أخبارانتاج حيوانىخدماتمقالات

الدكتورة جميلات أبو المجد تكتب : مخاطر العدوى بالإيشيريشيا كولاى المنتجة لسموم الشيغا وطرق الوقاية منها

 الإيشيريشيا القولونية (E.Coli) هى جرثومة توجد عادة فى أمعاء البشر و الحيوانات ذات الدم الحار، ومعظم سلالات الإيشيريشيا القولونية غير ضارة ولكن بعض السلالات مثل جرثومة الإيشيريشيا القولونية المنتجة لسموم الشيغا O157:H7  يمكن أن تسبب أمراضا وخيمة منقولة بالأغذية. وتنتقل هذه الجرثومة إلى البشر فى المقام الأول عن طريق استهلاك الأغذية الملوثة مثل منتجات اللحوم المفرومة غير المطهوة جيدا والحليب الخام الغير  مبستر.

تستطيع الإيشيريشيا القولونية المنتجة لسموم الشيجا أن تنمو فى درجات حرارة تتراوح بين 7 – 50 درجة مئوية، وتبلغ درجة الحرارة المثلى لنموها 37 درجة مئوية ويمكنها أن تنمو فى الأغذية الحمضية ذات الأس الهيدروجينى البالغ 404 على الأكثر وفى الأغذية ذات النشاط المائى البالغ 0,95 كحد أدنى.

الأعراض:

تشمل أعراض المرض الذى تسببه الإيشيريشيا القولونية المنتجة لسموم الشيغا المغص البطنى والإسهال الذى قد يتطور فى بعض الحالات إلى إسهال دموى وقد تحدث الحمى والقىء وقد تتراوح فترة الحضانة وهى الفترة ما بين العدوى وظهور الأعراض ما بين 3 – 8 أيام قد تؤدى العدوى إلى مرض مهدد للحياة مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمى ويتمثل فى الفشل الكلوى الحاد وفقر الدم الإنحلالى وقلة الصفائح الدموية.

طرق انتقال العدوى:

تنقل هذه الإيشيريشيا القولونية O157:H7 إلى البشر عن طريق استهلاك الأغذية الملوثة مثل منتجات اللحوم المفرومة النيئة أو الغير المطهوة جيدا والحليب الغير مبستر.

كما أن تلوث المياه و الأغذية الأخرى بالبراز وانتقال التلوث من بعض الأغذية إلى أغذية أخرى أثناء تحضير الطعام (مثل لحم البقر ومنتجاته والأسطح الملوثة) قد يؤديان إلى العدوى، وتشمل الأمثلة من الأغذية التى أدت إلى تفشى العدوى مثل الهامبرجر غير المطهو جيدا و أصابع اللحم المقدد واللبن الزبادى والجبن المصنوع من الحليب الخام.

 الوقاية:

يمكن القضاء على الإيشيريشيا القولونية المنتجة لسموم الشيغا عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  • الطهو الجيد للأغذية حتى تصل درجة حرارة جميع أجزائها إلى 70 درجة مئوية أو أكثر وعدم تناول الحليب الخام الغير مبستر
  • الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة.
  • فصل الأغذية النيئة عن الأغذية المطهوة.
  • الحفاظ على الأغذية فى درجات حرارة مأمونة.
  • استخدام المياه والمواد الخام المأمونة.
  • اتخاذ جميع الإجراءات الصحية فى مصانع منتجات اللحوم للحصول على منتج خالى من الملوثات البكتيرية وصالح للاستهلاك الآدمى وآمن، وتطبيق نظام الهاسب فى جميع مصانع المنتجات الغذائية من أصل حيوانى

_______________________-

د/جميلات أبو المجد السعيد

باحث اول صحة أغذية معهد بحوث الصحة الحيوانية -معمل المنصورة الفرعي _مركز البحوث الزراعية _مصر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى