحقل خاصة في محصول الطماطم. والإتجاه إلى تجفيف المنتجات في أوقات زيادة المعروض سواء بالطريقة التقليدية ( تجفيف شمسي) أو تجفيف حراري بإستخدام المجففات مثل العنب.
هذا بالإضافة إلى إستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعبئة مثل إستخدام مواد النانو لإطالة فترة حياة المنتج Nano materials ،
و تعديل الغلاف الجوي للعبواتMAD: Modified Atmosphere Packaging وإستخدام العبوات الذكية Smart Packing


أ.د. داليا عبد الحميد يس – مدير وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية معهد بحوث الإقتصاد الزراعي- مركز البحوث الزراعية – مصر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى