رسائل الدكتور محمد فهيم .. هام وعاجل لمزارعى العنب

مطلوب التركيز  لأنه سينشأ عن التقلبات فى الطقس السائد بعض المشاكل ، اول هذه التحديات هو الظهور المبكر للجيل الاول أو الثاني من دودة ثمار العنب (Paralobesia viteana) وخاصة في المزارع التى كانت مصابة الموسم الماضي أو حتى المجاورة لها …
وبسبب الطقس المتذبذب .. الانخفاضات المتتالية في درجات الحرارة يتخللها ارتفاعات طارئة وسريعة كما يحدث الآن … ستكون الظروف مناسبة “جداً” لدورات سريعة لهذا الجيل ..

دودة ثمار العنب Paralobesia viteana
تعتبر من اخطر الافات الحشرية التي تصيب محصول العنب وتسبب خسائر قد تصل الي حوالي 50%من المحصول عند الاهمال الشديد في مكافحة هذه الافة ..
الحشرة الكاملة عبارة عن فراشة صغيرة الحجم ، الأجنحة الأمامية مبرقشة بمساحات بنية اللون متبادلة مع بقع معدنية اللون , الجناح الخلفى لونة بنى فاتح. واليرقة التامة النضج لونها اخضر وعلى الجسم كثير من الشعيرات الدقيقة وقد يكون لونها اخضر مصفر .

مظاهر الإصابة بدودة “هريان” ثمار العنب ..

لدودة ثمار العنب ثلاث أجيال واضحة علي العنب، فتبدأ الإصابة مبكراً في الربيع .

الجيل الأول على البراعم الزهرية ، ويكون في نهاية مارس وأبريل ومايو ، وتتميز أعراضها بوجود خيوط حريريه علي عناقيد العنب .
وتتواجد الدودة ظاهرة للعين ، ومكافحتها في هذا الحيل يكون بإستخدام سموم معوية او موانع انسلاخ موصي بها في برنامج المكافحة المتكاملة والمتوافق مع اشتراطات التصدير .

الجيل الثاني على حبيبات العنب الغير ناضجة ، وتكون في نهاية أبريل ومايو ، وتصيب الثمار عند حجم تقريبي 4-6 مم ، ومظهر الإصابة ستكون ظاهرة بتآكل معظم حبة العنب. وعلاجها يكون بموانع انسلاخ أو سموم معوية.

الجيل الثالث علي حبيبات العنب الناضجة ، ويصيب العنب في مايو ويونيو ، وفى هذه المرحلة تتعرض العناقيد الناضجة لأضرار بالغة سواء من الدودة أو نتيجة الاعفان الناتجة عن الجروح فى التي تسببها الدودة في الحبوب الناضجة. ومن غير المنطقي ان نصل لهذه المرحلة أبداً … ويمكن إستخدام المبيدات اللازمة لذلك كما في الطورين السابقين مع الحذر الشديد نظراً لإقتراب موعد جمع الثمار وبيعها .

* وبصفة عامة يفضل أن يتم تركيب المصائد الفرمونية والغذائية لجمع الفراشات الكاملة .

المكافحة العامة لدودة ثمار العنب: (( اختيار المبيد المتوافق مع اشتراطات التصدير))
** تريسر 24% بمعدل 20 سم / 100 لتر ماء .
** تيمبيسيدين بمعدل 500 سم / 100 لتر ماء.
** نومولت بمعدل 50 سم/ 100لتر ماء .
** السيستين 48% بمعدل 26.5 سم / 100 لتر ماء.
** افانت 15% بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.
** رنر 24% بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء.
** بيليو بمعدل 50% بمعدل 17سم لتر ماء .
** نيو درين بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء.
** سبيدو بمعدل 25جم /100 لتر ماء.
** بيوساد 22.8% بمعدل 10 سم / 100 لتر ماء.
** دايبل دي اف 6.4% بمعدل 300 جم / فدان.
** باسيللس ثورجنسيس بمعدل 300 جم للفدان .

((رحم الله أمي))
دكتور محمد علي فهيم
21 مايو 2020


تعليقات الفيسبوك