سد النهضة .. إثيوبيا تعلن الملء الثاني .. 3أضعاف الملء الأول ورئيس إريتريا يؤيد

أعلن رئيس الوزراء الاثيوبى ابى أحمد أنه تقرر البدء فى الملئ الثانى لسد النهضة والذى يوازى ثلاثة أضعاف الملئ الأول وذلك خلال 2021.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها رئيس الوزراء الاثيوبى لموقع سد النهضة بعد رفع حظر الطيران فى منظة بناء السد برفقة الرئيس الاريترى أسياس أفورقى  أول امس الثلاثاء  .

وتعليقا على هذه الزيارة والتصريحات التى صدرت عنها قال الدكتور احمد المفتى خبير الموارد المائية السودانى وعضو لجنة المفاوضات المستقيل أنه يلزم السودان ومصر الحيلولة  والعمل على عدم البدء فى الملئ الثانى للسد ، إلي حين الوصول إلي اتفاق بين الدول الثلاثة ، يحقق مصالح كل دولة منهم .

واكد الدكتور المفتى أنه بخلاف ذلك علي مصر والسودان   القبول بالإرادة المنفردة لاثيوبيا ، فيما يتعلق باستخدامات النيل الأزرق ، خاصة ملء سد النهضة ، وتشغيله .

وعلى مستوى زيارة الرئيس الارتيرى لسد النهضة  فقد  أسياس أفورقي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بتفقد عدة مشاريع تنموية في مقدمتها سد النهضة.

وتُعد هذه الزيارة، هي الأولى لرئيس إريتريا إلى سد النهضة، في إطار وجوده بالعاصمة أديس أبابا وذلك وفقا لبوابة العين الاخبارية الاماراتية

ووفق ما أورده التلفزيون الإثيوبي الرسمي، تفقد آبي أحمد وأفورقي، الوضع الحالي لسد النهضة، واطلعا على الإنجازات التي تحققت بعد التعبئة الأولى.

وشملت الزيارة، مشاريع تنموية بدأها أفورقي بجامعة جيما، ومزارع البُن للوقوف على تجربة المزارعين الذين حققوا نجاحات كبيرة خلال الموسم الحالي.

وعبّر أفورقي عن سعادته بزيارة المشروعات النموذجية في مجال زراعة البن التي تشتهر بها جيما، وقال إنه مهتم بالطريقة الإثيوبية.

وبلغت تكلفة سدالنهضة   1.620 مليار دولار، تم تغطية 60% بقرض حصلت عليه إثيوبيا من بنك الاستيراد الصيني.

كما  ياتى ضمن سدود أخرى موجود فى اثيوبيا منها جلجل جيبي ”1″ و”2″ اللذين ينتجان حالياً (184 و420 ميجاوات من الطاقة على التوالي).

تعليقات الفيسبوك