لهذه الأسباب .. احرص على شراء البصل وتناوله مهما ارتفع ثمنه

Onion البصل :

هو نبات من الفصيلة الزنبقية ذو رائحة نفاذة مهيجة لاحتوائه على مواد كبريتية طيارة، والبصل مفيد جدا للصحة وعصيره يقتل الميكروبات السبحية، ووجد بأن له تأثير إيجابي لتعويض إنتاج البنكرياس الضعيف من مادة الأنسولين .

من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان هما البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق. وللبصل رائحة ومذاق قويان، ويعتبر من أكثر الأطعمة استخدامًا في العالم. يُستخدم البصل ـ بشكل رئيسي ـ كنوع من التوابل يؤكل نيئاً ومطبوخاً ومجففاً ومخللاً. وعندما يقطع البصل النيّء يطلق بخاراً يتسبب في إدماع أعين الناس

عرف البصل منذ آلاف السنين لدى المصريين القدماء وادركوا ما للبصل من فوائد عديدة تفوق معظم العلاجات في علاج نزلات البرد. فقد كان غذاؤهم الرئيسي هو البصل والثوم أثناء بناء الأهرامات لحفظهم من الأمراض ومنحهم القوة لمواصلة بناء الاهرامات.

يختلف البصل في قوة نكهته، حيث يستخدم الناس البصل القوي المذاق مثل الكروي الأصفر في صنع الحساء واليخنة. أما البصل المعتدل، بما في ذلك البصل الأسباني الحلو، فغالباً ما يؤكل نيئاً في السلطة أو في الشطائر.     (السندوتشات)

وجود البصل في الوجبة يحفِزُ إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الهضم. ويقتل السائل الموجود في أوعية نبات البصل البكتيريا ،ويمكن استخدامه لعلاج الجروح. أما القشور الجافة الخارجية للبصل فقد استخدمت لصبغ الملابس.

ما القيمة الغذائية للبصل؟

يعدّ البصل من الخضراوات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لكنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن والألياف، إذ إنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزّز إنتاج الكولاجين، ويحفّز الجهاز المناعي في الجسم، كما أنّه يحتوي على فيتامين B بكلّ أنواعه، التي تضم حمض الفوليك، والبيريدوكسين، اللذان يعملان على تحفيز إنتاج الخلايا الدم الحمراء، والمساعدة على الوظيفة العصبية في الجسم، وأخيرًا يعدّ مصدرًا جيّدًا للبوتاسيوم، الذي يساعد على توازن سوائل الجسم، وعلى عملية انتقال الجزيئات في الأعصاب، ووظائف الكلى، وتقلص العضلات.

فوائد البصل

البصل ملطف، مقو عام، مطهر، مفرز، يمنح القوة والنشاط

مدر للبول وملين للبطن ومنشط للقلب

يزيد من القوة التناسلية

يفيد في إلتئام الكسور وتخفيف آلامها

مذيب للرواسب البوليه والكلور

مضاد للروماتيزم والآفات ولجراثيم، وطارد للديدان

يوصف للضعف والوهن والارهاق الذهني والنمو

مضاد للتصلب الشرياني والتجلط

منظم للغدد

خافض للسكري

منوم خفيف

مفيد للجلد وللشعر

تناول البصل النيء اللاذع على وجه الخصوص يرفع من مستوى الكوليسترول النافع، ويرجع هذا الي وجود المواد الكيماوية التي اكتشفها الباحثون وتقدر بحوالي 150 مادة فعالة

البصل وعلاج بعض الأمراض:

يفيد البصل في علاج الأمراض التالية: السعال الديكي، الربو، إلتهابات الرئة، إلتهابات البروستاتة، عسر التبول، الروماتيزم، الأمراض النفسية، السرطان والقروح السرطانية، الكدمات والرضوض، الدمامل والقروح المتعفنة، الأكزيما، حب الشباب، وجع وأمراض الأذن، وجع الرأس والصداع والشقيقة، الرشاقة والتنحيف، الزكام والسعال والأنفلونزا، ضغط الدم والذبحة الصدرية، إلتهاب المفاصل، إلتهاب البول، الاستسقاء، الحصى المراريه، التخمر المعوي، العلل التناسلية والبولية، السعال، إلتهاب الشعب، الرشح، ضعف الهضم، الاختلال التوازن الغددي، السمنه، التصلب الشرياني، البروستاتا، الجروح، القروح، الحروق، الكلف، النمش.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك