أخبارانتاج حيوانىخدماترئيسيزراعة عربية وعالميةمقالات

الدكتورة باسمة سعيد هندى تكتب : الامراض التي تنتقل الي الانسان عن طريق منتجات الالبان

تعد الالبان ومنتجاتها من أكثر الاغذية انتشارا نظرا لارتفاع قيمتها الغذائية وسهولة تناولها ولكونها ذات قيمة غذائية مرتفعة مع سهوله تداولها وقد تحتوي بعض الأغذية مسببات الامراض الميكروبية المنقولة بالغذاء كالبكتيريا او الابواغ البكتيرية كذلك الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية كالبقايا الضارة الملوثة للغذاء والتي قد تتسبب في الإصابة بأكثر من 200 مرض تراوح اعراضها بين الإسهال والاورام السرطانية نتيجة للتأثير التراكمي الضار لبعض المتبقيات الضارة … ويتحمل الأطفال دون سن الخامسة نسبة 30% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء، وتصل نسبة الوفيات بالاطفال الى مايقرب من 125000 حالة سنوياً.

كما ان الأمراض المنقولة بالغذاء تعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدول العالم الثالث، إذ إنها تفرض عبئاً ثقيلاً على الدولة، وتلحق الضرر بالاقتصاد القومي اضافة الى الاقتصاد الحر بين الدول من خلال التبادل التجاري.

والجدير بالذكر ان ان تلوث الاغذية يسبب مستويات خطورة عالية للكبار السن وكذلك المصابية بأمراض نقص المناعة وايضاً المصابين بأمراض مزمنة.

ويزداد خطر الأمراض المنقولة بالأغذية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لسوء مستوى النظافة وعد اتباع الاشتراطات الصحية والتصنيعية السليمة (GHP & GMP) وكذلك اشتراطات احفظ والتداول الجيدة نتيجة لتدني مستوى الثقافة الصحية لدى بعض العاملين وانخفاض مستويات التعليم وعدم كفاية تشريعات السلامة الغذائية أو عدم تطبيق هذه التشريعات.

ويمكن للأمراض المنقولة بالأغذية أن تسبِّب أعراضاً لأمَد قصير، مثل الغثيان والقيء والإسهال (ويُشار إليها بالتسمم الغذائي)، ويمكن أيضاً أن تسبِّب أمراضاً لأمَد أطول، مثل السرطان، وفشل الكلى أو فشل الكبد، والاضطرابات الدماغية والعصبية. وهذه الأمراض أكثر خطورة على الأطفال والنساء الحوامل، وكبار السن أو من لديهم ضعف في الجهاز المناعي. وقد يعاني الأطفال الذين ينجون من بعض الأمراض المنقولة بالأغذية الأشد خطورة من تأخر النمو البدني والعقلي، مما يؤثِّر في نوعية حياتهم تأثيراً دائماً.

الأمراض التي يمكن انتقالها عن طريق الألبان:

علـى الـرغم مـن أن الألبـان ومنتجاتهـا مـن أهـم الأغذيـة المتكاملـة ذات القيمـة الغذائيـة المرتفعة إلا أنها أيضا من أهم العوامل الناقلة للأمراض المشتركة، والتي من أمثلتها:

1- أمراض تنتقل إلى الإنسان نتيجة لمرض الحيوان وتلوث اللبن الناتج منه بالميكروب الممرض:

أ- مرض السل البقري: حيث ينتقل الميكروب عن طريق الافرازات المرضية للحيوان المحتوية علي الميكروب وقـد تكـون الإصـابة في الضـرع وبالتالي فـالميكروب يفرز في اللبن مباشرة.

ب- البروسيلا :   إذا أصـيب بهـا الإنسان فتسمى الحمى المالطية أو الحمى المتموجة أو حمى البحر المتوسط وتتميز بارتفاع وانخفاض في درجة حرارة الجسم مع تعرق شديد والام بالمفاصل.

 

ت- التھاب الضرع: تكـون الإصـابة فـى الضـرع، ويسـببها مجموعـة مختلفة مـن  أنواع البكتريا منها الستافيلوكوكس اوريس وبكتريا استربتوكوكس اجالاكتيا والايشيريشيا كولاي  وكلوستريديم بيوجينز  التي تسبب الحمي القرمزية والتهاب الحلق المعدي

ث- الميكوبكتريـا : والتي تسبب الدفتريا في الانسان، وبعـض الفطريـات وتصـل هـذه الميكروبات مباشـرة للحليب خـلال عمليـة الحليـب مـن الضـرع المصاب.

ج -الحمى القلاعية: يصيب هذا المرض الأطفال بدرجـة اكبـر وينشـأ المـرض عندما يتم تلوث اللبن بالفيروس المسبب للمرض عن طريق لعاب الحيوانـات حيـث توجـد بثـرات داخلية فى اللثة واللسان المصاب ويكون مصحوباً بارتفاع في درحة الحراره وبثرات في الفم والاصابع عند الأطفال .

ح- اليرسينيا : أمكن عزل هذه المسببات من اللبن والجبن والآيس كريم .

خ- Q-fever: يسبب هذا المرض نوع من الركتسيا، والذي يصل للألبـان من الحيوان المصاب

د- الليستيريا : تسبب الإجهاض في السيدات الحوامل وقد تؤدي الي إصابات الجهاز العصبي المركزي في الأشخاص ضعاف المناعة وتوجد جرثومة الليستريا في الكثيرمن  منتجات الالبان خاصة الالبان الغير مبسترة ومما يضاعف خطورة الليستريا امكانية نموها في درجات حرارة الثلاجة وكذلك مقاومة البسترة العادية والاستمرار حية داخل درجة حرارة التجميد

ذ- الليبتوسبيرا  : يتم افراز البكتريا في لبن الحيوان المصاب

ر- الكامبيلوباكتر: ويسبب النزلات المعوية والإسهال في الإنسان.

وتعتبر ميكروبات السالمونيلا والكامبيلوباكتر والإشريشيا كولاي النزفية من أكثر مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء انتشارا والتي تصيب ملايين المستهلكين سنوياً، وتكون لها تأثيرات صحية خطيرة وقد تكون مميتة في بعض الاحيان. وأعراضها هي الحمى والصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال.

 

2- أمراض تنتشر عن طريق تلوث اللبن من مصادر خارجية

ترجـع لتلـوث اللـبن بالمسـببات المرضـية بعـد حلبـه مـن مصـادر خارجيـة أهمهـا العمـال حـاملى الميكروبـات المرضية وهذه الامراض مثل، سل الانسان و حمي التيفويد والدوسنتريا الباسيلية والكوليرا والتي تشمل أعراضها آلام البطن والقيء والإسهال المائي الغزير الذي قد يؤدي إلى الجفاف الشديد وربما يؤدي إلى الوفاة.  وكذلك الالتهاب الكبدي الوبائي A.

وأخيرا فان الأمراض المنقولة بالغذاء تعد خطرا يعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إذ إنها تفرض عبئاً ثقيلاً على نظام الدولة الصحي والاقتصادي لذلك فمن أهم  تحديات سلامة الغذاء المستقبلية هي العمل علي تقليل مخاطر انتشار هذه الامراض وذلك عن طريق تطبيق الإجراءات الصحية والتصنيعية الجيدة وتكاتف دور الدولة مع المنتج والمستهلك للوصول الي غذاء صحي امن والذى يعد من اهم ركائز التقدم والاستقرار الاقتصادي في الدول.

—————————————————————————————————————————-

د. باسمة سعيد هندى – معهد بحوص صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

 


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى