أخباربيزنس الزراعةخدماتشركاتمجتمع الزراعةمحاصيلمقالات

الدكتورة أسرار ياسين تكتب : “التعبئة والتغليف” طريقنا للحفاظ على آمن وسلامة المنتج الغذائى وزيادة الصادرات

تعد التعبئة والتغليف ضرورة هامة في حياتنا اليومية وفي مزارع الخضار والفاكهة وايضا مصانع الاغذية
حيث تمثل التعبئة والتغليف الدور الهام الذي من خلالة تحافظ علي سلامة وامن المنتج الغذائي من بعد الحصاد الي الوصول للمائدة (المستهلك)

وطبقا لتصريحات الفاو وWHO ان التطوير في مجال التعبئة والتغليف أصبح شيئ هام وضروري وهذأ هو هدفنا في البحث العلمي للنهوض بالتعبئة الجيدة الملائمة للمنتج من اجل تنمية مستدامة وفي ظل التغيرات المناخية المحافظة على جودة المحاصيل الزراعية الطازجة والمصنعة لزيادة النافذة التصديرية وذلك من خلال اختيار افصل مواد التعبئة والتغليف والعمل علي تحسين خواصها من خلال
التنوع في خامات التعبئة والتغليف لتكون صديقة للبيئة
ايضا استخدام الجو المعدل داخل العبوة MAP لتمكين من عمل ج معدل داخل العبوة للمحافظة علي المادة الغذائية الطازجة والمصنعة
لتوافق للجو الخارجي للعبوة بهدف إطالة فترة الصلاحية للمنتج والمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة وتقليل نسبة الفاقد والهدر منه .
الاهتمام بتحسين مادة العبوة طبقا المواصفات القياسية و الاشتراطات الصحية الامنة والجودة وسلامة العبوة حتى لا تحدث هجرة بين مادة العبوة و المنتج المعبأ والذي قد يؤدي إلى تأثيرا سلبيي علي صحة المستهلك .
الاهتمام بصميم العبوة بشكل مناسب بالف مع المنتج الغذائي وذوق المستهلك كما يؤدي إلي رفع القيمة التسويقية للمنتج والإقبال عليه بلاضافة الي جودة المنتج وقيمته الغذائية وسلامتة الصحية لتقديم غذاء أمن وصحي ذو جودة عالية
معالجة العبوات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمل العبوات الذكية التي تقوم بدور مشابه للجو الخارجي للعبوة وذلك لاطالة فترة الصلاحية للمنتج الغذائي سواء الطازج أو المصنع وأيضا استخدام تكنولوجيا النانو الحد من الفاقد والهدر في المحاصيل الزراعية بلاصافة الي معاملات ماقبل التعبئة ومواعيد القطف والجمع. من خلال تفعيل دور الإرشاد والتدريب للمزارع بشكل مكثف ومستمر .
استخدام العبوات الصديقة للبيئة القليلة للتحلل والتي من السهل التخلص منها بعملية التحلل في التربة للمحافظة علي البيئة او اعادة تدويرها لتقليل ومنع الملوثات التي تصدر من حرق مواد التعبئة والتغليف وخاصة البلاستيكية وتحسين الاستخدام الامثل لإدارة المخلفات البلاستيكية وإعادة تدويرها بشكل علمي لتكون أمنة علي صحة المستهلك والمحافظة على بيئة نظيفة .


ا.د /اسرار ياسين محمد استاذ التغذية والتعبية والتغليف و رئيس قسم هندسة التصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية – معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية .- مركز البحوث الزراعية – مصر


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى