أخباررئيسيزراعة عربية وعالميةمحاصيلمياه ورى

“الفاو ” تدعو إلى زيادة الاستثمار المسئول في الزراعة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أكد المشاركون بندوة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة حول تعزيز الاستثمار في الزراعة والأغذية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أهمية الدور الحكومي في تعزيز الاستثمارات المسئولة في الزراعة ووضع سياسة تمكينية وأطر تنظيمية وقانونية مواتية للاستثمار الخاص لتعزيز قدرة البلدان على المنافسة.

وذكر بيان أصدرته المنظمة اليوم الخميس أن الندوة التي أقيمت على هامش الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى المنعقدة بالعاصمة الإيطالية روما، سلطت الضوء على الضرورة الملحة للاستثمار العام والخاص في قطاع الأغذية والزراعة في بلدان المنطقة لتحفيز النمو الاقتصادي ومحاربة الفقر في المناطق الريفية والقضاء على الجوع والحد من سوء التغذية والتصدي لتحديات الهجرة وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأوضح البيان أنه تم خلال الندوة استعراض نتائج منتدى عالي المستوى بعنوان “تشجيع الاستثمار المستدام في الأمن الغذائي بمصر” انعقد بالقاهرة في ديسمبر 2017.
ولفت إلى أن دعم الاستثمار المسئول في الأغذية والزراعة في صميم عمل الفاو ورؤيتها للقضاء على الجوع والفقر، وأن المنظمة تقدم المساعدة الفنية للدول الأعضاء في أربعة مجالات رئيسية هي تصميم استثمارات عامة كبيرة تمولها المنظمات الشريكة، وتسهيل الاستثمارات الخاصة من خلال الحوار بين القطاعين العام والخاص، وتخطيط الاستثمار الزراعي الوطني، وبناء القدرات.
وأشار إلى أنه تم أيضا استعراض نشاطات الدعم الاستثماري التي تقدمها الفاو وقصص النجاح على مستوى العالم والمنطقة، مع التركيز على تسهيل استثمارات القطاع الخاص في الزراعة ومبادرات وأمثلة على التخطيط الاستثماري من مصر وسلطنة عمان وتونس والمغرب والسودان.
ويشارك في مؤتمر الفاو الإقليمي للشرق الأدنى هذا العام أكثر من 150 مندوبا من بينهم 15 وزيرا ووفود من الدول الأعضاء في المنطقة وممثلون عن المجتمع المدني والقطاع الخاص ووكالات الأمم المتحدة الأخرى.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى