أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

اقبال غير طبيعى على تخزين الغذاء .. رعب الخميس والجمعة يقلب السوق رأسا على عقب

تحسبا لحالة الطقس السيئ  والأعاصير التى من المتوقع أن تضرب البلاد غدا الخميس وبعد غد الجمعة ، لجأ عدد كبير من المواطنيين إلى شراء وتخزين احتياجاتهم من المواد الغذائية  المختلفة .

ورصدت ” بوابة الزراعة ”  حركة غير عادية من جانب المواطنيين  لشراء المواد الغذائية  المختلفة ، كما تشهد المخابز والأفران تكدسا ملحوظا لشراء الخبز  وهو ما جعل أصحاب  الأفران يعملون ساعات إضافية لتوفير احتياجات المواطنيين .

وكشفت جولة ” بوابة الزراعة” توجه المواطنيين إلى  إلأسواق الرئيسية ومنها إمبابة وفيصل لشراء احتياجاتهم من الخضروات والفاكهة ، كما ارتفعت نسب شراء  التجار من أسواق الجملة بأكتوبر والعبور وبسحوبات أعلى من المعدل الطبيعى لتلبية تجار ومحال التجزئة .

لجوء بعض التجار إلى رفع الأسعار :

وقالت الحاجة ” أم محمد ” بسوق إمبابة ” فى تصريحات لـ “بوابة الزراعة” : بعد الاعلان عن الظروف التى ستواجهها مصر بسبب الطقس والاتربة غدا الخميس وبعد غد الجمعة ، ومنح إجازة للعاملين فى الحكومة والقطاع الخاص ، قررت النزول للسوق لشراء احتياجات الاسرة من الخضروات والفاكهة  والبقوليات  والالبان ، وهذه الكميات سوف تكفينا على الاقل لمدة يومين أو ثلاثة ، مشيرة إلى ان بعض تجار التجزئة لجؤوا لزيادة الأسعار ، وهو ما جعلنى أمر على اكثر من تاجر ومحل بقالة للمفاضلة بين هذه الأسعار .

أما الحاج صبرى حسين – موظف على المعاش – فيؤكد أن إعلان الحكومة  ان الخميس والجمعة إجازة بسبب سوء الطقس ، والنصائح التى تم تم تقديمها بعدم الخروج من المنزل لتجنب الاتربة والعواصف ، خلقت حالة من الخوف لدى معظم الناس ، وكان شغلهم الشاغل التوجه للأسواق ومحلات البقالة لشراء احتياجاتهم من الغذاء بمختلف أنواعه وما يكفيهم لمدة يومين أو ثلاثة أو لحين الإعلان عن انتهاء هذه الموجة السيئة من الطقس .

وأضاف الحاج ” حسين ” : لا داعى لحالة الذعر والقلق التى تبدو واضحة على الناس  ، سواء أمام من خلال الطوابير المنتشرة امام معظم المخابز وبالذات فى المناطق الشعبية ، لأن هذه الموجة من الوارد أن تمر بسلام  ، وهو ما نتمناه  وندعو الله أن يحفظ مصر من تأثيراتها .

وواصل المهندس على حمدون حديثة من امام أحد محلات الهايبر الكبيرة بمنطقة الدقى قائلا : لاحظت بالفعل إقبال وزحام  غير طبيعى على شراء المنتجات من داخل الهايبر وخاصة المنتجات الغذائية ، ونبهنى زملائى فى العمل بضرورة الحصول على احتياجات الأسرة من السلع الغذائية وانا فى طريقى إلى المنزل ، كما تحدثت معى زوجتى فى نفس الموضوع ، فذهبت بالفعل لشراء احتياجاتنا التى تكفى لمدة ثلاثة أيام .

وكان مجلس الوزراء قد قرر  اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، غدا الخميس، الموافق 12 من مارس 2020، نظرا لظروف الطقس السيىء المتوقع غدا .

جاء ذلك فى ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار ، ويستثنى من ذلك العاملون فى المرافق الحيوية، والتى تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية.
وسيعقد الوزراء والمسئولون المعنيون مؤتمرا صحفيا اليوم، عقب اجتماع مجلس الوزراء، لعرض تفاصيل توقعات طقس الغد، واستعدادات الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع هذه الظروف الجوية.

هانى الناظر يطمئن المواطنيين :

فى المقابل طمأن الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث سابقا ، المواطنيين بشان طقس  الخميس والجمعة قائلا :  أرجو عدم التهويل والمبالغة ونشر القلق والرعب بين الناس ونشر شائعات بخصوص طقس غدًا الخميس والجمعه.
كما قال ” الناظر” اطمأنوا حضراتكم لايوجد باذن الله ولا إعصار ولا كوراث جوية ولكن كل ما في الموضوع هو امطار غزيرة ورياح موسمية تحدث عادة في مثل هذا الوقت من كل عام وذلك طبقا لخرائط الطقس العالمية والغرض من البقاء في المنازل الوقاية من عدم التكدس في الشوارع نتيجة الأمطار وما يصاحبه من مشاكل …مرة اخري اطمأنوا تماما ولا تستمعوا للشائعات المغرضة التي يطلقها البعض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى