أخبارانتاج حيوانىدواجنرئيسيزراعة عربية وعالميةشركاتمجتمع الزراعةمقالات

الدكتورة مى فتحى تكتب : أهم أمراض البط الفيروسية و البكتيرية

تنتشر تربية البط انتشارا كبيرا فى القرى وذلك لعدة اسباب منها ان لحم البط يعد غذاء شعبي مهم في مصر حالياً نظراً  لجودته وارتفاع قيمته الغذائية ويمتاز البط ايضا بسهولة تربيته مع قوة تحمل عروق البط للظروف الجوية الرديئة وايضا سرعة نموه مع رخص تكاليف تربيته و رعايته حيث انه لا يوجد برنامج تحصين للبط على سبيل المثال ويمتاز البط ايضا و بصفة خاصة مقاومته لأغلب الأمراض مع قلة نسبة النفوق بها.

  • ومع ذلك يصاب البط بالعديد من الامراض والتى بدورها تؤثر على الاداء الانتاجى للقطيع وهذه الامراض منها الفيروسية و البكتيرية.
  • أولا: اشهر الامراض الفيروسية Virus disease
  • الالتهاب الكبدى الفيروسى Duck virus Hepatitis(DVH)

المسبب المرضى :

نوع من الفيروسات المقاومة للظروف البيئية والذى ينتمى لمجموعة فيروسات بيكورنا(Bicorna)  .

الأعراض المرضية:

ممثلة فى الكسل والخمول وفقدان الشهية للأكل وتظهر الأعراض فجأة ويظهر الموت المفاجئ حيث يفقد البط القدرة على الحركة ويقع البط المصاب على جانبه ويلقى رأسه للخلف ويجدف بأرجله فى الهواء بصورة تشنجية وعصبية والمنقاريكون محتقن أرجوانى والزرق يكون مخضراً وينفق البط خلال 24 ساعة ويستطيع الفيروس المعيشة خلال الفرشة لعدة أيام. وتكون الصفة التشريحية تضخم الكبد وتغير لونه إلى اللون البرتقالى أو الأحمر مع وجود بقع ترفية على سطح الكبد وتضخم واحتقان الكلى.

الوقاية من هذا المرض:

هذا المرض ليس له علاج ولكن إعطاء بعض المضادات الحيوية يمكن أن يوقف العدوى الثانوية والاجسام المضادة التى تنتج بواسطة البط البياض تمر عن طريق البيض إلى البط الصغير.

  • طاعون البط Duck Plague اومرض الالتهاب المعوى الفيروسىDuck virus enteritis

المسبب المرضى :

هو مرض وبائى حاد يسببه فيروس من مجموعة فيروسات هيربس الطيور وهو مرض فتاك يصيب أيضا الأوز والطيور المائية الأخرى

طرق العدوى:

وينتقل المرض عن طريق مياه الشرب والبرك الملوثة وعن طريق الطيور الأخرى المصابة عن طريق زرقها ومدة حضانة المرض 2-10 أيام وتتفاوت نسبة النفوق بين 5-100% وترتفع نسبة النفوق فى البط البالغ عن البط النامى وتكون الاعراض المرضية غير واضحة.

الأعراض المرضية:

تكون الأجنحة البط مدلاة على الجانبين قبل النفوق ويحدث النفوق فجأة وتصاب الطيور بعدم القدرة على الحركة وتفقد شهيتها للأكل والشرب وتصاب بالضعف العام وتصاب الطيور بإسهال يبلل فتحة المجمع ورشح من الأنف وإفرازات من العين وتصاب الطيور المصابة بالعطش الصفة التشريحية ظهور نزيف خاصة بالأمعاء وتهتك شديد فى أعضاء الجسم ونزيف أيضا فى البلعوم والمرىء والمبايض .

الوقاية من هذا المرض:

لا يوجد علاج للمرض ويجب تحصين الطيور باللقاح الخاص بالمرض واتباع الشروط الصحية الجيدة ونظافة المياه ومنع الطيور البرية من دخول المزارع وعدم اختلاط القطعان.

  • مرض الدرزى Derzsy’s disease ويسمى بعدوى بارفو Parvo

المسبب المرضى :

نتيجة الاصابه  بفيروس بارفو الأوز  (goose parvovirus GPV) و هو فيروس غير مغلف يتكاثر في النواة وهو يختلف عن الاصابه بفيروس بارفو البط ويعتبر عالى الوبائية .

الأعراض المرضية:

يصيب كتاكيت البط المسكوفى ويأخذ الصورة الوبائية الحادة فى الكتاكيت حتى عمر أسبوع مسبباً نفوق قد يصل إلى 100%بينما عند عمر 2-3 أسابيع يأخذ الصورة تحت الحادة مسبباً نفوق يصل إلى10% ويصيب الأعمار الأكبر من 4 أسابيع بالفيروس ولكن يصعب ظهور أعراض للمرض عليها ولكنها تظل حاملة للفيروس ويسبب الفيروس فى الأعمار الصغيرة التهاب الكبد والأمعاء وتحلل فى عضلة القلب واستسقاء فى كيس القلب والتجويف البطنى.

الوقاية من هذا المرض:

من الضرورى تحصين الأمهات لتكون لدى صغار البط الناتجة مناعة بمستوى عال من الأجسام المضادة للفيروسParvovirus

  • ثانيا: الأمراض البكترية
  • كوليرا البطDuck chalera
  • المسبب المرضى :

ميكروب الباستريلا ملتوسيدا ويسمى ايضا مرض التسمم الدموى النزفى يسبب هذا المرض الذى تتعدد أصنافه

الأعراض المرضية:

ويصيب البط والأوز بشكل حاد الذى يزيد عمره عن 4 أسابيع وقد تصل نسبة النفوق 50% وينتقل من مزارع البط إلى الدجاج   وتظهر الأعراض المرضية متمثلة فى مفاصل متضخمة طرية وهبوط عام وفقدان للشهية وتصاب الطيور بالعطش إسهال مائى مخضر وارتفاع درجة حرارة الجسم الصفة التشريحية بعد تشريح الطيور النافقة يلاحظ تضخم الكبد ووجود بقع أو نقط رمادية مصفرة عليه نزيف صغير على طرف القلب وعلى الجفون الداخلية والتهاب فى الأمعاء .بقع نزفية على الغشاء المخاطى المبطن للقصبة الهوائية وتجويف البطن والأمعاء وتشاهد مواد متجبنة فى تجويف الأنف اعلى الجهاز التنفسى الوقاية والعلاج يمكن علاج القطعان بالمضادات الحيوية ومركب السلفا للإقلال من النفوق ولكن تظل بعض الطيور التى تشفى من المرض حاملة للميكروب ويمكن إيقاف تقدم المرض بإعطاء أحد مركبات السلفا بالمعدل الموصى به .

  • مرض الباراتيفويد أو عدوى السامونيلا Salmonellosis

المسبب المرضى:

مرض بكتيرى يرتبط بالظروف البيئية الغير صحية والرعاية الرديئة

طرق العدوى:

وتنتقل الإصابة عن طريق قشر البيض الملوث أثناء التفريغ ولذلك تموت الأجنة أثناء التفريخ وكذلك الكتاكيت فى الأيام الأولى بعد الفقس

الأعراض المرضية:

وينتشر الميكروب فى زرق البط المصاب كما تساعد نزلات البرد وسوء التغذية على انتشار المرض وفى المراحل المتقدمة قد يلهث البط الصغير بحثاً عن الهواء ويرتجف كأنه يشعر بالبرد الأعراض المرضية: تتشابه أعراض المرض مع مرض الإسهال الأبيض فى الكتاكيت: فقدان الشهية وضعف عام واسهال أبيض والتصاقات بفتحة المجمع تجمع الكتاكيت حول بعضها للحصول على الدفء وتظهر الأعراض على 50% من القطيع فى حالة البرودة أو زيادة درجات الحرارة والرطوبة والزحام. فى الأمهات: نقص الوزن ضعف عام وإسهال وانخفاض إنتاج البيض وتصبح الأمهات حاملة للمرض الصفة التشريحية فى الكتاكيت عدم امتصاص كيس المخ وبثور صغيرة على الكبد وتضخمه واحتقان بالأمعاء والرئة. فى البط البالغ ظهور بثور صفراء على الكبد

 الوقاية والعلاج:

يكون باستخدام المضاد الحيوى المناسب .

  • وأخيرا فان الرعاية الجيدة والتشخيص المختبرى وأخذ عينات دورية لتحديد المسبب المرضى واجراء اختبارات الحساسية لتحديد المضاد الحيوى المناسب للمسببات البكتيرية والتحصينات الدورية للامراض الفيروسية والاهتمام بدرجة حرارة العنبر والتهوية والاضاءة والتغذية ومصدر المياه وغيرها من عوامل الرعاية المختلفة هذ الى جانب عوامل الامان الحيوى والتى اساسها النظافة و التطهير بصفة مستمرة يساعد على تجنب الاصابة بهذه الامراض.

د/ مى فتحى عبد العاطى أحمد – المعمل القومى للرقابة على الانتاج الداجنى – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر 

 





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى