البنك الزراعى يوافق على تأجيل اقساط القروض للعاملين لمدة 3 أشهر جديدة

قرر مجلس إدارة البنك الزراعي المصري برئاسة  المحاسب علاء فاروق تأجيل أقساط قروض العاملين بالبنك 3 شهور  جديدة تنتهي في أغسطس المقبل تزامنا مع أزمة كورونا .

وقال البنك في كتاب دوري موجه للعاملين، إنه في ضوء حرص إدارة البنك العليا على التخفيف عن كاهل العاملين في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، فقد تقرر مد فترة تأجيل الأقساط المستحقة على العاملين بالبنك لمدة ثلاثة أشهر أخرى هي: يونيو ويوليو وأغسطس.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا ومبادرة منذ نحو شهرين بإلزام البنوك بتأجيل كافة أقساط القروض بالنسبة للعملاء لمدة 6 أشهر مع عدم احتساب أي غرامات تأخير والاكتفاء بالفائدة التي يتم جمعها طوال الفترة وإعادة جدولتها على مدة القرض .

وسجلت محفظة قروض البنوك بنهاية فبراير الماضي نحو 1.892 تريليون جنيه مقابل 1.873 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر السابق عليه .

وأوضح البنك المركزي في بيان له، أن الاستحقاقات الائتمانية هي جميع المبالغ المستحقة الدفع للتسهيلات الائتمانية سواء قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية، إضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل الاستحقاقات وجداول السداد تلقائيًا بداية من تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر، وإخطار العملاء بأي وسيلة من وسائل الاتصال المتاحة.

وأكد المركزي أن التعليمات تسري على العملاء كافة سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بأنواع الضمانات كافة، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي.

وأشار المركزي إلى أن تسهيلات الأفراد تشمل: القروض الاستهلاكية وهي القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية وقروض السيارات للاستخدام الشخصي، إضافة إلى القروض العقارية للإسكان الشخصي.

وكان البنك المركزي خفض الفائدة على مبادرة تمويل الصناعة إلى 8% بدلا من 10% وضم إليها المقاولات والتسهيلات التي يتم منحها لصرف رواتب الموظفين، كما خفض فائدة مبادرة السياحة والإسكان المتوسط إلى 8% أيضًا.

 

 

 


تعليقات الفيسبوك