أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

التموين : الاحتياطي الإستراتيجي من الفول يكفي حتى نهاية العام .. ولا زيادة فى الاسعار

أعلن وزير التموين والتجارة الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الإستراتيجي من الفول يكفي حتى نهاية العام، نافيا وجود زيادة في أسعاره أو وجود نقص في المعروض.

جاء ذلك خلال تفقده يرافقه محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب لمطحن عرابي بعد عمليات تطويره والتابع لشركة مطاحن شرق الدلتا التي تعد أكبر شركات الطحن على مستوى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشارالمصيلحي إلى أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وفي إطار خطتها تكوين مخزون إستراتيجي من السلع فتحت باب الإستيراد، كما قررت منع تصدير البقوليات إلا المعلبة أو الكميات المتعاقد عليها مسبقا حتى لا تخسر مصر أسواقها التصديرية.

وأكد المصيلحي أن السلع ستكون متوافرةومتاحة للمواطنين خلال معارض”اهلا رمضان” بأسعار مناسبة وبتخفضيات تتراوح 15إلى 35%.

وأوضح المصيلحي أن الوزارة لديها إستراتيجية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل إنتاج الخبز المدعم ،حيث أن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لانتاج رغيف الخبز.

وأضاف يقع المطحن في منطقة الزقازيق على مساحة8 آلاف متر مربع وتبلغ السعة التخزينية للمطحن نحو 10 آلاف طن قمح خام كما زادت قدرات الطحن بعد التطوير لتصل إلى400 طن يومي لانتاج الدقيق البلدي82% بجهود ذاتية بلغت 3 ملايين جنيه.

وأوضح المصيلحي أن الشركة تملك ١٤ مطحن وتخدم 8 محافظات(الشرقية-الدقهلية-شمال سيناء-جنوب سيناء -الاسماعلية-السويس-بورسعيد-دمياط)،وتبلغ طاقة الطن950 ألف طن سنويا.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية لتطوير مطحن دمياط لرفع طاقة الطحن لتبلغ300 طن يومي وجاري طرح كراسة الشروط متوقعا الانتهاء منه خلال العام الحالى بتكلفة تصل إلى 100 مليون جنيه،لافتا إلى أنه سيتم إضافة صومعتين للمطحن بطاقة تخزينية تصل 10آلاف طن.

وأوضح أن الشركة انتهت منذ شهرين من إنشاء ورشة لتصنيع معدات المطاحن في المنطقة الصناعية بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة بلغت 8 ملايين جنيه.

من جانب آخر أشار إلى أنه في اطار التعاون مع وزارة النقل لتفعيل نقل الأقماح بالسكك الحديدية تم طرح الأعمال الخاصة بمد وصلة السكة الحديد المغذية للأقماح لصوامع الاسماعلية،وجاري مراجعة المستندات الخاصة لصومعة سندوب تمهيدا للطرح.

كما أنه جاري إنهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الاسماعلية-الزقازيق بإضافة 2 خلية لكل صومعة بقدرة5 آلاف طن للخلية.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى