أخبارخدماترئيسيمجتمع الزراعةمحاصيل

ذبابة البصل .. الدكتور إبراهيم مخيمر يوضح حقيقة الآفة وأفضل طرق المكافحة

يجب تنظيم الري وعدم تكرار زراعة الثوم والبصل في نفس الارض

فى اطار الدور التوعوى والارشادى الذى يقوم به الدكتور إبراهيم مخيمر رئيس قسم افات محاصيل بمعهد بحوث وقاية النباتات ، وبعد تداول صورة لنبات ثوم مصاب من جانب مزراع على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك ”  متسائلا عن هذه الإصابة ، مشيرا إلى أن بعض التعليقات لم يجانبها الصواب .

وقال  رئيس قسم افات المحاصيل بمعهد بحوث وقاية النباتات أن هذه الإصابة هى عبارة عن ذبابة البصل الصغري التي تقضي فترة البيات الصيفي علي هيئة عذراء تم تخرج الحشرات الكاملة في نهاية الصيف في سبتمبر وتهاجم مشاتل البصل والثوم في مراحل نموه الاولي .

وواصل الدكتور إبراهيم مخيمر قائلا : تكثر الاصابة بذبابة البصل في الارض التي يعاد زراعة الثوم بها عدة سنوات وفي الارض المسمدة بسماد عضوي ويفقس البيض الي يرقات تخترق منطقة الساق القرصية الي قلب النبات مما يسبب موت القلب وتعفن الساق القرصية والجذور واحيانا نمو براعم الثوم الموجودة علي الساق القرصية فتجد افرع كثيرة في نبات الثوم الذي يصبح بلا فائدة وتعتبر النباتات المقدمة في العمر اقل تأثرا بهذه الافة.

مكافحة ذبابة البصل الصغرى 

وبالنسبة لأفضل طرق مكافحة  آفة ذبابة البصل ، أكد الدكتور إبراهيم مخيمر أنه  يجب تنظيم الري وعدم تكرار زراعة الثوم والبصل في نفس الارض وحرث الارض وتركها للتشميس والاعداء الحيوية.

وأضاف : وعند اشتداد الاصابة يرش مبيد جهازي (للقضاء علي اليرقات) مع مبيد بالملامسة للقضاء علي الحشرات الكاملة


ا. د/ ابراهيم مخيمر صبرة عدس
رئيس قسم افات محاصيل بمعهد بحوث وقاية النباتات بالدقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى