جولات في دنيا الفراشات : النمرة الياقوتية .. صور

جولات في دنيا الفراشات: الفراشة النمرة الياقوتية
Ruby tiger moth (Phragmatobia fuliginosa)
من رتبة حرشفيات الأجنحة. فراسة واسعة الانتشار في العالم، فهى موجودة في معظم أوروبا، وفي شمال أفريقيا، روسيا، آسيا الوسطى، التبت، وفي المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية. ترتاد المساحات الشجرية أو المساحات العشبية المحيطة بالأنهار والجداول المائية والمستنقعات، والغابات المفتوحة الرطبة، والبراري، حيث تنمو العوائل النباتية لهذه الفراشة، على ارتفاعات خفيضة. وفي الأيام الدافئة بالشتاء، تترك الفراشة أحيانان أماكن الاختباء وتتواجد على طرق الحقول والطرق السريعة…
يتراوح باع الجناح بين 2.8- 3.4 سنتيمترا… الجسم أشعر، الرأس والصدر بلون بني محمر غامق.. الفخذان في الزوج الأول من الأرجل يحملان شعر أحمر.. البطن أحمر مع وجود صفوف من النقط السود.. الأجنحة شفافة، الجناحان الأماميان بلون بني محمر، مع وجود نقطة سوداء كلوية الشكل، ولكن لا توجد خطوط… الجناحان الخلفيان بلون قرنفلي فاتح، مع وجود نقطة خارجية سوداء، ولون أسود متدرج متباعد بامتداد الحافة الأمامية والحواف الخارجية.
اليرقة في أدوارها المبكرة مصفرة ورمادية، مع وجود خصلات مبعثرة من الشعر الأسود. وكل شدفة بطنية عليها بقعة سوداء مستديرة من الأعلى للأسفل، على كلا الجانبين. اليرقة في أدوارها المتأخرة تنتشر عليها شعر بني وأسود.
تأكل اليرقات من نباتات عديدة، أهمها: الحمّاض، العود الذهبي، العشب الحديدي، لسان الحمل، دوّار الشمس… إلخ.
الصورة الأخيرة لليرقة.

معهد بحوث وقاية النباتات 


تعليقات الفيسبوك