رسائل الدكتور محمد فهيم.. مع بدايات الصيف.. أمراض تصيب الطماطم وطرق الوقاية

مع الدخول الحقيقي لبدايات الصيف …. أحذر من مرض الخريطة على الطماطم ….

خلال العروات الحالية (الصيفي المبكر والصيفية العادية) للطماطم معرض لظهور وانتشار مرض فيروسي احيانا يلخبط المزارعين بسبب اعراضه الغريبة واللى ممكن احيانا تتداخل مع اعراض الندوة المتأخرة على الثمار مع الاختلاف الكبير فى تفاصيل كتيره بينهم .. وهو مرض:

#مرض_الذبول_المبقع في الطماطم (TSWV)

الاسم بالانجليزية : Tomato Spotted Wilt

المرادفات:

Pineapple yellow spot virus – Tomato bronze leaf virus

عرف المرض أولا في استراليا حيث سبب خسائر جسيمة للطماطم ثم وجد بعد ذلك على عديد من المحاصيل وفي عديد من بلاد العالم. يصيب أكثر من 174 نوعا نباتيا ، 60 نوعا من العائلة الباذنجانية ( الطماطم ، الفلفل ، الباذنجان ) يليها العائلة المركبة. فيروس ينتقل عن طريق حشرة التربس فقط ، ولا ينتقل بواسطة البذور أو حبوب اللقاح أو الملامسة.

الانتقال:

ينتقل الفيروس بأنواع كثيرة من التربس منها ،Thrips tabaci F. occidentalis ، F. fusca ، Frankliniella Schultze، وينتقل بصعوبة ميكانيكيا ولا ينتقل عن طريق البذرة.

ولكي تكتسب حشرة التربس القدرة على نقل الفيروس لابد وأن تتغذى على النبات المصاب وهي في طور اليرقة، أما الحشرات البالغة التي لم تكتسب الفيروس من قبل فليس لها القدرة على نقله من النبات المصاب عند تغذيتها عليه للفيروس فترة حضانة داخل الحشرة تتراوح بين 4 – ۱۸ يوم تبعا لنوع التربس.

الأعراض:

نظرا لأن النباتات المصابة بهذا الفيروس تتميز بأن أوراقها تأخذ لونا برونزيا مميزا لذلك فإنه قد يفضل أن يطلق على المرض اسم الذبول البرونزي bronzy wilt تظهر الأعراض على هيئة زيادة طفيفة في سمك عروق الأوراق الصغيرة وهذه تكون مصحوبة بحلقة أو حلقتين مركزيتين وفي نفس الوقت فإن هذه الأوراق الصغيرة تميل قليلا إلى الالتواء إلى أسفل. يلي ذلك ظهور اللون البرونزي على الأوراق والذي قد يغطي سطح الورقة كله أو يكون على صورة دوائر برونزية كما يحدث عادة في النباتات التي تنمو في الصوب الزجاجية. يقف نمو النبات المصاب فترة من الزمن ثم يعاود نشاطه. في الأطوار المتأخرة من المرض تتشوه الأوراق ويظهر عليها تبرقش موازيكي أصفر. النباتات المصابة تكون أصغر حجما من النباتات السليمة. إذا أصيب النبات وهو في طور البادرة الصغيرة فانه عادة ما يموت نتيجة لتحول اللون البرونزي إلى نيكروزس.

الثمار المتكونة قبل حدوث الاصابة لا تظهر عليها أعراض خاصه، ولكن الثمار التي تتكون بعد الإصابة قد تظهر عليها أعراض واضحة في صورة مناطق ذات لون أحمر باهت أو أصفر ونادرا ما تكون بيضاء. وتختلف هذه المناطق كثيرة في شكلها فقد تكون في صورة تبرقش غير منتظم أو دوائر متداخلة.

الاعراض مختصرة:

– زيادة طفيفة في سمك الأوراق الحديثة والتفافها الى الاسفل

– ظهور اللون البرونزي على الأوراق ، لذلك يسمى بمرض (( الورق البرونزي للبندورة))

– في الأطوار المتأخرة من المرض تتشوه الأوراق ويظهر تبقع واصفرار شديد

– ذبول الأوراق والأفرع والساق

– ثم ذبول النبات بالكامل

– لا تظهرعلى الثمار التي تكونت قبل إصابة النبات بالمرض أية أعراض

– الثمار التي تكونت بعد الإصابة ، يظهر عليها عند النضج بقعا حمراء باهته أو صفراء

– البقع تكون اما غير منتظمة او دائرية واضحة

– تتطور البقع وتسبب موت في الأنسجة

المكافحة:

نظرا لأن الفيروس يصيب العديد من العوائل المختلفة لذلك فانه في المناطق التي يوجد فيها هذا الفيروس يحسن زراعة الطماطم في أماكن منعزلة مع إبادة العوائل التي يقضي فيها الفيروس الفترة ما بين المواسم. كذلك يجب مقاومة حشرة التربس.

تختلف أصناف الطماطم في مدى مقاومتها للمرض، وتتأثر مقاومة النباتات بالظروف السائدة في منطقة الزراعة لذلك يجب اختيار الأصناف التي تظهر مقاومه للمرض في منطقة الزراعة.

– الرش الوقائي لحشرة التربس باستخدام مبيدات متخصصة:

** رادينت 12% SC بمعدل 120 سم / فدان.

** بيليو 50% EC بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء

** مارشال 20% EC بمعدل 200 سم / فدان

** موفينتو 10% SC بمعدل 75 سم / 100 لتر ماء

– الرش كل 5 ايام في حال وجود الحشرة ، مع تغيير نوع المبيد في كل رشة …

الصور: منطقة سرابيوم – الاسماعيلية 8 مايو 2020

#رحم_الله_أمي

د. محمد علي فهيم

 

تعليقات الفيسبوك